أخبار

يرفض إعطائي مصروفا شخصيا إلا مقابل العلاقة الشخصية.. فما الحل؟

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

مفاجأة سارة.. علاج للسرطان يتسبب في انكماش الأورام

نهى الله عن الاستغفار للمشركين فلماذا استغفر إبراهيم لأبيه والنبي لعمه؟

سنة مهجورة.. صلاة فردية أعظم أجرًا من الجماعة.. فما هي وأين تقام؟

يا من أسرفت على نفسك.. لا تضع جبالاً من التريرات لعدم التوبة

أصلح ظاهرك وباطنك بهذه الطريقة

هكذا يقذف الله محبة المؤمنين في قلوب بعضهم البعض دون مصلحة أو منفعة (الشعراوي)

تفسيرات شيطانية وتربص بدون داع.. لا تكن من أصحاب القلوب السوداء

أسرع طريقة ليزيد الله من أموالك وتصبح من الأثرياء.. مع الفوز برضا الله عنك

العامل الوراثي ليس ضرورة حتمية.. تعرف على الأطعمة التي تحميك من الصلع

بقلم | فريق التحرير | السبت 31 ديسمبر 2022 - 07:09 ص

تساقط الشعر مشكلة تؤرق الكثيرين، وبخاصة إذا ظهرت في سن مبكر، أو كان هناك تاريخ مسبق في أوساط العائلة ينبئ بحدوث خطر الإصابة بالصلع الذكوري.

لكن لا يجب أن يكون تساقط الشعر وراثيًا حتميًا، إذ أن هناك طرق للمساعدة في تثبيط هرمون الأندروجين، ديهدروتستوستيرون (DHT)، والذي من شأنه أن يضر بصيلات الشعر.

وأوضح الأخصائي الدكتور إيمي بايك: "إذا كنت تفقد شعرك وبدأت تظهر علامات التراجع في شعرك، أو رقعة صلعاء، فمن المحتمل أن يكون السبب هو مزيج من الجينات وتأثيرات DHT على شعرك".

وأضاف أن الطريقة الأكثر فعالية لمنع تساقط الشعر هي منع (DHT) باستخدام دواء "فيناسترايد" لتساقط الشعر، متابعًا: "تشير بعض الأبحاث أيضًا إلى أن بعض الأطعمة والمكملات الغذائية قد تكون قادرة على تقليل مستويات الديهدروتستوستيرون".

وأوصى الدكتور بايك، بإدراج بعض لأطعمة ذات التأثير الإيجابي في النظام الغذائي، ما "قد يعزز جهودك للحفاظ على أكبر قدر ممكن من شعرك"، وفقًا لصحيقة "إكسبريس".

الكركم 


أوضح الدكتور بايك: "الكركم هو نوع من التوابل المصنوعة من نبات كركم لونجا. وهو عنصر شائع في العديد من أطباق الكاري والوصفات الأخرى. وهو أيضًا مكمل غذائي شائع".

و"على الرغم من عدم وجود دليل على أن الكركم يعمل على نمو الشعر، فقد وجدت بعض الدراسات المبكرة أنه قد يكون له آثار ضد DHT"، وفقًا لأخصائي الشعر.

ونقلاً عن إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات، أشار الدكتور بايك إلى أن الاستخدام اليومي للكركمين (أحد مضادات الأكسدة القوية الموجودة في الكركم) يقلل من مستويات الديهدروتستوستيرون في الفئران.

زيت جوز الهند



وأظهرت المزيد من الأبحاث فوائد زيت جوز الهند، والتي يمكن أن تساعد في تقليل تساقط بروتين الشعر، وفقًا لإحدى الدراسات.

قال الدكتور بايك: "عندما يتعلق الأمر بـ DHT، فقد وجدت بعض الدراسات الصغيرة أن بعض المركبات الموجودة في زيت جوز الهند قد تكون فعالة في الحد من آثاره".

على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات "أن حمض اللوريك، وهو مادة موجودة في زيت جوز الهند، قد يكون لها - بالتنسيق مع مكونات أخرى - تأثير على الإنزيم الذي يحول التستوستيرون إلى DHT".

لكن هذا يعتمد على نموذج حيواني، لذلك "لا ينبغي النظر إلى النتائج كدليل موثوق على أن زيت جوز الهند يمنع DHT أو يمنع الصلع الذكوري"ـ بحسب الدكتور بايك.

اقرأ أيضا:

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

زيت بذور اليقطين


وأضاف الدكتور بايك: "وجدت بعض الأبحاث أن زيت بذور اليقطين، وهو زيت يتم عصره على البارد من بذور اليقطين، قد يساعد في منع تساقط الشعر وتحفيز نمو الشعر".

ووجد أحد المشاريع البحثية، الذي نُشر في الطب التكميلي والبديل القائم على الأدلة، أن الرجال الذين يعانون من الصلع الذكوري الذين استخدموا مكملات زيت بذور اليقطين لمدة 25 أسبوعًا شهدوا زيادة بنسبة 40 في المائة في متوسط عدد الشعر.

وأضاف الدكتور بايك: "بالمقارنة، فإن الرجال الذين استخدموا دواءً وهميًا غير علاجي شهدوا فقط زيادة بنسبة 10 في المائة في عدد الشعر خلال نفس الفترة".

الشاي الأخضر


والمكون الآخر الذي يستحق النظر فيما يتعلق بتساقط الشعر هو الشاي الأخضر.

الكلمات المفتاحية

أطعمة تحميك من الصلع تساقط الشعر الكركم زيت جوز الهند زيت بذور اليقطين الشاي الأخضر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تساقط الشعر مشكلة تؤرق الكثيرين، وبخاصة إذا ظهرت في سن مبكر، أو كان هناك تاريخ مسبق في أوساط العائلة ينبئ بحدوث خطر الإصابة بالصلع الذكوري.