أخبار

يرفض إعطائي مصروفا شخصيا إلا مقابل العلاقة الشخصية.. فما الحل؟

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

مفاجأة سارة.. علاج للسرطان يتسبب في انكماش الأورام

نهى الله عن الاستغفار للمشركين فلماذا استغفر إبراهيم لأبيه والنبي لعمه؟

سنة مهجورة.. صلاة فردية أعظم أجرًا من الجماعة.. فما هي وأين تقام؟

يا من أسرفت على نفسك.. لا تضع جبالاً من التريرات لعدم التوبة

أصلح ظاهرك وباطنك بهذه الطريقة

هكذا يقذف الله محبة المؤمنين في قلوب بعضهم البعض دون مصلحة أو منفعة (الشعراوي)

تفسيرات شيطانية وتربص بدون داع.. لا تكن من أصحاب القلوب السوداء

أسرع طريقة ليزيد الله من أموالك وتصبح من الأثرياء.. مع الفوز برضا الله عنك

انتبه: عادات النوم تشير إلى زيادة خطر التعرض للقاتل الصامت

بقلم | فريق التحرير | الثلاثاء 27 ديسمبر 2022 - 07:03 ص

إذا كنت تعاني من القلق بشأن مقدار النوم الذي تحصل عليه؟ فأنت لست وحدك الذي يعاني من ذلك، فكثير من الناس ينشغل بعدد الساعات التي ينامها كل ليلة، بينما يقول الخبراء إن عادات النوم قد تسلط مزيدًا من الضوء على الحالة الصحة للفرد مقارنة بعدد الساعات التي ينامها.

ويكشف خبير النوم جيف سبايرز عن أهم المؤشرات التي يعكسها روتين النوم بشأن الحالة الصحية للفرد، وفق ما أوردت صحيفة "ذا صن".

التأخر في الذهاب إلى السرير


لديك نية للذهاب إلى الفراش في ساعة معقولة، لكن لا يمكنك تحفيز نفسك للنهوض من الأريكة والاستعداد للنوم، وقد تستمر حتى الساعة الواحدة ليلاً وأنت لم تنم بعد، ماذا يعني ذلك؟

نقص في فيتامين د


يؤدي النوم في الساعات الأولى من الصباح والاستيقاظ في وقت متأخر من الصباح إلى فقدان قدر كبير من ضوء النهار، خاصة في أشهر الشتاء.

وفيتامين د مهم للحالة الجسدية والعاطفية. ويمكن أن يؤدي نقصه إلى تشوهات العظام وضعف العضلات وضعف جهاز المناعة، إلى جانب زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق.

الإفراط في شرب الكافيين


قد يكون الذهاب إلى الفراش متأخرًا علامة على الإفراط في شرب الكافيين. وتظهر الأبحاث أن شرب الكافيين قبل النوم بست ساعات أو أقل يمكن أن يقلل بشكل كبير من جودة النوم والقدرة على النوم.

لذا يوصى بعدم تناول الكافيين - الذي يشمل الشوكولاتة الداكنة والقهوة والشاي - قبل ست ساعات من الذهاب إلى الفراش.

تفاوت فترات النوم من ليلة لأخرى


التفاوت في الذهاب إلى الفراش من ليلة لأخرى قد يعاني أن الشخص لايتمتع بإيقاع يومي صحي، لأن أجسادنا مدربة على معرفة الفرق بين الليل والنهار.

ويُعرف إيقاع الساعة البيولوجية (أو ساعة الجسم)، على أنه التغيرات الجسدية والعقلية والسلوكية التي نمر بها على مدار 24 ساعة. ويضمن الحصول على إيقاع يومي جيد وفعال الحصول على نوم جيد.

وإحدى الطرق الرئيسية التي يحافظ بها الجسم على إيقاع صحي هي التعرض لضوء النهار أثناء النهار والظلام في المساء.

عندما ندخل في روتين وقت النوم المتمثل في الذهاب للنوم في وقت متأخر من المساء (أو في الساعات الأولى من الصباح)، يمكن أن يكون ذلك علامة على أن إيقاعنا اليومي غير متزامن.

بدون الإشارة التي نحتاجها من الساعة الداخلية لجسمنا، يمكننا أن نكافح من أجل النوم عندما نحتاح إليه. نتيجة لذلك، غالبًا ما يتم تقليل إجمالي مقدار النوم الذي نحصل عليه، نظرًا لأن إيقاع الساعة البيولوجية المعطل يمنحنا نومًا أقل جودة وأقل جودة.

اقرأ أيضا:

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب


عندما تكون ساعات أجسامنا غير متزامنة، نحصل على نوعية نوم أقل جودة، فيما تظهر الدراسات أن فقدان النوم الجيد باستمرار يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية. ويمكن أن يشير قلة النوم المنتظم الجيد إلى أمراض الكلى والسكري والسكتات الدماغية.

صعوبة النوم


عندما تذهب إلى الفراش في وقت معقول، ولكن في اللحظة التي تغمض فيها عينيك تشعر بالاستيقاظ وتصبح غير قادر على النوم، ماذا يعني ذلك؟

يمكن أن علامة على الإصابة بـ كوفيد طويل الأمد

قد يبدو الأمر مفاجئًا، لكن صعوبة النوم هي عرض شائع لفيروس كورونا لفترات طويلة، قد يكون هذا بسبب عوامل مثل الإجهاد أو استجابة المناعة الذاتية للفيروس.

كشفت دراسة أجريت عام 2022 على الأشخاص المصابين بفيروس كورونا لفترة طويلة، أن 40 في المائة منهم يعانون من صعوبات نوم متوسطة إلى شديدة.

الاكتئاب والقلق


وفقًا لدراسة أجريت عام 2019، يعاني ما يقرب من 90 في المائة من الأشخاص المصابين بالاكتئاب من رداءة نوعية النوم.

ويمكن أن تؤثر المعاناة من الحالة المزاجية السيئة أو القلق بشدة على قدرتنا على النوم، وعلى إيقاع الساعة البيولوجية لدينا بسبب الاختلالات الكيميائية في الجسم.

إذا كنت تعاني من النوم، فتحقق من صحتك العقلية، وفكر في التحدث إلى الطبيب حول ما إذا كنت تعتقد أن هذا قد يؤثر على نومك.

الاستيقاظ بانتظام


أنت تغفو دون مشكلة ولكنك تستيقظ طوال الليل وتكافح من أجل العودة للنوم، ماذا يعني ذلك؟

قد يكون نظامك الغذائي عالي الدهون/ سمنة

فما نأكله يمكن أن يؤثر على نومنا – وصحتنا. ووجد الباحثون أن الوجبات الغذائية الغنية بالدهون تؤدي إلى جودة أقل، ونوم حركة العين السريعة، وزيادة الاستيقاظ أثناء الليل.

ويمكن أن يساعد تقليل تناول الأطعمة عالية الدهون والمعالجة والوجبات السريعة ليس فقط في تحسين النوم، ولكن يؤدي أيضًا إلى تحسين الحالة الصحية.

المعاناة من الإجهاد


يؤثر العقل المتسارع والمستويات العالية من هرمون التوتر الكورتيزول على قدرتنا على النوم. إذا كنت تستيقظ أثناء الليل وتكافح من أجل النوم مرة أخرى يمثل مشكلة بالنسبة لك، فقد يكون من المفيد التفكير في مستويات التوتر لديك وتحديد طرق لتقليلها.

يمكن أن يزيد التوتر من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية ومشاكل الصحة العقلية.

الكلمات المفتاحية

عادات النوم السيئة التأخر في الذهاب إلى السرير نقص في فيتامين د الإفراط في شرب الكافيين الساعة البيولوجية للجسم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled إذا كنت تعاني من القلق بشأن مقدار النوم الذي تحصل عليه؟ فأنت لست وحدك الذي يعاني من ذلك، فكثير من الناس ينشغل بعدد الساعات التي ينامها كل ليلة، بينما