أخبار

نهى الله عن الاستغفار للمشركين فلماذا استغفر إبراهيم لأبيه والنبي لعمه؟

سنة مهجورة.. صلاة فردية أعظم أجرًا من الجماعة.. فما هي وأين تقام؟

يا من أسرفت على نفسك.. لا تضع جبالاً من التريرات لعدم التوبة

أصلح ظاهرك وباطنك بهذه الطريقة

هكذا يقذف الله محبة المؤمنين في قلوب بعضهم البعض دون مصلحة أو منفعة (الشعراوي)

تفسيرات شيطانية وتربص بدون داع.. لا تكن من أصحاب القلوب السوداء

أسرع طريقة ليزيد الله من أموالك وتصبح من الأثرياء.. مع الفوز برضا الله عنك

لدوام النعمة.. علم نفسك وأسرتك هذا الدعاء عند الطعام

" أصابع زينب وبول اللات".. أغرب الحكايات عن الحلوى والأطعمة

انتكاس الفطرة هوة سحيقة.. احذر أن تقع فيها بهذه الأفعال

أهم 3 أسباب لرائحة الفم الكريهة المحرجة.. كيف تحمي نفسك منها؟

بقلم | فريق التحرير | السبت 31 ديسمبر 2022 - 07:39 ص

رائحة الفم الكريهة من أكثر ما يزعج الشخص، وهو الأمر الذي تتعدد أسبابه. وغالبًا ما ينصرف الذهن إلى نوعية الطعام الذي تناولته في ذلك اليوم، ومن السهل استخدام غسول الفم ومضغ العلكة للتخلص من الرائحة، لكن قد يكون هذا مجرد إخفاء لمشكلة عميقة الجذور والسبب الحقيقي للرائحة المتكررة.

كشف الدكتور عبد الله الظاهري، طبيب الأسنان المقيم في دبي عن ثلاثة أسباب لرائحة الفم الكريهة، لا يتعلق أي منها بالأطعمة التي تتناولها، ولكن يتعلق بنظافة الفم (أو نقص).

وقد تكون رائحة الفم الكريهة هي العلامة الواضحة على وجود مشاكل غير مرئية، حتى أولئك الذين يلتزمون بروتين تنظيف الأسنان لا يمكنهم ضمان منع رائحة النفس الكريهة إذا كانوا يؤون البكتيريا السيئة.

وهنا أهم الأسباب التي حذر الدكتور الظاهري منها، وفق ما أوردت صحيفة "ذا صن": نقلاً عنه:

اللسان الأبيض


اللسان مغطى بنتوءات صغيرة تسمى الحليمات. يمكن أن تحاصر البكتيريا والطعام بينهما، مما يعطي مظهر اللسان الأبيض أو الفروي.

هذا التراكم، بشكل غير مفاجئ، يمكن أن يسبب رائحة الفم الكريهة. ويكون بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة باللسان الأبيض، بما في ذلك أولئك الذين يتنفسون من خلال أفواههم أو يدخنون أو يخضعون لعلاج السرطان أو لديهم جهاز مناعي ضعيف.

ويمكن أن يكون المسؤول أيضًا اتباع نظام غذائي يتكون في الغالب من الأطعمة اللينة، أو عدم تناول ما يكفي من الفاكهة والخضروات.

وهناك أيضًا عدد من الحالات التي يمكن أن تتسبب في ظهور مشكلة اللسان الأبيض، بما في ذلك مرض القلاع الفموي والزهري والحزاز المسطح الفموي، والتي قد تحتاج إلى فحص دقيق.

كيفية العلاج: عادة ما يكون اللسان الأبيض قابلًا للعلاج. يمكن تنظيف اللسان بسهولة إما باستخدام فرشاة الأسنان، أو بشكل عملي أكثر، منظف/ مكشطة اللسان.


جير الأسنان 


يقول الدكتور الظاهري إن الترسبات - المعروفة أيضًا باسم الجير- يمكن أن تكون سببًا لرائحة الفم الكريهة - وقد لا تدرك حتى أنك مصاب بها.

وهي عبارة عن لوحة صلبة، وتحتوي دائمًا على طبقة خفيفة من البلاك فوقها لا يمكن رؤيتها. ولكن عندما لا يتم إزالتها بشكل صحيح بالفرشاة اليومية، يمكن أن تتطور في الجير، وهو ما يتطلب زيارة طبيب الأسنان، حيث لا يمكن إزالة الجير إلا من قبل متخصص.

وحتى لو كنت تعتني بنظافة فمك بشكل صحيح، يمكن أن يتراكم الجير في الأماكن التي لا تصل إليها فرشاة أسنانك بشكل فعال، مثل الظهر.

لا يسبب الجير بالضرورة رائحة الفم الكريهة، "لكنه يجعل التنظيف أكثر صعوبة"، وفق الدكتور محسن غور طبيب الأسنان في لندن.

وأضاف: "إنها تخلق نتوءات وأماكن أكثر للبكتيريا لتزدهر. نظرًا لأن البكتيريا الموجودة في هذه المناطق تعمل على تكسير الطعام والشراب، فإن المنتج الثنائي غالبًا ما يكون ذا رائحة كريهة".

كيفية العلاج: لمنع الجير، اغسل أسنانك مرتين يوميًا بفرشاة أسنان كهربائية، واستخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، وخيط تنظيف الأسنان، واستخدم غسول فم مطهرًا ، وراقب نظامك الغذائي.

تسوس الأسنان


تحدث هذه المشكلة في أي عمر، حيث تحتاج التجاويف إلى المعالجة لأنها يمكن أن تسبب المزيد من المشاكل لاحقًا، ويمكن أن تؤدي إلى رائحة الفم الكريهة حيث يمكن أن تحاصر البكتيريا أو أجزاء من الطعام في الثقوب الصغيرة، مما يجعل من الصعب الحفاظ على الأسنان نظيفة وتجديد الفم.

وهذا على الأرجح سبب إعلان الدكتور الظاهري تسوس الأسنان كسبب رئيسي لرائحة الفم الكريهة. لكن هذا سيكون أقل ما يقلقك، حيث أن ترك تسوس الأسنان دون علاج يمكن أن يؤدي إلى ألم قناة الجذر أو خلع الأسنان.

وللتعامل مع مشكلة تسوس الأسنان، يجب مراجعة طبيب الأسنان.

أسباب أخرى لرائحة الفم الكريهة


بينما رصد الدكتور الظاهري بعض أسباب رائحة الفم الكريهة المتعلقة بالأسنان، هناك عدد من المشاكل غير ذات الصلة التي قد تجعلك تحبس أنفاسك.

وتشمل على سبيل المثال لا الحصر:

جفاف الفم (نتيجة نقص اللعاب)
التدخين
ارتجاع الحمض
مرض اللثة
الحمية الغذائية القاسية
التهاب اللوزتين أو حصوات اللوزتين
السكري

الكلمات المفتاحية

أسباب رائحة الفم الكريهة تسوس الأسنان جير الأسنان اللسان الأبيض عبد الله الظاهري

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled رائحة الفم الكريهة من أكثر ما يزعج الشخص، وهو الأمر الذي تتعدد أسبابه. وغالبًا ما ينصرف الذهن إلى نوعية الطعام الذي تناولته في ذلك اليوم، ومن السهل اس