أخبار

يرفض إعطائي مصروفا شخصيا إلا مقابل العلاقة الشخصية.. فما الحل؟

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

مفاجأة سارة.. علاج للسرطان يتسبب في انكماش الأورام

نهى الله عن الاستغفار للمشركين فلماذا استغفر إبراهيم لأبيه والنبي لعمه؟

سنة مهجورة.. صلاة فردية أعظم أجرًا من الجماعة.. فما هي وأين تقام؟

يا من أسرفت على نفسك.. لا تضع جبالاً من التريرات لعدم التوبة

أصلح ظاهرك وباطنك بهذه الطريقة

هكذا يقذف الله محبة المؤمنين في قلوب بعضهم البعض دون مصلحة أو منفعة (الشعراوي)

تفسيرات شيطانية وتربص بدون داع.. لا تكن من أصحاب القلوب السوداء

أسرع طريقة ليزيد الله من أموالك وتصبح من الأثرياء.. مع الفوز برضا الله عنك

نظام غذائي يحمي من الأمراض الخطرة ويطيل العمر.. تعرف على أهم مكوناته

بقلم | فريق التحرير | السبت 31 ديسمبر 2022 - 07:08 ص

يشتهر النظام الغذائي لدول البحر الأبيض المتوسط بقيمته الغذائية المرتفعة، والذي يعتمد بشكل أساسي على تناول الأسماك، فيما توصلت دراسة حديثة استمرت على مدار 20 عامًا إلى أنه يطيل سنوات العمر.

إذ كان الأشخاص الذين يتناولون في الغالب الفاكهة والخضروات والأسماك والمكسرات وزيت الزيتون أقل عرضة للوفاة. وعانوا من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والأمراض الأخرى التي تهدد الحياة بشكل أقل.

واستندت النتائج إلى تحليل عينات الدم والبول من المتطوعين الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا لمدة تصل إلى 20 عامًا في شيانتي بإيطاليا.

وأظهرت "المؤشرات الحيوية" في الطعام، النظام الغذائي لكل شخص مشارك في الدراسة، إلى جانب بعض العناصر الغذائية والأحماض الدهنية والدهون في الدم.

اقرأ أيضا:

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

النظام الغذائي المتوسطي النموذجي

وقالت البروفيسورة كريستينا أندريس لاكويفا، من جامعة برشلونة، إن النظام الغذائي المتوسطي النموذجي - المرتبط منذ فترة طويلة بالصحة الجيدة والقلوب المناسبة - كان مرتبطًا بالحماية من جميع أسباب الوفاة"، وفق ما أوردت صحيفة "ذا صن".

وقال المؤلف المشارك، الدكتور توماس ميرونو: "إنه يؤكد أن الالتزام بنظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي الذي تم تقييمه من قبل لجنة من المؤشرات الحيوية الغذائية يرتبط عكسًا بالوفيات طويلة الأجل لدى كبار السن".

وأضاف: "إنه يدعم استخدام هذه المؤشرات الحيوية في تقييم المراقبة لدراسة الفوائد الصحية المرتبطة بالنظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط".

ويتميز النظام الغذائي المتوسطي بتركيز كل وجبة على الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والفاصوليا والبذور مع بعض المكسرات والتركيز الشديد على زيت الزيتون البكر الممتاز، مع منع السكر والدقيق ما عدا في حالات نادرة، وتناول زيت الزيتون واستخدام الزبدة بشكل قليل.

واستخدام قليل من اللحوم، بدلاً من ذلك، قد تشمل الوجبات البيض والألبان والدواجن، ولكن في أجزاء أصغر بكثير من الحمية الغربية التقليدية. وتعتبر الأسماك هي العنصر الرئيسي، مع الحركة والتمارين الرياضية.

الكلمات المفتاحية

النظام الغذائي لدول البحر الأبيض المتوسط فوائد الأسماك والمكسرات والفواكه وزيت الزيتون مكونات النظام الغذائي المتوسطي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يشتهر النظام الغذائي لدول البحر الأبيض المتوسط بقيمته الغذائية المرتفعة، والذي يعتمد بشكل أساسي على تناول الأسماك، فيما توصلت دراسة حديثة استمرت على م