أخبار

يرفض إعطائي مصروفا شخصيا إلا مقابل العلاقة الشخصية.. فما الحل؟

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

مفاجأة سارة.. علاج للسرطان يتسبب في انكماش الأورام

نهى الله عن الاستغفار للمشركين فلماذا استغفر إبراهيم لأبيه والنبي لعمه؟

سنة مهجورة.. صلاة فردية أعظم أجرًا من الجماعة.. فما هي وأين تقام؟

يا من أسرفت على نفسك.. لا تضع جبالاً من التريرات لعدم التوبة

أصلح ظاهرك وباطنك بهذه الطريقة

هكذا يقذف الله محبة المؤمنين في قلوب بعضهم البعض دون مصلحة أو منفعة (الشعراوي)

تفسيرات شيطانية وتربص بدون داع.. لا تكن من أصحاب القلوب السوداء

أسرع طريقة ليزيد الله من أموالك وتصبح من الأثرياء.. مع الفوز برضا الله عنك

قبل أو أثناء أو بعد الوجبة.. ما هو أفضل وقت لشرب الماء؟

بقلم | فريق التحرير ـ متابعات | الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 - 02:01 ص
لطالما ظل الجمع بين الماء والوجبات معًا موضوعًا مفتوحاً للنقاش.. وبينما يجادل الكثيرون بأن شرب الماء مع الوجبات لا يؤذيك بأي شكل من الأشكال، يعتقد الكثيرون أن العكس هو الصحيح.
وإذا كنت تتساءل أيضًا عن أفضل وقت لشرب الماء، قبل الوجبة أو أثناءها أو بعدها، سيجيبك خبراء طب الأيورفيدا التقليدي الشهير في السطور التالية.

قبل الأكل

على الرغم من أن الثقافة الغربية تربط شرب الماء قبل الوجبات بتحسين صحة المعدة، إلا أن طب الأيورفيدا له رأي آخر، حيث يقول خبراءه أنه عندما تفكر في الطعام، يبدأ فمك تلقائيًا في إفراز اللعاب وتبدأ معدتك في تحضير عصير الجهاز الهضمي من أجل هضم الطعام الذي ستتناوله، وفي مثل هذه الحالة، إذا شربت الماء قبل الأكل مباشرة فسوف يذوب لعابك وعصارة الجهاز الهضمي.
وعلاوة على ذلك، يمنحك الماء شعورًا بالشبع مما يجعلك تأكل أقل، وبمجرد هضم الماء، ستشعر مرة أخرى بالجوع في وقت قريب، مما قد يتسبب في الإفراط في تناول الطعام، ووفقًا لخبراء الطب التقليدي ، يجب أن تتناول الماء على الأقل 20-30 دقيقة قبل تناول الطعام.

أثناء الوجبة

علي عكس المتوقع، يوصي الطب التقليدي الهندي بشرب الماء أثناء تناول طعامك، وهذا لا يعني أن تتناول أكواب من الماء أثناء تناول وجباتك، لكن يمكنك تناول بضع رشفات صغيرة بين قضماتك، لأن هذا سيجعل الطعام طريًا وسيساعد في تقسيمه إلى جزيئات أصغر، وسيساعد ذلك في عملية الهضم ولن يجهد الجهاز الهضمي كثيرًا.

بعد الأكل

يجب تجنب شرب الماء بعد الوجبة، حيث تقلل برودة الماء من سخونة الجهاز الهضمي مما يقطع عملية الهضم، كما أنه يخفف من عصارات الجهاز الهضمي، وبمجرد الانتهاء من تناول وجبتك، انتظر لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل احتساء بعض الماء.
وفقًا للطب التقليدي، فإن شرب الماء مباشرة بعد الانتهاء من الطعام يمكن أن يسبب السمنة على المدى الطويل، وإذا كنت قد أكلت شيئًا حارًا أو دهنيًا جدًا، فلا بد أنك ستشعر بالعطش بعد الوجبة مباشرة، وفي مثل هذه الحالة، من الأفضل شرب 2-3 رشفات من الماء الفاتر.

نصائح أخري

من تجنب شرب الماء المثلج في أي وقت خلال اليوم، حيث تنصح الأيورفيدا بدرجة حرارة الغرفة أو الفاترة للحفاظ على صحة أمعائك، ويجب أيضًا تجنب إقران المشروبات الغازية أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين مع وجباتك.
واجلس دائمًا أثناء شرب الماء واشربه ببطء، لأنك إذا قمت بابتلاع الماء بسرعة، فإن كمية كبيرة من الهواء تدخل جسمك معه، وهذا يمكن أن يسبب الانتفاخ والغازات.
تأكد من شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء كل يوم، واحرص علي المباعدة بينها بحكمة خلال اليوم.



الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان المياه شرب المياه فوائد شرب الماء قبل أو أثناء أو بعد الوجبة.. ما هو أفضل وقت لشرب الماء؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لطالما ظل الجمع بين الماء والوجبات معًا موضوعًا مفتوحاً للنقاش.. وبينما يجادل الكثيرون بأن شرب الماء مع الوجبات لا يؤذيك بأي شكل من الأشكال، يعتقد