أخبار

يرفض إعطائي مصروفا شخصيا إلا مقابل العلاقة الشخصية.. فما الحل؟

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

مفاجأة سارة.. علاج للسرطان يتسبب في انكماش الأورام

نهى الله عن الاستغفار للمشركين فلماذا استغفر إبراهيم لأبيه والنبي لعمه؟

سنة مهجورة.. صلاة فردية أعظم أجرًا من الجماعة.. فما هي وأين تقام؟

يا من أسرفت على نفسك.. لا تضع جبالاً من التريرات لعدم التوبة

أصلح ظاهرك وباطنك بهذه الطريقة

هكذا يقذف الله محبة المؤمنين في قلوب بعضهم البعض دون مصلحة أو منفعة (الشعراوي)

تفسيرات شيطانية وتربص بدون داع.. لا تكن من أصحاب القلوب السوداء

أسرع طريقة ليزيد الله من أموالك وتصبح من الأثرياء.. مع الفوز برضا الله عنك

مشاهدة التلفزيون لأوقات طويلة يزيد خطر الإصابة بالجلطات الدموية

بقلم | علي الكومي | الخميس 29 ديسمبر 2022 - 07:34 ص

يجلس العديد من الناس أمام التلفزيون لأوقات طويلة ربما تمتد إلى ساعات غير مدرك للمخاطر التي قد يسببها ذلك على صحته، بعد أن وجدت دراسة أجريت في يناير الماضي، أن مشاهدة التلفيزيون قد يكون له تأثير ضار على صحتنا، إذ قد تزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم.

زيادة خطر الإصابة بجلطات الدم


ووجدت دراسة أجرتها الجمعية الأوروبية لأمراض القلب، أن مشاهدة التلفزيون لأكثر من أربع ساعات في اليوم أدى إلى زيادة خطر الإصابة بجلطات الدم بنسبة 35 في المائة مقارنة بمن جلسوا هناك لمدة ساعتين ونصف فقط.

وبحثت الدراسة المعنية في العلاقة بين مشاهدة التلفزيون والانصمام الوريدي، وهو عارة عن جلطات دموية تتطور في الرئتين والرئتين، وأشكال قاتلة أخرى من جلطات الدم.

قال المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور سيتور كونوتسور: "تشير نتائج دراستنا أيضًا إلى أن النشاط البدني لا يقضي على زيادة خطر الإصابة بجلطات الدم المرتبطة بمشاهدة التلفزيون لفترات طويلة. إذا كنت تنوي المشاركة في مشاهدة التلفزيون، فأنت بحاجة إلى أخذ فترات راحة. يمكنك الوقوف والتمدد كل 30 دقيقة أو استخدام دراجة ثابتة. وتجنب الجمع بين التلفزيون والوجبات الخفيفة غير الصحية".

وتوصل الباحثون إلى استنتاجهم بعد إجراء تحليل تلوي لمجموعة من الدراسات.

وأضاف الدكتور كونوتسور: "الجمع بين دراسات متعددة في التحليل التلوي يوفر عينة أكبر ويجعل النتائج أكثر دقة وموثوقية من نتائج دراسة فردية".



العلاقة بين مشاهدة التلفزيون والجلطات


وحول وجود علاقة بين مشاهدة التلفزيون وجلطات الدم، أوضح الدكتور كونوتسور أن السبب في ذلك يعود إلى مدى قدرة الطفل على الحركة أثناء مشاهدة التلفزيون.

وتابع: "مشاهدة التلفزيون لفترات طويلة ينطوي على عدم الحركة وهو عامل خطر للإصابة بالجلطات الدموية الوريدية. وهذا هو سبب تشجيع الناس على التحرك بعد الجراحة أو أثناء الرحلات الطويلة. بالإضافة إلى ذلك، عندما تجلس في وضعية ضيقة لفترات طويلة، يتجمع الدم في أطرافك بدلاً من الدورة الدموية وهذا يمكن أن يسبب جلطات الدم".

كما أن تناول وجبات خفيفة غير صحية قد يؤدي إلى السمنة وارتفاع ضغط الدم، وكلاهما يزيد من احتمالية حدوث جلطة دموية، وفق ما أوردت صحيفة "ديلي إكسبريس" نقلاً عنه.

وخلص الدكتور كونوتسور: "تشير نتائجنا إلى أنه يجب علينا تحديد الوقت الذي نقضيه أمام التلفزيون. يجب أن تتخلل فترات مشاهدة التلفزيون الطويلة الحركة للحفاظ على استمرار الدورة الدموية".

ماذا لو كنت تجلس أمام الكمبيوتر؟


سواء كنت تشاهد جهاز كمبيوتر محمول أو تتصفح الهاتف، فإن العامل الرئيسي هو طول المدة التي تظل فيها جالسًا وغير متحرك.

قال الدكتور كونوتسور: "بشكل عام، إذا كنت تجلس كثيرًا في حياتك اليومية - على سبيل المثال يتضمن عملك الجلوس لساعات أمام الكمبيوتر - تأكد من النهوض والتحرك من وقت لآخر".

الأعراض الرئيسية للجلطات 


العَرَض الرئيسي لجلطة دموية هو، كما تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية ببرييطانيا، "ألم نابض ومغص وتورم واحمرار ودفء في الساق أو الذراع".

وهناك علامة أخرى هي "ضيق التنفس المفاجئ وألم حاد في الصدر وسعال أو سعال مصحوب بالدماء". ويمكن أن تكون الجلطات مهددة للحياة إذا لم يتم علاجها بسرعة.

الكلمات المفتاحية

زيادة خطر الإصابة بجلطات الدم العلاقة بين مشاهدة التلفزيون والجلطات مشاهددة التلفزيون لأوقات طويلة يزيد خطر الإصابة بالجلطات الدموية الأعراض الرئيسية للجلطات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يجلس العديد من الناس أمام التلفزيون لأوقات طويلة ربما تمتد إلى ساعات غير مدرك للمخاطر التي قد يسببها ذلك على صحته، بعد أن وجدت دراسة أجريت في يناير ال