أخبار

يرفض إعطائي مصروفا شخصيا إلا مقابل العلاقة الشخصية.. فما الحل؟

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

مفاجأة سارة.. علاج للسرطان يتسبب في انكماش الأورام

نهى الله عن الاستغفار للمشركين فلماذا استغفر إبراهيم لأبيه والنبي لعمه؟

سنة مهجورة.. صلاة فردية أعظم أجرًا من الجماعة.. فما هي وأين تقام؟

يا من أسرفت على نفسك.. لا تضع جبالاً من التريرات لعدم التوبة

أصلح ظاهرك وباطنك بهذه الطريقة

هكذا يقذف الله محبة المؤمنين في قلوب بعضهم البعض دون مصلحة أو منفعة (الشعراوي)

تفسيرات شيطانية وتربص بدون داع.. لا تكن من أصحاب القلوب السوداء

أسرع طريقة ليزيد الله من أموالك وتصبح من الأثرياء.. مع الفوز برضا الله عنك

لمرة واحدة.. "لصقات" مصنوعة من الخلايا الجذعية تعالج "عيوب القلب" عند الأطفال

بقلم | فريق التحرير | الاربعاء 21 ديسمبر 2022 - 06:57 ص

توصل العلماء إلى تقنية من شأنها أن تساعد على "ترقيع" ثقوب القلب لدى الأطفال لمرة واحدة دون تكرار العمليات الجراحية، باستخدام "لصقات" المصنوعة من الخلايا الجذعية البشرية.

ويستخدم الأطباء حاليًا مجموعة أدوات مؤقتة لإصلاح الثقوب أو الصمامات في القلب - ولكن يتم تكسيرها في النهاية بواسطة الجسم وتحتاج إلى استبدالها أثناء جراحة القلب المفتوح.

قال البروفيسور ماسيمو كابوتو، من معهد القلب بجامعة بريستول ببرييطانيا: "على مدار سنوات ، تأتي العائلات إلينا تسأل لماذا يحتاج طفلهم إلى إجراء جراحة القلب مرارًا وتكرارًا. يمكن للتجربة أن تضع قدرًا لايُصدق من الضغط على الطفل وأولياء أمورهم. نعتقد أن رقع الخلايا الجذعية لدينا ستكون الحل لحل هذه المشاكل".

وفي بريطانيا، يولد حوالي 13 طفلًا كل يوم بمشاكل تهدد حياتهم في القلب - وهي حالة في القلب تتطور قبل ولادة الطفل، بحسب ما تقوله مؤسسة القلب البريطانية.

ولأن المواد المستخدمة لإصلاح القلب يمكن أن يرفضها الجهاز المناعي للمريض، وقد تسبب تندبًا في القلب، ويمكن أن يؤدي هذا إلى مضاعفات أخرى، ويمكن أن تنهار تدريجيًا، وقد تفشل في غضون بضعة أشهر أو سنوات.

لذلك قد يضطر الطفل إلى إجراء عملية القلب نفسها عدة مرات طوال فترة طفولته - وتجرى حوالي 200 عملية متكررة لعيوب القلب الخلقية كل عام في بريطانيا.


الخلايا الجذعية


لكن في حال الخلايا الجذعية للبروفيسور كابوتو يمكن إجراء العملية لمرة واحدة وتركها لتنمو وتندمج في الجسم بشكل دائم.

واستخدم البروفيسور كابوتو، الطريقة الرائدة لتصحيح عيب في قلب الطفل فينلي، الذي يبلغ من العمر عامين الآن، وأصبح "صبيًا صغيرًا سعيدًا ينمو".

وكانت شرايين قلب فينلي الرئيسية عند ولادته نامية بطريقة خاطئة. وخضع وهو في يومه الرابع فقط لأول عملية قلب مفتوح في مستشفى بريستول الملكي للأطفال.

لكن الجراحة للأسف لم تحل المشكلة، وتدهورت وظائف قلبه بشكل ملحوظ، إذ كان الجانب الأيسر من القلب يعاني من نقص حاد في تدفق الدم.

وقالت والدته، ميليسا من مدينة كورشام في ويلتشير: "كنا مستعدين منذ البداية لفكرة أن احتمالات بقائه على قيد الحياة ليست جيدة".

وأضافت: "بعد 12 ساعة خرج فينلي أخيرًا من الجراحة، لكنه احتاج إلى جهاز يساعد القلب والرئة على البقاء على قيد الحياة، وتدهورت وظائف قلبه بشكل كبير."

وبعد أسابيع من وجوده في العناية المركزة، بدا أنه لا توجد طريقة تقليدية لعلاج حالة فينلي، وكان يعتمد على الأدوية للحفاظ على قلبه ينبض. لكن الطبيب أراد تجربة إجراء جديد يشمل خلايا جذعية من بنك المشيمة.


حقن الخلايا مباشرة في قلب الطفل


وحقن البروفيسور كابوتو الخلايا مباشرة في قلب فينلي على أمل أن تساعد في نمو الأوعية الدموية التالفة.

وزرع العلماء خلايا تسمى "خيفية"، في مستشفى رويال فري بلندن، وحقنوا الملايين منها في عضلة قلب فينلي. وتتمتع هذه الخلايا الخيفية بالقدرة على النمو إلى أنسجة لا ترفض، وأدت في حالة فينلي إلى تجديد عضلة القلب التالفة.

وقال البروفيسور كابوتو: "فطمناه عن جميع الأدوية التي كان يتعاطاها، وخففنا استخدام نظام التنفس الصناعي شيئاً فشيئاً حتى أوقفناه".

وأضاف: "خرج فينلي وحدة الرعاية المركزة وهو الآن طفل صغير سعيد ينمو".

سقالات الخلايا الجذعية


وتتم طريقة سقالات الخلايا الجذعية باستخدام طابعة بيولوجية، لإصلاح التشوهات في صمامات الأوعية الدموية، ولإصلاح الثقوب بين غرفتي الضخ الرئيسيتين في القلب.

وعادة ما تستخدم الأنسجة الصناعية مع الأطفال لإجراء إصلاحات القلب، ولكنها قد لا تنجح ولا تنمو مع القلب، ومع نمو الأطفال يحتاجون إلى المزيد من العمليات.

ويأمل البروفيسور كابوتو في إجراء تجربة في المستشفى على استخدام اللصقات الطبية خلال العامين المقبلين بعد إجراء اختبارات ناجحة عليها.

وتوفر تجربة لصقات الخلايا الجذعية الأمل لمرضى، مثل لوي من ويلز، الذي يعاني من عدد من عيوب القلب الخلقية.


وأجرى الطفل البالغ من العمر 13 عامًا من كارديف أول جراحة قلب مفتوح مع البروفيسور كابوتو وعمره أسبوعان فقط، ثم مرة أخرى وهو في الرابعة من عمره ليحل محل المادة التي تثبت قلبه.

ونظرًا لأن المواد المستخدمة ليست بيولوجية تماما فإنها غير قادرة على النمو مع الطفل ويحتاج إلى عمليات متكررة.

الكلمات المفتاحية

سقالات الخلايا الجذعية عيوب القلب عند الأطفال حقن الخلايا الجذعية في قلب الطفل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصل العلماء إلى تقنية من شأنها أن تساعد على "ترقيع" ثقوب القلب لدى الأطفال لمرة واحدة دون تكرار العمليات الجراحية، باستخدام "لصقات" المصنوعة من الخلا