أخبار

يرفض إعطائي مصروفا شخصيا إلا مقابل العلاقة الشخصية.. فما الحل؟

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

مفاجأة سارة.. علاج للسرطان يتسبب في انكماش الأورام

نهى الله عن الاستغفار للمشركين فلماذا استغفر إبراهيم لأبيه والنبي لعمه؟

سنة مهجورة.. صلاة فردية أعظم أجرًا من الجماعة.. فما هي وأين تقام؟

يا من أسرفت على نفسك.. لا تضع جبالاً من التريرات لعدم التوبة

أصلح ظاهرك وباطنك بهذه الطريقة

هكذا يقذف الله محبة المؤمنين في قلوب بعضهم البعض دون مصلحة أو منفعة (الشعراوي)

تفسيرات شيطانية وتربص بدون داع.. لا تكن من أصحاب القلوب السوداء

أسرع طريقة ليزيد الله من أموالك وتصبح من الأثرياء.. مع الفوز برضا الله عنك

بـ5 طرق.. المشروبات الغازية خطر على جهازك المناعي

بقلم | فريق التحرير ـ متابعات | الجمعة 18 نوفمبر 2022 - 02:01 ص
لا يوجد شيء أفضل من كوب من مشروبك الغازي المفضل البارد في حرارة الصيف الحارقة، لكن الأخبار السيئة هي أن المشروبات الغازية ضارة بصحتك، فهي لا تزيد وزنك فحسب، بل إنها تضر أيضًا بصحة قلبك وجهازك المناعي، نعم، يمكن للمشروبات الغازية أن تدمر جهازك المناعي وتجعلك عرضة للإصابة بالعدوى.
تتكون الصودا بشكل أساسي من السكر، والذي يُعرف عنه أنه يضعف جهاز المناعة، وهو ما يمكن أن يعيق الطريقة التي يحارب بها جسمك المرض، وفيما يلي خمس طرق يمكن للمشروبات الغازية أن تعيق نظام المناعة لديك بها، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

تغذي البكتيريا السيئة

يحتوي كل 350 مل من الصودا على حوالي 39 جرامًا من السكر، وهو ما يسبب العديد من المشكلات الصحية عند تناوله بكميات زائدة، حيث يعمل السكر كأرض خصبة للبكتيريا والفيروسات ويساعدها على الانتشار بسهولة في جميع أنحاء الجسم، كما يقوم السكر أيضًا بإضعاف جهاز المناعة.

اقرأ أيضا:

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

تزيد من خطر إصابتك بالعدوى

هذا ينطبق على الجميع، ولكن ينطبق بشكل أكبر على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2، حيث يؤثر السكر الموجود في الصودا على خلايا الدم البيضاء بجهاز المناعة، والتي تعد مهمة لمحاربة العدوى.
وتسمى خلايا الدم البيضاء خلايا الدم القاتلة، وبالتالي، فمن الأفضل للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 أن لا يستهلكوا الصودا أبداً.

تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري

يمكن أن يؤدي شرب الصودا بانتظام إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، إذ يمكن أن يؤدي شرب المشروبات المحلاة بالسكر بشكل روتيني إلى تقليل حساسية الإنسان للأنسولين، وهو ما يمثل خطرًا كبيرًا للإصابة بمرض السكري من النوع 2.
وبصرف النظر عن تقليل تناول الصودا، يمكن أن يساعد تقليل الدهون المشبعة أيضًا في تقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري.

تسبب التهابات الجسم

يمكن أن تتسبب الصودا في حدوث التهاب في الجسم، والذي لا يعيق الجهاز المناعي فحسب، بل يمكن أن يزيد أيضًا من خطر الإصابة بأمراض مزمنة في وقت لاحق من الحياة، وقد وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون الصودا بانتظام مقابل أولئك الذين يشربون دايت الصودا أو الحليب أو الماء فقط لديهم مستويات أعلى من حمض اليوريك، والتي يمكن أن تعزز الالتهاب ومقاومة الأنسولين.

زيادة خطر الإصابة بالسمنة

يمكن أن يكون لزيادة الوزن تأثير سلبي على جهاز المناعة وشرب الصودا بانتظام يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن بمرور الوقت، خاصة أن المشروبات الغازية تقدم سعرات حرارية فارغة، مما يعني أنها لا تحتوي على أي قيمة غذائية، بل تفعل العكس تماماً.
ومن انخفاض إنتاج السيتوكين إلى وظيفة الخلايا الليمفاوية المتغيرة، يمكن أن تؤثر السمنة على جهاز المناعة بطرق مختلفة.

اقرأ أيضا:

مفاجأة سارة.. علاج للسرطان يتسبب في انكماش الأورام

اقرأ أيضا:

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان المشروبات الغازية أضرار المشروبات الغازية بـ5 طرق.. المشروبات الغازية خطر على جهازك المناعي تغذي البكتيريا السيئة تزيد من خطر إصابتك بالعدوى تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري تسبب التهابات الجسم زيادة خطر الإصابة بالسمنة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لا يوجد شيء أفضل من كوب من مشروبك الغازي المفضل البارد في حرارة الصيف الحارقة، لكن الأخبار السيئة هي أن المشروبات الغازية ضارة بصحتك، فهي لا تزيد