أخبار

يرفض إعطائي مصروفا شخصيا إلا مقابل العلاقة الشخصية.. فما الحل؟

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

مفاجأة سارة.. علاج للسرطان يتسبب في انكماش الأورام

نهى الله عن الاستغفار للمشركين فلماذا استغفر إبراهيم لأبيه والنبي لعمه؟

سنة مهجورة.. صلاة فردية أعظم أجرًا من الجماعة.. فما هي وأين تقام؟

يا من أسرفت على نفسك.. لا تضع جبالاً من التريرات لعدم التوبة

أصلح ظاهرك وباطنك بهذه الطريقة

هكذا يقذف الله محبة المؤمنين في قلوب بعضهم البعض دون مصلحة أو منفعة (الشعراوي)

تفسيرات شيطانية وتربص بدون داع.. لا تكن من أصحاب القلوب السوداء

أسرع طريقة ليزيد الله من أموالك وتصبح من الأثرياء.. مع الفوز برضا الله عنك

رغم فوائده.. تعرف علي الآثار الجانبية للإفراط في تناول "فيتامين سي"

بقلم | فريق التحرير ـ متابعات | الاثنين 14 نوفمبر 2022 - 11:01 م
منذ بداية تفشي فيروس كورونا الجديد، يوصى بإضافة المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين سي إلى النظام الغذائي لتعزيز صحة المناعة، ووفقًا للدراسات، يمكن أن يساعد هذا الفيتامين القابل للذوبان في الماء في تقليل مخاطر العدوى وحتى محاربة العدوى الفيروسية.
لكن علينا أن ننتبه أيضاً إلي أن الإفراط في تناول هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية غير المرغوب فيها، ولجني أقصى قدر من الفوائد، يجب تناول كل شيء بما في ذلك الطعام الصحي والمغذي باعتدال.
وفيما يلي كل ما تريد معرفته عن فوائد فيتامين سي والكمية التي تحتاجها في اليوم، وأعراض زيادة نسبته في الجسم، بحسب ما نشره موقع "food".

الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين سي

وفقًا لمايو كلينك، يجب على الرجال فوق 19 عامًا تناول 90 مجم من فيتامين سي يوميًا وللنساء 75 مجم يوميًا، وأثناء الحمل والرضاعة الطبيعية، تزداد الحاجة إلى هذه المغذيات القابلة للذوبان في الماء، إذ تحتاج النساء إلى تناول 85 مجم و 120 مجم من فيتامين سي على التوالي خلال هذه الفترة الخاصة.
ويحتاج المدخنون أيضًا إلى المزيد من العناصر الغذائية لأن التدخين يمكن أن يستنفد مستويات فيتامين سي في الجسم، لذا يمكن أن تزيد حصة المدخنين من هذا الفيتامين حوالي 35 ملغ.
ويجب الانتباه إلي أن قدرة الجسم على امتصاص فيتامين سي تقل بنسبة 50% عندما تتناول أكثر من 1000 مجم من هذا الفيتامين في اليوم، ويمكن أن يؤدي الإفراط في تناوله لفترات طويلة إلى العديد من الآثار الجانبية.

اقرأ أيضا:

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحراريةفيتامين سي

فوائد فيتامين سي

يلعب هذا الفيتامين القابل للذوبان في الماء العديد من الأدوار في حمايتنا من العدوى والتعافي السريع من الجروح، حيث تحتوي الأطعمة الغنية بفيتامين سي على مضادات الأكسدة القوية التي يمكنها محاربة الجذور الحرة الضارة المسببة للأمراض.
كما يساعد فيتامين سي في دعم جهاز المناعة وإصلاح الأنسجة في الجسم، ويمكن أن يؤدي تناول كمية كافية منه يوميًا أيضًا إلى التئام الجروح والحفاظ على صحة العظام، وعلاوة على ذلك، يشارك هذا الفيتامين أيضًا في تفاعلات التمثيل الغذائي في الجسم وهو ضروري لصنع بروتين ليفي في النسيج الضام.

الطريقة الصحيحة لتناول فيتامين سي

سوف تحصل على المزيد من فيتامين سي عندما تتناول الفواكه أو الخضار في شكلها النيء، لأنه عندما يتم طهيها لفترة طويلة يمكن للحرارة أن يكسر الفيتامين، وإلى جانب ذلك، فإن سلق الأطعمة الغنية بفيتامين سي يخفف أيضًا من المغذيات، حيث تتسرب إلى السائل وعندما لا يتم استهلاك السائل قد لا تحصل على الفيتامين، لذا حاول تناول المزيد من الأطعمة النيئة الغنية بفيتامين سي وتجنب الإفراط في طهيها.

الآثار الجانبية لتناول الكثير من فيتامين سي

عادة ما يتم التخلص من كميات فيتامين سي الزائدة في الجسم عن طريق البول، ولكن مع الإفراط في تناوله لفترات طويلة يمكن تعاني من بعض الآثار الجانبية الشائعة، والتي تختلف بين كل شخص وآخر وتتراوح بين ما يلي:
- إسهال
- غثيان
- التقيؤ
- حرقة من المعدة
- المغص
- صداع الرأس
- أرق
وبالطبع عليك أن لا تأخذ مكملات فيتامين سي إلا إذا وصفت لك من قبل الطبيب، وبشكل عام يمكن لمعظم الناس الحصول على ما يكفي من فيتامين سي من النظام الغذائي فقط.

اقرأ أيضا:

مفاجأة سارة.. علاج للسرطان يتسبب في انكماش الأورام

اقرأ أيضا:

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان فيتامين سي فيتامينات رغم فوائده.. تعرف علي الآثار الجانبية للإفراط في تناول "فيتامين سي الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين سي فوائد فيتامين سي الطريقة الصحيحة لتناول فيتامين سي الآثار الجانبية لتناول الكثير من فيتامين سي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled منذ بداية تفشي فيروس كورونا الجديد، يوصى بإضافة المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين سي إلى النظام الغذائي لتعزيز صحة المناعة، ووفقًا للدراسات، يمكن أن ي