أخبار

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

مفاجأة سارة.. علاج للسرطان يتسبب في انكماش الأورام

نهى الله عن الاستغفار للمشركين فلماذا استغفر إبراهيم لأبيه والنبي لعمه؟

سنة مهجورة.. صلاة فردية أعظم أجرًا من الجماعة.. فما هي وأين تقام؟

يا من أسرفت على نفسك.. لا تضع جبالاً من التريرات لعدم التوبة

أصلح ظاهرك وباطنك بهذه الطريقة

هكذا يقذف الله محبة المؤمنين في قلوب بعضهم البعض دون مصلحة أو منفعة (الشعراوي)

تفسيرات شيطانية وتربص بدون داع.. لا تكن من أصحاب القلوب السوداء

أسرع طريقة ليزيد الله من أموالك وتصبح من الأثرياء.. مع الفوز برضا الله عنك

لدوام النعمة.. علم نفسك وأسرتك هذا الدعاء عند الطعام

فوائد مذهلة.. نوعان من الأعشاب يقللان من خطر السرطان بنسبة 85 في المائة

بقلم | فريق التحرير | الخميس 29 ديسمبر 2022 - 07:53 ص

كشفت الدراسات عن فوائد مذهلة للأعشاب في الوقاية من مرض السرطان، وعلى وجه التحديد إكليل الجبل (الروزماري) والزعتر، اللذين يعدان من أفضل الأعشاب للوقاية من السرطان، نظرًا لخصائصهما المثبطة للورم.

وفي عام 2019، قامت مجموعة من الأبحاث المنشورة في المجلة الدولية للعلوم الجزيئية بتقييم التأثيرات المضادة للزعتر على الورم.

وتبين عند تجربته على الفئران، أن الزعتر بتركيزين مختلفين قلل من حجم الأورام، بنسبة 85 في المائة و 84 في المائة على التوالي. في الفئران، لاحظ الباحثون انخفاضًا في تواتر الأورام بنحو 53 في المائة.

وتم وضع العديد من هذه التأثيرات في تربينيدات الزعتر، وهي مجموعة من المواد الكيميائية النباتية التي يمكن أن تعمل كمضادات للأكسدة، وقد تحمي الخلايا من السرطان.

ولاحظ الباحثون: "لقد ثبت باستمرار أن المنتجات النباتية الغذائية تؤثر على تطور مرض السرطان وتطوره. من المعروف أن المواد الكيميائية النباتية التي تحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب والنشاط المعدل للمناعة يمكن أن تقلل من نمو وانتشار السرطان".

الروزماري والمركبات المسببة للسرطان 


وكان الباحث جيه سكوت سميث يجري مشروعًا في جامعة كانساس عندما اكتشف قوة إكليل الجبل (الروزماري) ضد المركبات المسرطنة المعروفة باسم المركبات الحلقية غير المتجانسة (HCAs).

وخلص في الدراسة إلى أن إضافة مستخلصات الروزماري إلى فطائر اللحم قللت من مستويات المركبات المسببة للسرطان مثل (HCAs) بنسبة تراوحت ما بين 30 إلى 100 بالمائة.

وترتبط النتائج بالبحث السابق الذي أظهر أن نقع شرائح اللحم بأعشاب وتوابل معينة يقلل أيضًا من المركبات المسببة للسرطان (HCAs). لذا يوصي بإصافة الروزماري إلى الطعام للحصول على نتائج صحية.

وفقًا لجامعة ولاية أوهايو، فإن الروزماري غني بالكارنوسول، وهو مادة كيميائية نباتية يمكنها إبطاء نمو الخلايا السرطانية وتقوية وظائف المناعة والحد من إنتاج الهرمونات المرتبطة بالسرطان والعمل كمضاد للأكسدة.

وأظهرت العديد من الدراسات أن الروزماري يمنع نمو الأورام عن طريق منع الخلايا السرطانية من التكاثر.

اقرأ أيضا:

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية


التأثيرات الوقائية للروزماري على السرطان 


وفي عام 2011 ، قام تحليل تلوي نُشرت نتائجه في "المراجعات النقدية في علوم الأغذية والتغذية" بفحص التأثيرات الوقائية للروزماري على سرطان القولون والمستقيم وأنواع أخرى من السرطان.

ولاحظ الباحثون أن هناك مؤلفات مستفيضة من الدراسات على الحيوانات والخلايا توضح إمكانات مستخلص الروزماري ومكوناته المضادة للسرطان.

بصرف النظر عن الكارنوسول، فقد أثبتت المركبات الأخرى مثل أحماض الكرنوسيك والأحماض الريفية وحمض الروزمارينيك أنها مفيدة في مكافحة السرطان.

وأضاف الباحثون: "يتضح ذلك من قدرة الروزماري على قمع تطور الأورام في عدة أعضاء بما في ذلك القولون والثدي والكبد والمعدة، وكذلك خلايا سرطان الجلد وسرطان الدم".

وتابع: "تشير النتائج إلى أن الأهداف الجزيئية المختلفة المعدلة بواسطة إكليل الجبل ومكوناته النشطة هي مؤشرات مفيدة للنجاح في تجارب الوقاية الكيميائية السريرية من السرطان".

في عام 2014، عزز البحث المنشور في دورية "بلوس وان" هذه النتائج بعد أن أظهر أن مستخلص الروزماري الذي يُعطى عن طريق الفم يثبط نمو الورم بشكل كبير بنسبة 46 في المائة في الفئران.

ويعتبر الروزماري والزعتر من بين تلك الأعشاب والتوابل مع الريحان والنعناع والمريمية والمالحة والمردقوش والأوريجانو، وكلها غنية بمضادات الأكسدة.

الكلمات المفتاحية

التأثيرات الوقائية للروزماري على السرطان الأعشاب تقلل من الأورام السرطانية الروزماري والمركبات المسببة للسرطان فوائد الزعتر لمنع السرطان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت الدراسات عن فوائد مذهلة للأعشاب في الوقاية من مرض السرطان، وعلى وجه التحديد إكليل الجبل (الروزماري) والزعتر، اللذين يعدان من أفضل الأعشاب للوقاية