أخبار

يرفض إعطائي مصروفا شخصيا إلا مقابل العلاقة الشخصية.. فما الحل؟

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

مفاجأة سارة.. علاج للسرطان يتسبب في انكماش الأورام

نهى الله عن الاستغفار للمشركين فلماذا استغفر إبراهيم لأبيه والنبي لعمه؟

سنة مهجورة.. صلاة فردية أعظم أجرًا من الجماعة.. فما هي وأين تقام؟

يا من أسرفت على نفسك.. لا تضع جبالاً من التريرات لعدم التوبة

أصلح ظاهرك وباطنك بهذه الطريقة

هكذا يقذف الله محبة المؤمنين في قلوب بعضهم البعض دون مصلحة أو منفعة (الشعراوي)

تفسيرات شيطانية وتربص بدون داع.. لا تكن من أصحاب القلوب السوداء

أسرع طريقة ليزيد الله من أموالك وتصبح من الأثرياء.. مع الفوز برضا الله عنك

أعراض السرطان التي تظهر في الصباح.. 6علامات أخرى لا يجب تجاهلها

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 27 نوفمبر 2022 - 10:05 ص

الورم النخاعي المتعدد، هو نوع من أنواع سرطان الدم، ينشأ من خلايا البلازما، ويمكن أن يؤثر على الجسم بعدة طرق ومعظم الأعراض ناتجة عن تراكم خلايا البلازما غير الطبيعية في نخاع العظام.

لكن الأطباء قالوا إن هناك علامة واحدة يمكن أن تظهر في الصباح على الشخص المريض. ويتمثل ذلك - بحسب خبراء في مركز أبحاث السرطان بالمملكة المتحدة- في الشعور بالنعاس والصعوبة في الاستيقاظ.

ويرجع ذلك إلى وجود الكثير من الكالسيوم في الدم - والذي يُعرف أيضًا باسم فرط كالسيوم الدم. ويحدث هذا عندما تتلف العظام ويتحرر الكالسيوم في مجرى الدم. وحوالي 30 في المائة من الأشخاص المصابين بالورم النخاعي لديهم هذه الأعراض.

كما قد يشعر المريض بالعطش الشديد والمرض والتعب. إلى جانب كثرة التبول، حيث يحاول الجسم التخلص من الكالسيوم الزائد، وإذا لم يتم علاج فرط كالسيوم الدم وتفاقم، فقد يتسبب في الشعور بالنعاس وصعوبة الاستيقاظ.

وفي حين أن هذه مجرد واحدة من الأعراض، قال الخبراء إن هناك ستة أعراض أخرى يجب البحث عنها، وفق ما أوردت صحيفة "ذا صن" على النحو التالي:

1. آلام العظام وتلفها


يشير مركز أبحاث السرطان بالمملكة المتحدة إلى أن ما يصل إلى 70 في المائة من المصابين بالورم النخاعي يعانون من آلام العظام، وهو عبارة عن ألم خفيف أو مؤلم يشعر به غالبًا في أسفل الظهر أو الضلوع.

ويحدث الألم بسبب تجمع خلايا البلازما في مناطق معينة، مع إتلاف الخلايا الكبيرة للعظام، مما قد يؤدي أحيانًا إلى كسر العظام.

2. التعب


ضيق التنفس والإرهاق يمكن أن يحدث بسبب عدم وجود خلايا دم حمراء كافية، ويحدث هذا بسبب وجود خلايا بلازما غير طبيعية في نخاع العظام، تتلف العظام وتزاحم خلايا الدم الطبيعية.

اقرأ أيضا:

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

3. الالتهابات


مريض الورم النخاعي، أكثر عرضة للعدوى، بما في ذلك التهابات الصدر. وقد يستغرق الجسم وقتًا أطول في التعافي، لأنه لايمتلك ما يكفي من خلايا الدم البيضاء السليمة لمحاربة البكتيريا أو الفيروسات.

4. ضغطات الحبل الشوكي


ضغط الحبل الشوكي يحدث عندما يؤدي الضغط على الحبل الشوكي إلى توقف الأعصاب عن العمل بشكل طبيعي. وتتغير الأعراض حسب مكان الضغط على الحبل الشوكي. وغالبًا ما يأتي الألم أولاً ويؤثر على 90 في المائة من مرضى الورم النخاعي.

5. تغييرات في الكلى


عادة ما يكون هذا من الأعراض التي تظهر لاحقًا في مرضى الورم النخاعي، ويحدث عندما تتسبب كميات كبيرة من بروتين الأجسام المضادة التي تنتجها خلايا البلازما غير الطبيعية في إتلاف الكلى أثناء مرورها من مجرى الدم إلى البول.

وقد يؤدي ذلك إلى الغثيان وفقدان الشهية وفقدان الوزن والجفاف والإرهاق ونقص الطاقة وتورم الكاحلين والقدمين واليدين.

6. كدمات ونزيف


الكدمات والنزيف غير الطبيعي يمكن أن يحدث لأن الأعداد الكبيرة من خلايا البلازما في نخاع العظم قد أوقفت تكوين الصفائح الدموية. ومع ذلك، أوضحوا أن هذا نادر جدًا في مرضى الورم النخاعي.

الكلمات المفتاحية

تغييرات في الكلى الحبل الشوكي أعراض السرطان التي تظهر في الصباح الالتهابات آلام العظام وتلفها التعب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الورم النخاعي المتعدد، هو نوع من أنواع سرطان الدم، ينشأ من خلايا البلازما، ويمكن أن يؤثر على الجسم بعدة طرق ومعظم الأعراض ناتجة عن تراكم خلايا البلازم