أخبار

يرفض إعطائي مصروفا شخصيا إلا مقابل العلاقة الشخصية.. فما الحل؟

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

مفاجأة سارة.. علاج للسرطان يتسبب في انكماش الأورام

نهى الله عن الاستغفار للمشركين فلماذا استغفر إبراهيم لأبيه والنبي لعمه؟

سنة مهجورة.. صلاة فردية أعظم أجرًا من الجماعة.. فما هي وأين تقام؟

يا من أسرفت على نفسك.. لا تضع جبالاً من التريرات لعدم التوبة

أصلح ظاهرك وباطنك بهذه الطريقة

هكذا يقذف الله محبة المؤمنين في قلوب بعضهم البعض دون مصلحة أو منفعة (الشعراوي)

تفسيرات شيطانية وتربص بدون داع.. لا تكن من أصحاب القلوب السوداء

أسرع طريقة ليزيد الله من أموالك وتصبح من الأثرياء.. مع الفوز برضا الله عنك

إذا كنت تعاني من الانتفاخ.. 5طرق مجربة تساعد على تهدئة المعدة بعد تناول الطعام

بقلم | فريق التحرير | الثلاثاء 27 ديسمبر 2022 - 07:46 ص

يعاني البعض من الشعور بالانتفاخ وخاصة عند تناول وجبة دسمة، وهو ما يزيد من معاناة الشخص، ويجعله يتردد أكثر من مرة طول على الحمام، فيما يمكن أن يؤدي إدخال التغييرات في النمط الغذائي وطريقة الأكل نفسها إلى التخلص من هذا الشعور.

وتوصي أخصائية التغذية، سيجن سفانفيلدت بتناول الطعام بشكل أبطأ، واختيار الأطعمة سهلة الهضم، موضحة أن الألياف تساعد الطعام على التحرك عبر الجهاز الهضمي بسهولة أكبر.

وتشمل الأطعمة الغنية بالألياف الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة - لذلك قد يكون من المفيد أن يحتوي طبق الطعام على الأشياء التي تستطيع هضمها، وتجنب بعض المواد الغذائية الأساسية، التي قد تكون مسؤولة بشكل مباشر عن الانتفاخ، مثل الأطعمة المعالجة، والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والتي تزيد من اضطرابات المعدة.

وإليك مجموعة من النصائح للمساعدة في علاج الانتفاخ، وفق ما أوردت صحيفة "ذا صن":

1. اشرب الماء العادي


قالت سفانفيلدت "شرب الماء سيساعد معدتك على هضم الطعام بشكل أسهل وتهدئته"، وتنصح بشكل خاص: "اختر الماء الراكد على الفوار لأن الماء الفوار يمكن أن يزيد من اضطراب المعدة ويسبب الانتفاخ".

2. خذ نزهة سريعة


وجدت الأبحاث أنه عندما نكون في حالة راحة، فإننا نحتفظ بنسبة أعلى بكثير من الغاز في القناة الهضمية، لذا فإن المشي اللطيف بعد العشاء يساعد على الهضم ويهدئ المعدة.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2006 أن المشي يساعد على تسريع الوقت الذي يستغرقه الطعام للانتقال من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة - مما يعني أنه لا يمكن أن يتسبب في الالتهاب ويجعلنا نشعر بالشبع بعد تناول الطعام.

وهناك أيضًا أدلة تشير إلى أن تسريع عملية الهضم مثل هذا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بحرقة المعدة وأعراض الارتجاع الأخرى.

اقرأ أيضا:

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

3. شرب شاي بالنعناع


أوضحت سفانفيلدت: "إن شرب شيء يبعث على الاسترخاء والدفء يمكن أن يخلق إحساسًا لطيفًا في المعدة". هناك نقص في الأبحاث الخاصة بأوراق شاي النعناع ، لكن الدراسات وجدت أن زيت النعناع يقلل من تقلصات المعدة وبشكل أكثر تحديدًا أعراض متلازمة القولون العصبي.

4. التدليك


قالت سفانفيلدت: "إذا شعرت بالراحة، دلك معدتك من اليسار إلى اليمين للمساعدة على الهضم".

وتكشف ريما باتيل، أخصائية التغذية عن طريقة التدليك الفعالة "ارفع رأسك من قاعدة بطنك نحو القفص الصدري باستخدام مسطحات يديك. ثم ضع راحتي يديك على ظهرك وحرك يديك للأمام، على وركيك وأسفل جانبي حوضك، باتجاه الفخذ".

"بعد ذلك، ضع قبضة يدك في منطقة الفخذ اليمنى السفلية، وحرك يدك للأعلى باتجاه القفص الصدري وحول الجانب في حركة دائرية. ثم اعجن بطنك من أعلى إلى أسفل عشر مرات"، وفقُا لأخصائية التغذية فإن هذا يساعد على استرخاء العضلات ويحفز الحركة على طول القناة الهضمية.

5. زجاجة الماء الساخن


توضح سفانفيلدت: "بالنسبة للبعض، يمكن أن يساعد الحصول على بعض الحرارة على المعدة مثل زجاجة الماء". ويمكن أيضًا استخدام وسادة حرارية يمكن تسخينها في الميكروويف.

تساعد الحرارة عضلات الأمعاء على الاسترخاء، مما يسمح لاحقًا للغازات المحتبسة بالانتقال عبر الأمعاء، وفقًا لموقع "ميديكال نيوز توادي" الطبي.

وقالت أخصائية التغذية: "يمكن للحرارة أيضا أن تقلل الإحساس بالألم".


الكلمات المفتاحية

شرب شاي بالنعناع زجاجة الماء الساخن التدليك نزهة سريعة شرب الماء طرق تساعد على تهدئة المعدة الانتفاخ بعد الأكل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعاني البعض من الشعور بالانتفاخ وخاصة عند تناول وجبة دسمة، وهو ما يزيد من معاناة الشخص، ويجعله يتردد أكثر من مرة طول على الحمام، فيما يمكن أن يؤدي إدخ