أخبار

يرفض إعطائي مصروفا شخصيا إلا مقابل العلاقة الشخصية.. فما الحل؟

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

مفاجأة سارة.. علاج للسرطان يتسبب في انكماش الأورام

نهى الله عن الاستغفار للمشركين فلماذا استغفر إبراهيم لأبيه والنبي لعمه؟

سنة مهجورة.. صلاة فردية أعظم أجرًا من الجماعة.. فما هي وأين تقام؟

يا من أسرفت على نفسك.. لا تضع جبالاً من التريرات لعدم التوبة

أصلح ظاهرك وباطنك بهذه الطريقة

هكذا يقذف الله محبة المؤمنين في قلوب بعضهم البعض دون مصلحة أو منفعة (الشعراوي)

تفسيرات شيطانية وتربص بدون داع.. لا تكن من أصحاب القلوب السوداء

أسرع طريقة ليزيد الله من أموالك وتصبح من الأثرياء.. مع الفوز برضا الله عنك

باستخدام "الجل الكهربائي".. طريقة مبتكرة لعلاج جروح مرضى السكري

بقلم | فريق التحرير | الاربعاء 21 ديسمبر 2022 - 06:36 ص

يمكن أن يمثل الجل المشحون كهربائيًا، تقنية مبتكرة لعلاج الجروح المزمنة التي يصعب علاجها، بما فيها قروح الساق، أو جروح القدم لدى مرضى السكري.

وعند حدوث أي نوع من الجروح، يولّد الجسم بشكل طبيعي تيارًا كهربائيًا صغيرًا حول حوافه (بجهد أضعف 15 مرة من بطارية AA، وفقًا للباحثين في جامعة أبردين)، عندما تتقاطع الأيونات الموجبة والسالبة (الذرات أو الجزيئات بشحنة كهربائية) مع بعضها البعض.

جل هيدروجيل


ويحاكي الجل الجديد، المعروف باسم "هيدروجيل" الكهروإجهادي الذاتي المتوافق حيويًا، هذا التأثير - ولكن مع الجل، يتم توليد الكهرباء عندما يتم ضغط بلورات صغيرة مصنوعة من مركب يسمى فلوريد البوليفينيليدين؛ فيما يزيد النشاط البدني (تحريك الجزء المعني من الجسم) أيضًا من التأثير، مما ينتج عنه المزيد من الكهرباء عبر الجرح.

وتُستخدم الكهرباء التي يتم توليدها من خارج الجسم بالفعل في تسريع الشفاء، مثل الأجهزة القابلة للارتداء، حيث توضع الأقطاب الكهربائية مباشرة على الجرح، وتُستخدم في المستشفى وغيرها من الأماكن وقد ثبت أنها تعزز عملية التئام الجروح المزمنة.

ولا يتطلب الجل الكهربائي أي جهاز خارجي ويستخدم ما يسمى بتكنولوجيا الكهرباء الانضغاطية- حيث تقوم البلورات بتحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية، ويستخدم هذا على نطاق واسع في موقد الغاز وولاعات الشواء، حيث تنشأ شرارة عندما يضغط الشخص، مما يتولد عن ذلك جهد.

وابتكر الباحثون مادة من الجل ذات بنية بلورية باستخدام فلوريد البولي فينيلدين، يتم وضعها على الجروح (تعتمد الكمية المطلوبة على حجم الجرح)، وبمجرد الضغط عليه في مكانه، ينتج تيارًا كهربائيًا صغيرًا لبدء عملية الشفاء.

اقرأ أيضا:

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

الجل يزيد من عدد مركبات الشفاء


وأظهرت الأبحاث المنشورة في مجلة "آبلايد ماتريالس أند انترفيسس"، أن الجل يجذب خلايا الإصلاح ويزيد بشكل كبير من عدد مركبات الشفاء في المنطقة، بما في ذلك عوامل النمو.

ووجدت دراسة معملية قام بها باحثون في مركز ويست تشاينا الطبي بجامعة سيتشوان، أن الحركة الناتجة عن الأنشطة البدنية قد تحولت أيضًا إلى طاقة كهربائية، مما يسرع عملية الشفاء. ويتم الآن التخطيط لمزيد من الاختبارات لهذه التقنية.

وقال الدكتور باف شيرجيل، استشاري الأمراض الجلدية في مستشفى الملكة فيكتوريا بإيست جرينستيد: "هناك العديد من الأوراق العلمية التي تظهر فوائد هذه التقنية في التحفيز الانتقائي لالتئام الجروح"، واصفًا الطريقة بأنها "جديدة وممتعة للغاية".

الكلمات المفتاحية

الجل المشحون كهربائيًا علاج الجروح المزمنة قروح الساق جروح القدم لدى مرضى السكري.

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يمكن أن يمثل الجل المشحون كهربائيًا، تقنية مبتكرة لعلاج الجروح المزمنة التي يصعب علاجها، بما فيها قروح الساق، أو جروح القدم لدى مرضى السكري.