أخبار

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

كل ما تريده عن طريقة الدفن الشرعي وكيفية إدخال جسد المتوفى إلى القبر

هذا الدعاء يقبله الله وهذه الصلاة مقبولة بهذه الطريقة.. تعرف عليهما

بقلم | فريق التحرير | الاحد 28 يناير 2024 - 10:12 م
عندما أستيقظ في الثلث الأخير من الليل أدعو بدعاء من تعار من الليل، وأستغفر بعده، وأدعو، ولكن يغلبني النوم دون أن أصلي. فهل الصلاة بعد دعاء من تعار من الليل مستحبة، أم إنها تجب لاكتمال ما ورد في الحديث النبوي الشريف؟

الجواب:

تبين لجنة الفتوى بإسلام ويب أن الدعاء المشار إليه هو ما ورد في الحديث الذي أخرجه البخاري عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: مَنْ تَعَارَّ مِن اللَّيْلِ، فَقَالَ حِينَ يَسْتَيْقِظُ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ، لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، سُبْحَانَ اللهِ، وَالْحَمْدُ لِلهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَاللهُ أَكْبَرُ، وَلَا حَوْلَ، وَلَا قُوَّةَ، إِلَّا بِاللهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ، ثُمَّ دَعَا: رَبِّ اغْفِرْ لِي، غُفِرَ لَهُ -قَالَ الْوَلِيدُ -وهو أحد رواة الحديث-: أَوْ قَالَ: دَعَا، اسْتُجِيبَ لَهُ- فَإِنْ قَامَ، فَتَوَضَّأَ، ثُمَّ صَلَّى، قُبِلَتْ صَلَاتُهُ....

وتوضح اللجنة أن مقتضى الحديث أن من حصل منه ذلك، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا استجيب له. ولم يعلق ذلك على وضوئه، وصلاته، لكنه لو صلى قبلت صلاته أيضا.
قال ملا القاري في شرح مختصر صحيح البخاري: دل الحديث على ما يأتي: أولاً: فائدة هذا الذكر المبارك له نفعه لمن قاله بيقين، وإيمان بعد استيقاظه من نوم الليل، ودعا، فإنه يستجاب له. ثانياً: أن صلاة الليل بعد هذا الذكر مقبولة.

الكلمات المفتاحية

قيام الليل التهجد الدعاء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عندما أستيقظ في الثلث الأخير من الليل أدعو بدعاء من تعار من الليل، وأستغفر بعده، وأدعو، ولكن يغلبني النوم دون أن أصلي. فهل الصلاة بعد دعاء من تعار من