أخبار

يرفض إعطائي مصروفا شخصيا إلا مقابل العلاقة الشخصية.. فما الحل؟

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

مفاجأة سارة.. علاج للسرطان يتسبب في انكماش الأورام

نهى الله عن الاستغفار للمشركين فلماذا استغفر إبراهيم لأبيه والنبي لعمه؟

سنة مهجورة.. صلاة فردية أعظم أجرًا من الجماعة.. فما هي وأين تقام؟

يا من أسرفت على نفسك.. لا تضع جبالاً من التريرات لعدم التوبة

أصلح ظاهرك وباطنك بهذه الطريقة

هكذا يقذف الله محبة المؤمنين في قلوب بعضهم البعض دون مصلحة أو منفعة (الشعراوي)

تفسيرات شيطانية وتربص بدون داع.. لا تكن من أصحاب القلوب السوداء

أسرع طريقة ليزيد الله من أموالك وتصبح من الأثرياء.. مع الفوز برضا الله عنك

لمرضي السكري.. 6 قواعد أساسية للتحكم بمستويات السكر في الدم

بقلم | فريق التحرير ـ متابعات | الاثنين 21 نوفمبر 2022 - 11:02 م
يتمحور داء السكري حول ضرورة السيطرة والعناية، وإذا كنت مصابًا بداء السكري، فمن المهم جدًا الاهتمام بصحتك والتحكم في مستويات السكر المتقلبة في الدم.
وسواء كنت تعاني من ارتفاع السكر في الدم أو انخفاض السكر في الدم، فإن إدراكك لحالتك يمكن أن يرشدك إلى إدارة المرض والسيطرة عليه بشكل أفضل والوقاية من المضاعفات، خاصة خلال أوقات تفشي فيروس كورونا الذي يهدد حياة مرضي السكري.
وفيما يلي 6 قواعد ستساعدك على البقاء بصحة جيدة والتحكم بمستويات السكر في الدم بشكل أفضل، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

الأكل صحي

عندما يتعلق الأمر بمرض السكري، فإن أهم شيء هو نظامك الغذائي، ويعد اتباع نظام غذائي جيد أحد أفضل الطرق لتحقيق الاستقرار في مستويات السكر في الدم، لذا تأكد من أن وجباتك الرئيسية لا تفصل بينها أربع إلى خمس ساعات، أي حاول أن تأكل شيئًا كل ساعتين ونصف إلى ثلاث ساعات، حيث سيحافظ ذلك على مستوى الجلوكوز في الدم.
منتجات الحبوب المكررة مثل المعكرونة والأرز الأبيض والخبز الأبيض ترفع مستويات السكر في الدم، لذا تجنب إضافتها لنظامك الغذائي، وبدلاً من ذلك، يمكنك تضمين الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض (GI) مثل الشوفان والأرز البني والقمح وما إلى ذلك.

اقرأ أيضا:

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

التمرين المنتظم خيار صحي

تساعد التمارين البدنية أيضًا في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، لذا حاول حرق بعض السعرات الحرارية عن طريق ممارسة الرياضة كل يوم، لكن تحقق دائمًا من مستويات السكر في الدم قبل وبعد التمرين، وإذا وجدت أنها مرتفعة جدًا أو منخفضة جدًا، فامنح نفسك استراحة في ذلك اليوم من ممارسة التمارين.

لا تفوت الأدوية الخاصة بك

من المهم أن تنتظم في تناول أدويتك إذا كنت مريضًا بالسكري لأنه إذا فاتك الدواء فقد يؤدي ذلك إلى العديد من المضاعفات الصحية المتعلقة بمرض السكري، لذا من المهم تناول الأدوية وفقًا لجدول زمني مناسب يضعه لك طبيبك.

احرص علي تجنب السمنة

كونك مصابًا بمرض السكري، يمكن أن تؤدي السمنة إلى حدوث مضاعفات أيضًا إذا لم يتم السيطرة عليها، حيث يمكن أن تزيد من مستوى الكوليسترول في الدم بمعدل مرتفع مما قد يسبب أمراض القلب.

قم بإجراء فحص دوري لمستويات السكر في الدم

يجب أن يكون جهاز قياس السكر في الدم هو الجهاز المفضل لديك إذا كنت مصابًا بمرض السكري، كما عليك أن تتأكد من فحص HbA1C (Hemoglobin A1C) مرتين في السنة أو مرة كل ثلاثة أشهر اعتماداً علي توجيه الطبيب، ويقيس الاختبار متوسط مستويات السكر في الدم لحساب ما إذا كانت ضمن النطاق المطلوب.

انتبه لمستويات الكوليسترول لديك

بالنسبة لمريض السكري، يُنصح بالابتعاد عن نظام غذائي غني بالدهون المشبعة والمتحولة لأنه يرفع نسبة الكوليسترول الضار، ويقلل مرض السكري من مستوى الكوليسترول الجيد ويرفع مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية مما قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

اقرأ أيضا:

مفاجأة سارة.. علاج للسرطان يتسبب في انكماش الأورام

اقرأ أيضا:

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان السكر مرضى السكري لمرضي السكري.. 6 قواعد أساسية للتحكم بمستويات السكر في الدم بناء إنسان قم بإجراء فحص دوري لمستويات السكر في الدم انتبه لمستويات الكوليسترول لديك احرص علي تجنب السمنة التمرين المنتظم خيار صحي الأكل صحي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يتمحور داء السكري حول ضرورة السيطرة والعناية، وإذا كنت مصابًا بداء السكري، فمن المهم جدًا الاهتمام بصحتك والتحكم في مستويات السكر المتقلبة في الدم.