أخبار

يرفض إعطائي مصروفا شخصيا إلا مقابل العلاقة الشخصية.. فما الحل؟

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

مفاجأة سارة.. علاج للسرطان يتسبب في انكماش الأورام

نهى الله عن الاستغفار للمشركين فلماذا استغفر إبراهيم لأبيه والنبي لعمه؟

سنة مهجورة.. صلاة فردية أعظم أجرًا من الجماعة.. فما هي وأين تقام؟

يا من أسرفت على نفسك.. لا تضع جبالاً من التريرات لعدم التوبة

أصلح ظاهرك وباطنك بهذه الطريقة

هكذا يقذف الله محبة المؤمنين في قلوب بعضهم البعض دون مصلحة أو منفعة (الشعراوي)

تفسيرات شيطانية وتربص بدون داع.. لا تكن من أصحاب القلوب السوداء

أسرع طريقة ليزيد الله من أموالك وتصبح من الأثرياء.. مع الفوز برضا الله عنك

للوقاية من السرطان.. 7 أطعمة فائقة غنية بمضادات الأكسدة

بقلم | فريق التحرير ـ متابعات | الاحد 13 نوفمبر 2022 - 11:01 م
هل تعلم أن مضادات الأكسدة هي مركبات ينتجها جسم الإنسان وتوجد أيضاً في الأطعمة؟، ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن مضادات الأكسدة تزيل الجذور الحرة من الجسم والتي يمكن أن تعطل الخلايا أو تتلفها، مما يسبب أمراضًا خطيرة.
ووفقًا لمجلة العلوم الغذائية، تلعب مضادات الأكسدة دورًا رئيسيًا في جسم الإنسان، حيث تساعد على استقرار الخلايا وحمايتها من الإجهاد التأكسدي، والذي يؤدي غالبًا إلى أمراض خطيرة مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية ومشاكل العين.
ويمكن أن يؤدي نقص مضادات الأكسدة في الجسم أيضًا إلى الشيخوخة المبكرة، ولحسن الحظ، هناك بعض الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والتي قد تمنع الإصابة بالسرطان والعديد من الأمراض الأخري، بحسب ما نشره موقع "food".

الفراولة

بصرف النظر عن كونها مصدرًا غنيًا بفيتامين سي، فهي غنية أيضًا بمضادات الأكسدة التي تسمى الأنثوسيانين، والتي قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب، حيث ثبت أن الأنثوسيانين يقلل من مخاطر الإصابة بهذه الأمراض عن طريق تقليل مستويات الكوليسترول الضار بالجسم.

اقرأ أيضا:

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

الخرشوف

الخرشوف غني بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة بما في ذلك حمض الكلوروجينيك، وقد ثبت أن هذا الحمض يقلل من خطر الإصابة بالسرطان ومرض السكري من النوع 2 وحتى أمراض القلب.
ويُقترح الخبراء غليها قبل تناولها، حيث يزيد ذلك من محتوى مضادات الأكسدة بمقدار 8 مرات.

الفاصوليا

ثبت أن الفاصوليا من أفضل مصادر مضادات الأكسدة، كما أنها تحتوي على kaempferol ، وهو مضاد للأكسدة مرتبط بتقليل الالتهاب المزمن ونمو السرطان الخامل.

البنجر

البنجر مصدر غني بالألياف والبوتاسيوم والحديد وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة، كما أنه غني بالبيتالين، وهو مضاد للأكسدة يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والجهاز الهضمي.

السبانخ

إنها مصدر غني باللوتين والزياكسانثين، وهما من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية العينين من الأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية، كما أنها فعالة في التحكم في مشكلات الطول الموجي للضوء الضارة الأخرى.

عين الجمل

وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Critical Reviews في علوم الغذاء والتغذية، فإن عين الجمل غني بمضادات الأكسدة ومحتوى البوليفينول، اللذان يعملان علي منع الإجهاد التأكسدي معاً، ويتحكمان أيضًا في الالتهاب والسمنة ويمنعان أمراض مثل السرطان.

الشوكولاتة الداكنة

وفقًا لمجلة NeuroScience، تعمل الفلافونويد الموجودة بحبوب الكاكاو المصنوع منها الشوكولاتة الداكنة كمضادات للأكسدة، وتلعب دورًا رئيسيًا في الوقاية من السرطان وصحة القلب وفقدان الوزن، وكذلك تحسين القدرات العقلية عن طريق توسيع الأوعية الدموية بالدماغ مما يسمح بوصول المزيد من الدم للمخ.

اقرأ أيضا:

مفاجأة سارة.. علاج للسرطان يتسبب في انكماش الأورام

اقرأ أيضا:

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان السرطان الوقاية من السرطان مرض السرطان أطعمة أطعمة فائقة غنية بمضادات الأكسدة الفراولة الخرشوف الفاصوليا البنجر السبانخ عين الجمل الشوكولاتة الداكنة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هل تعلم أن مضادات الأكسدة هي مركبات ينتجها جسم الإنسان وتوجد أيضاً في الأطعمة؟، ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن مضادات الأكسدة تزيل الجذور الحرة