أخبار

4 أحوال هذه أخطرها.. هل المرأة مـأمورة بغض البصر مثل الرجل؟ (الشعراوي يجيب)

أخاف من مقابلات العمل والعروض التقديمية.. ما الحل؟

4 أسباب شرعية تعطيك الحق في طلب الطلاق؟

المعنى الحقيقي لـ "المقطوع من شجرة".. احذر أن تكون منهم

هل تعبده ليكافئك فقط؟.. تعرف على مقصود العبادة الحقيقي من حوار أعرابي مع النبي

يرفض إعطائي مصروفا شخصيا إلا مقابل العلاقة الشخصية.. فما الحل؟

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

مفاجأة سارة.. علاج للسرطان يتسبب في انكماش الأورام

نهى الله عن الاستغفار للمشركين فلماذا استغفر إبراهيم لأبيه والنبي لعمه؟

سنة مهجورة.. صلاة فردية أعظم أجرًا من الجماعة.. فما هي وأين تقام؟

من تلف الأسنان إلى السكتات الدماغية.. 5أضرار للمشروبات الدايت على صحتك

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 13 نوفمبر 2022 - 12:15 م

يعتقد معظم الناس أن المشروبات الغازية للحمية الغذائية هي الخيار الصحي عند تناول المشروبات منخفضة السعرات الحرارية، لكن في حالة عدم وجود السكر لتحليتها، فإن المُحلي الصناعي مثل الأسبارتام تشكل ضررًا صحيًا.

وحذرت صحيفة "ذا صن"، من خمسة أضرار على الصحة عند تناول المشروبات الغازية "الدايت".

1. الأسنان


غالبًا ما تحتوي المشروبات الغازية على حامض الستريك المعروف بعلاقته بتلف مينا الأسنان.

قالت لورا بيكر فوكس، من عيادة "فورج هاوس لطب الاسنان" في بريطانيا، إنه في حين أن معظم الناس يعرفون أن المستويات العالية للغاية من السكر في المشروبات الغازية الكلاسيكية تضعف الأسنان وتساهم في التسوس، حتى خيارات النظام الغذائي تشكل خطرًا.

وحذرت من أنها تشمل الأحماض والأصباغ الاصطناعية، التي يمكن أن تسبب تغير لون الأسنان.

وأضافت "المشروبات الغازية ذات الألوان الداكنة سيئة بشكل خاص"، متابعة: "تحتوي مشروبات مثل كوكا كولا وبيبسي على مكونات لمنحها ألوانها الداكنة، ولكن لها أيضًا نفس التأثير على أسنانك".

2. الوزن


أظهرت الدراسات سابقًا أن المحليات الصناعية يمكن أن تزيد من خطر زيادة الوزن.

وجدت إحدى الأوراق البحثية، التي نشرت في سبتمبر 2021، أن السكرالوز الموجود في دايت كولا ودايت بيبسي ومشروبات غازية أخرى، يزيد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام والشهية لدى النساء وأولئك الذين يعانون من زيادة الوزن.

ولم يتم العثور على نفس التأثير على الرجال ذوي الوزن الصحي.

قالت الباحثة البروفيسور كاثلين بيج: "إن شرب المشروبات المحلاة صناعيًا قد يخدع الدماغ للشعور بالجوع، مما قد يؤدي بدوره إلى استهلاك المزيد من السعرات الحرارية".


3. السكري


حذر أطباء في معهد كارولينسكا بالسويد من أن تناول مشروبين غازيين فقط في اليوم يزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري.

وقالوا إن تناول كوبين من السكريات أو المشروبات الغازية الدايت - مثل الكولا الدايت - يزيد من فرصة إصابة الشخص بالمرض بنسبة مذهلة بلغت 139 في المائة.

وحذروا من أولئك الذين يتعاطون لترًا يوميًا تتزايد فرص إصابتهم بمرض السكري من النوع الثاني أكثر من 10 مرات. ونصح الخبراء بالتحول من المشروبات الغازية إلى المياه.

4. السكتة الدماغية


وجدت دراسة صاغها خبراء في المعهد الوطني الفرنسي للصحة في سبتمبر من هذا العام، أن أقل من علبة واحدة من مشروب غازي كل يوم يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية بنسبة 10 في المائة.

وقالت الدكتورة ماتيلد توفير، في المجلة الطبية البريطانية: "تشير هذه الدراسة إلى وجود ارتباط بين ارتفاع استهلاك المحليات الصناعية وزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب. المُحليات الصناعية موجودة في آلاف العلامات التجارية للأطعمة والمشروبات في جميع أنحاء العالم".

وأضاف: "ومع ذلك، فإنها تظل موضوعًا مثيرًا للجدل ويتم حاليًا إعادة تقييمها من قبل الوكالات الصحية".

ووجدت بيانات من 130 ألف فرنسي أن ثلث الأشخاص يفرطون في استهلاك كميات كبيرة من السكر بانتظام، بما في ذلك الأسبارتام والسكرالوز وأسيسولفام البوتاسيوم.

كان معدل أمراض القلب لدى كبار المستهلكين 346 لكل 100 ألف- أعلى بنسبة 10 في المائة من 314 لكل 100 ألف لأدنى معدل. كان معدل السكتات الدماغية لديهم 195 مقارنة بـ 150- بزيادة قدرها 30 في المائة.

وأضافت الدكتورة توفير: "هذه الإضافات الغذائية، التي يستهلكها ملايين الأشخاص يوميًا، لا ينبغي اعتبارها بديلاً صحيًا وآمنًا للسكر".

5. صحة الأمعاء


وفقًا لعلماء من جامعات في إسرائيل وسنغافورة، تم العثور على ستة محليات صناعية شائعة - الأسبارتام، والسكرالوز، والسكرين، والنيوتام، وأدفانتام، و أسيسلفام البوتاسيوم- سامة لبكتيريا الأمعاء.

نظرت الدراسة، التي نُشرت في مجلة "موليكيولز" في عام 2019، في السمية النسبية للمحليات وعشرة مكملات رياضية تحتوي عليها. ووجد أن البكتيريا في الجهاز الهضمي تصبح سامة عند تعرضها لتركيزات صغيرة من المحليات.

الكلمات المفتاحية

5أضرار للمشروبات الدايت على صحتك السكتة الدماغية الأسنان الوزن صحة الأمعاء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعتقد معظم الناس أن المشروبات الغازية للحمية الغذائية هي الخيار الصحي عند تناول المشروبات منخفضة السعرات الحرارية، لكن في حالة عدم وجود السكر لتحليتها