أخبار

يرفض إعطائي مصروفا شخصيا إلا مقابل العلاقة الشخصية.. فما الحل؟

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

مفاجأة سارة.. علاج للسرطان يتسبب في انكماش الأورام

نهى الله عن الاستغفار للمشركين فلماذا استغفر إبراهيم لأبيه والنبي لعمه؟

سنة مهجورة.. صلاة فردية أعظم أجرًا من الجماعة.. فما هي وأين تقام؟

يا من أسرفت على نفسك.. لا تضع جبالاً من التريرات لعدم التوبة

أصلح ظاهرك وباطنك بهذه الطريقة

هكذا يقذف الله محبة المؤمنين في قلوب بعضهم البعض دون مصلحة أو منفعة (الشعراوي)

تفسيرات شيطانية وتربص بدون داع.. لا تكن من أصحاب القلوب السوداء

أسرع طريقة ليزيد الله من أموالك وتصبح من الأثرياء.. مع الفوز برضا الله عنك

هل يخفف الصابون من ألم تشنجات الساقين؟

بقلم | أنس محمد | الخميس 24 نوفمبر 2022 - 03:00 م


التشنج العضلي من أكثر الأشياء المزعجة عند النوم أو الجلوس، حيث دائمًا ما تظهر بعد يوم عصيب من العمل طوال فترات النهار، خاصة لأصحاب المهن الصعبة التي تعتمد على الوقوف لفترات طويلة، ومن أشد أنواع هذه التشجنات قسوة تشنج الساقين، كما أن التقلصات والتشنجات العضلية المؤلمة للساق، مشكلة مألوفة لدى الكثيرين. خاصة من يمارسون الكثير من التمارين الرياضية.



وهناك علاج منزلي قديم من زمن الجدات، يؤكد كثيرون على فعاليته ضد تشنجات الساقين في الليل، وهو وضع قطعة من الصابون تحت أغطية السرير قبل النوم! فهل هناك تفسير علمي لهذا العلاج المنزلي البسيط؟


التشنجات في الليل


غالباً ما تحدث هذه التشنجات أو التقلصات في الليل وتحرم المرء من النوم. لكن كثيراً ما يتم الحديث عن علاج منزلي يعود إلى زمن الجدات وربما قد سمعت عنه من قبل. وهو تغليف قطعة من صابون "الخثارة" بقطعة قماش قطنية ووضعها تحت أغطية السرير بالقرب من الساقين طوال الليل. ومع تكرار هذه الحيلة، قد تقلل من آلامك بعد وقت قصير فقط.



وبحسب الإذاعة الألمانية "دويتش فيله" يؤكد كثيرون على فعالية هذه الحيلة من العلاج المنزلي، التي لم يتم إثباتها علمياً حتى الآن.


 لكن تقريرًا نشر على موقع مجلة "فوكس" الألمانية، أشار إلى أن التفسير العلمي للتأثير الإيجابي للصابون في التخفيف من التشنجات العضلية في الساقين، يعود بالأساس إلى اختلال توازن الصوديوم أو المغنيسيوم في الجسم، مما قد يؤدي أيضاً إلى ظهور تقلصلت في الساق ولهذا قد يساعد المحتوى العالي من أملاح الصوديوم الموجودة في الصابون، في التخفيف من الألم.


الكلمات المفتاحية

هل يخفف الصابون من ألم تشنجات الساقين؟ التشنجات في الليل علاج التشنج العضلي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled التشنج العضلي من أكثر الأشياء المزعجة عند النوم أو الجلوس، حيث دائمًا ما تظهر بعد يوم عصيب من العمل طوال فترات النهار، خاصة لأصحاب المهن الصعبة التي ت