أخبار

يرفض إعطائي مصروفا شخصيا إلا مقابل العلاقة الشخصية.. فما الحل؟

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

مفاجأة سارة.. علاج للسرطان يتسبب في انكماش الأورام

نهى الله عن الاستغفار للمشركين فلماذا استغفر إبراهيم لأبيه والنبي لعمه؟

سنة مهجورة.. صلاة فردية أعظم أجرًا من الجماعة.. فما هي وأين تقام؟

يا من أسرفت على نفسك.. لا تضع جبالاً من التريرات لعدم التوبة

أصلح ظاهرك وباطنك بهذه الطريقة

هكذا يقذف الله محبة المؤمنين في قلوب بعضهم البعض دون مصلحة أو منفعة (الشعراوي)

تفسيرات شيطانية وتربص بدون داع.. لا تكن من أصحاب القلوب السوداء

أسرع طريقة ليزيد الله من أموالك وتصبح من الأثرياء.. مع الفوز برضا الله عنك

لمرضى السكري.. 10 خطوات تتعايش بها مع رفيق الرحلة

بقلم | أنس محمد | الثلاثاء 22 نوفمبر 2022 - 03:00 م



مرض السكرى من الأمراض التي تلازم أصحابها حتى نهاية الرحلة، وقد يكون هو السبب الرئيسى للوفاة فى السنوات القادمة، لكثير من المرضى، حال فشل المريض في مصاحبة هذا المرض والتعايش معه بحسب ما ينفع صحته ولا يستفز به هذا المرض المنتشر بين أكثر من نصف سكان الأرض.



ومرض السكرى يحدث عندما لا ينتج البنكرياس كمية كافية من الأنسولين، أو عندما لا يستطيع الجسم استخدام الأنسولين الذى ينتجه بكفاءة، ويؤدى ارتفاع السكر فى الدم إلى أضرار خطيرة فى العديد من أجهزة الجسم، وخاصة الأوعية الدموية والأعصاب.



 و لفهم مرض السكرى نحتاج أولا إلى فهم كيفية عمل الإنسولين فى الجسم، حيث أن هرمون الأنسولين هو هرمون تفرزه خلايا البنكرياس فى مجرى الدم، وعندما يكون هناك قصورا فى كمية الأنسولين المنتج أو لا يستطيع الجسم استخدام الأنسولين بشكل صحيح، فإنه يسبب مرض السكرى.


أنواع مرض السكرى 


وهناك 3 أنواع من داء السكرى النوع الأول من السكر، والنوع الثانى، وسكر الحمل، ويحدث النوع الأول عندما لا ينتج الجسم كمية كافية من الأنسولين، ويقوم الجسم بتحطيم الكربوهيدرات إلى جلوكوز فى الدم الذى يوفر لك الطاقة ،ويحتاج الجسم إلى هرمون الأنسولين للحصول على الجلوكوز من مجرى الدم وتوزيعه إلى خلايا الجسم، ويقال إن النوع الأول من السكر يقلل من متوسط العمر المتوقع بما لا يقل عن 20 سنة، فى حالة مرض السكر من النوع الثانى، فإن جسمك غير قادر على انتاج الإنسولين بشكل صحيح، والذى يسمى مقاومة الجسم للأنسولين، ولكن مع مرور الوقت لا يمكنه إنتاج كمية كافية من الأنسولين للحفاظ على مستوى جلوكوز الدم عند مستوياته الطبيعية.



أما النوع الثانى يقلل من متوسط العمر المتوقع بـ10 سنوات، وعادة ما يعانى الأشخاص المصابين بمرض السكر من النوع الثانى من ارتفاع مستويات الجلوكوز فى الدم عن المستويات الطبيعية، ويتطور داء السكرى أثناء الحمل ويختفى بعد الولادة، حيث يمكن أن يحدث هذا النوع من السكرى فى أى مرحلة من مراحل الحمل.



ومن الأعراض الشائعة لمرض السكرى هى التبول فى كثير من الأحيان، الشعور بالجوع المستمر، زيادة الوزن، فقدان الوزن غير العادى، الشعور بالعطش، الشعور بالانتفاخ، عدم وضوح الرؤية، زيادة التعب، وعدم شفاء الجروح، والإصابة بالبكتيريا، وأمراض اللثة، والشعور بالوخذ فى القدمين واليدين، والعجز الجنسى بين الرجال.



ويعانى البالغون الذين يعانون من مرض السكرى من خطر مضاعف متزايد للإصابة بالأزمات القلبية، والسكتة الدماغية، والفشل الكلوى، مع انخفاض تدفق الدم ،وتلف الأعصاب فى القدمين مما يزيد من فرص الإصابة بقرحة القدم والالتهابات،و اعتلال الشبكية السكرى والذى يعتبر السبب فى الإصابة سبب بالعمى.





10 خطوات للعيش بسلام مع مرض السكرى:




أولا: التعرف على مرض السكرى، فيجب عليك أن تفهم ما هو مرض السكر، وأنواعه وكيف تستفزه وكيف تتعايض معه.



ثانيا: عليك أن تفهم جسمك بشكل جيد وطريقة عمله، والذى سيساعدك على التعامل مع مرض السكري يوما بعد يوم.



ثالثا: تحدث إلى طبيبك حول كيفية أن تحقق أفضل رعاية لنفسك.



رابعا: تجنب الإجهاد

الإجهاد يزيد من مستويات السكر فى الدم، لذلك حاول إجراء تمارين التنفس العميق والمشى والتأمل لخفض مستويات التوتر لديك.



خامسا : من الشائع أن تشعر بالإحباط عند الإصابة بمرض السكر

أطلب المساعدة فورا من استشارى الصحة النفسية، أو الأصدقاء المقربين، أو أفراد العائلة الذين يستمعون إلى مخاوفك التى ستساعدكم بشكل أفضل فى الشعور بالتحسن.



سادسا : تناول الأدوية الموصوفة لمرض السكرى

افحص قدميك كل يوم بحثا عن بثور، أو بقع حمراء، أو تورم أو جروح، إذا كانت القروح لا يتم علاجها، استشر طبيبك.حافظ على صحة الفم والأسنان واللثة، عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة وخيط أسنانك مرتين فى اليوم.



سابعا : التوقف عن التدخين، وتتبع مستويات السكر فى الدم من خلال التحليل.



ثامنا : ممارسة الرياضة

حدد هدفا لنفسك من خلال المشاركة فى الأنشطة التى ستساعدك على البقاء نشطًا، ابدأ بالمشى لمدة 10 دقائق ثلاث مرات فى اليوم، زيادة قوة العضلات الخاصة بك عن طريق ممارسة اليوجا، الحفاظ على وزن مناسب.





تاسعا: تأكد من فحص ضغط الدم، فحص القدم، فحص الوزن، ومراجعة خطة الرعاية الذاتية لك، تأكد أيضا من قيامك بإختبار الكوليسترول، فحص الأسنان، فحص العين، وتناول تطعيم الأنفلونزا، وإجراء إختبار للدم للتحقق من عدم وجود مشاكل فى الكلى.



 عاشرا: ضبط مستوى ضغط الدم، والاهتمام بصحة القلب سيقلل من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية، أو النوبة القلبية، أو مضاعفات مرض السكر الأخرى، والاهتمام بتناول الأغذية الصحية.



ضع خطة غذائية للنفسك بمساعدة طبيبك، استهلك الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الخبز والمكسرات، والحبوب الكاملة، والأرز، اختار الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية والدهون غير المشبعة، والملح والسكر، والاهتمام بشرب الكثير من الماء بدلا من العصائر، تناول الفواكه والخضروات الطازجة، والحليب والجبن قليل الدسم أو الخالى الدسم.


الكلمات المفتاحية

10 خطوات للعيش بسلام مع مرض السكرى أنواع مرض السكرى 10 خطوات للتعايش مع مرض السكري

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مرض السكرى من الأمراض التي تلازم أصحابها حتى نهاية الرحلة، وقد يكون هو السبب الرئيسى للوفاة فى السنوات القادمة، لكثير من المرضى، حال فشل المريض في مصا