أخبار

يرفض إعطائي مصروفا شخصيا إلا مقابل العلاقة الشخصية.. فما الحل؟

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

مفاجأة سارة.. علاج للسرطان يتسبب في انكماش الأورام

نهى الله عن الاستغفار للمشركين فلماذا استغفر إبراهيم لأبيه والنبي لعمه؟

سنة مهجورة.. صلاة فردية أعظم أجرًا من الجماعة.. فما هي وأين تقام؟

يا من أسرفت على نفسك.. لا تضع جبالاً من التريرات لعدم التوبة

أصلح ظاهرك وباطنك بهذه الطريقة

هكذا يقذف الله محبة المؤمنين في قلوب بعضهم البعض دون مصلحة أو منفعة (الشعراوي)

تفسيرات شيطانية وتربص بدون داع.. لا تكن من أصحاب القلوب السوداء

أسرع طريقة ليزيد الله من أموالك وتصبح من الأثرياء.. مع الفوز برضا الله عنك

تجلط الدم.. الأعراض الطارئة التي يجب الانتباه لها ومتى يجب الاتصال بالطبيب

بقلم | فريق التحرير ـ متابعات | الاربعاء 16 نوفمبر 2022 - 02:01 ص
تجلط الدم أو التخثر، هو عملية حيوية تمنع النزيف المفرط أو فقدان الدم في حالة الإصابة، وعندما يصاب شخص ما، فإن تجلط الدم في تلك المنطقة يوقف النزيف وعندما ينتهي من وظيفته فإنه عادة ما يختفي، إنها عملية بسيطة، ولكن يمكن أن تسوء الأمور وقد يبدأ الشخص في تطوير هذه الجلطات في الأوعية الدموية دون أي أسباب.
ويمكن لتجلط الدم أن يعطل تدفق الأكسجين إلى القلب وأجزاء أخرى من الجسم، مما يتسبب في حالة طارئة تهدد الحياة، مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

ما هو تخثر الدم؟

دمنا سائل بشكل عام، ولكن يشار إلى الجلطة على أنها كتلة من الدم شبيهة بالهلام، ويعتبر التخثر منقذًا للحياة في حالة الإصابة، ولكن عندما يتشكل داخل الأوعية دون أي سبب، يمكن أن يكون مهددًا للحياة.
وبشكل عام، لا تسبب الجلطة الدموية غير المتحركة أي ضرر، ولكن إذا تحركت وانتقلت إلى أعضاء مثل القلب والرئتين، يمكن أن تعطل وتمنع تدفق الدم، وفيما يلي بعض الأعراض الشائعة لجلطات الدم التي يجب أن تعرفها، بحسب ما ذكره موقع "هيلث".

اقرأ أيضا:

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

تخثر في الساق والذراعين

يسمى التخثر الذي يتكون في الأوردة العميقة في ذراعك أو ساقك بالخثار الوريدي العميق (DVT)، وهذه الأنواع من الجلطات خطيرة للغاية لأنها يمكن أن تنتقل بسهولة إلى قلبك أو رئتيك.
ومن أعراضها التورم، الألم ، الإحساس المزعج، وتغير لون الجلد لأحمر في المنطقة المصابة، تعتمد الأعراض على حجم الجلطة.

تجلط في القلب

لا تتطور الجلطات الدموية بشكل عام في القلب، ولكنها ليست مستحيلة، ويمكن أن يكون التجلط في القلب سببًا لنوبة قلبية، وثقل الصدر والدوار وضيق التنفس هي بعض الأعراض الشائعة للتخثر في القلب.

جلطة في الرئتين

تبدأ الجلطة الدموية الموجودة في الرئتين في عمق وريد الذراعين والساقين، وعندما تصل إلى الرئتين، يشار إليهم باسم الانسداد الرئوي (PE)، وقد يشعر مثل هذا الشخص بألم في الصدر أو خفقان القلب أو مشاكل في التنفس أو قد يسعل الدم.

جلطة في البطن

يمكن أن تحدث جلطات الدم في عروق الأمعاء، ويمكن أن تكون ناجمة عن مشاكل في الكبد أو الاستخدام المفرط لحبوب منع الحمل، وفي مثل هذه الحالات، قد تشعر بألم شديد في بطنك، وإسهال، وبراز دموي، وقد تشعر بالانتفاخ.

متى يجب الاتصال بالطبيب؟

بادئ ذي بدء، من الصعب التعرف علي علامات تجلط الدم بنفسك لأنها تتداخل مع أعراض حالات صحية أخرى، وفي بعض الحالات، لا تظهر على الأشخاص أي أعراض واضحة، فقط بعد التشخيص المناسب، يمكن تحديد ما إذا كنت تعاني حقًا من هذه المشكلة أم لا.
لذا، إذا شعرت أن لديك تخثرًا في الدم أو لاحظت أي أعراض، فاطلب العناية الطبية على الفور، وعليك أن تعرف أن خلايانا تبدأ بالموت بعد أربع دقائق من انسداد الدورة الدموية، لذلك، لتجنب مخاطر حدوث أي مضاعفات، تصرف بأسرع ما يمكن.

اقرأ أيضا:

مفاجأة سارة.. علاج للسرطان يتسبب في انكماش الأورام

اقرأ أيضا:

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها


الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان تجلط الدم ما هو تخثر الدم تخثر في الساق والذراعين تجلط في القلب جلطة في الرئتين جلطة في البطن متى يجب الاتصال بالطبيب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تجلط الدم أو التخثر، هو عملية حيوية تمنع النزيف المفرط أو فقدان الدم في حالة الإصابة، وعندما يصاب شخص ما، فإن تجلط الدم في تلك المنطقة يوقف النزيف وعن