أخبار

4 أحوال هذه أخطرها.. هل المرأة مـأمورة بغض البصر مثل الرجل؟ (الشعراوي يجيب)

أخاف من مقابلات العمل والعروض التقديمية.. ما الحل؟

4 أسباب شرعية تعطيك الحق في طلب الطلاق؟

المعنى الحقيقي لـ "المقطوع من شجرة".. احذر أن تكون منهم

هل تعبده ليكافئك فقط؟.. تعرف على مقصود العبادة الحقيقي من حوار أعرابي مع النبي

يرفض إعطائي مصروفا شخصيا إلا مقابل العلاقة الشخصية.. فما الحل؟

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

مفاجأة سارة.. علاج للسرطان يتسبب في انكماش الأورام

نهى الله عن الاستغفار للمشركين فلماذا استغفر إبراهيم لأبيه والنبي لعمه؟

سنة مهجورة.. صلاة فردية أعظم أجرًا من الجماعة.. فما هي وأين تقام؟

بعد أن دمرها سرطان الجيوب الأنفية .. زرع أنف جديد لامرأة يعيدها للحياة

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 13 نوفمبر 2022 - 10:47 ص

قبل ثماني سنوات، فقدت امرأة فرنسية تبلغ من العمر 50 عامًا، أنفها في معركة مع مرض السرطان، إلى أن تمكنت أخيرًا من الحصول على أنف جديد، بعد أن وضع الأطباء جهازًا في ذراعها لزرع جهاز جديد.

واستأصل الأطباء جزءًا من أنف المرأة التي تعرف باسم "كارين"، لعلاج سرطان الجيوب الأنفية في عام 2013. وعلى الرغم من أن الجراحة أنقذت حياتها، لكنها أصابتها بضرر دائم جعلها جبيسة المنزل طوال الوقت وسلبها حاسة الشم.

وقبل أن تحصل على علاج السرطان، صنع الأطباء أنفًا باستخدام مادة بيولوجية مطبوعة ثلاثية الأبعاد، وزرعوه تحت الجلد في ساعدها حيث نمت الخلايا والأوعية الدموية في الجهاز.

التنفس بشكل أفضل


وبعد شهرين من ذلك، تم زرع "الأنف" في وجهها، وربط الأوعية الدموية الموجودة بداخلها بتلك الموجودة في صدغها. وهي الآن تشعر بسعادة غامرة، وتقول إن الأنف المزروع يساعدها على التنفس بشكل أفضل وشم حديقتها. لكنها ستكون بحاجة لعملية أخرى للسماح بالشعور في العضو.

وقالت كارين إنها تستطيع الآن أن تتنفس "أفضل قليلاً" من خلال أنفها الجديد لمدة 20 دقيقة، وأضافت: "أجد أيضًا روائح حديقتي، يمكنني الخروج، وأعود للحياة. إنها معجزة، هذه المادة الحيوية كانت الملاذ الأخير وأنا أحيي البحث وعمل الأطباء الذين ساعدوني على الاستمرار".

وتابعت: "ظللت داخل منزلي طوال السنوات الثماني الماضية. عندما تمرض، تعزل نفسك والوجه هو ما تراه أولاً".

وتم تشخيص إصابتها بسرطان الأنف عام 2013، وخضعت للعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي. وعلى الرغم من أن ذلك أنقذ حياتها، لكنها فقدت معظم أنفها.

حاول الأطباء في البداية إجراء ترقيع لجلدها لتعويض الأنسجة المفقودة، لكنها تلاشت. كما قدموا لها أنفًا صناعية، لكن المريضة كافحت لإبقائها في مكانها.


زرع الأنف على الساعد 


واقترح الجراحان الدكتورة أجنيس دوبريت بوريس والدكتور بنجامين فاليري إعادة زراعة الأنف، وقاما بزرع الجهاز على الساعد، حيث الجلد أرق بكثير، مثل الجلد الموجود في الوجه.

كان على المريضة زيارة المستشفى بشكل متكرر بينما كان الجلد ينمو للتأكد من أنه يعمل بشكل جيد ولم يكن هناك أي ضرر. بعد شهرين قرر االأطباء أن الجزء المزروع نمى بما يكفي لتحريكه إلى أنفها.

بمجرد وضعه في مكانه، استخدم العلماء مجهرًا لربط الأوعية الدموية في الجهاز بتلك الموجودة في الوجه. ولتعويض الجلد المفقود على الساعد، أخذوا طعمًا من فخذيها.

أمضت المريضة عشرة أيام في المستشفى بعد العملية وتم إعطاؤها المضادات الحيوية، وتوجت العملية بالنجاح.

وقالت الدكتورة دوبريت بوريس لقناة "فرانس 3"، إن المريضة كانت "متحمسًا جدًا" للعملية. وأضافت: "إنها غرسة مصممة خصيصًا من مادة بيولوجية، والتي كانت أساسًا سقالات يستعمرها جسم المريض".

وأضافت: "لم يكن هناك حل في عمليات إعادة بناء مثل هذه الأجزاء الكبيرة من الوجه. مع هذا الجهاز، نأمل أن نتمكن من تقديم نتيجة مرضية في عمليتين".

لكن المريضة لا تشعر حاليًا بأي شعور في الزرع، الذي وصفه الأطباء بأنه عملية إعادة بناء جمالية واجتماعية. وقالوا إنه ستكون هناك حاجة لعملية ثالثة لاستعادة هذه الأحاسيس.

الكلمات المفتاحية

زرع أنف جديد لامرأة مصابة بالسرطان سرطان الأنف سرطان الجيوب الأنفية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قبل ثماني سنوات، فقدت امرأة فرنسية تبلغ من العمر 50 عامًا، أنفها في معركة مع مرض السرطان، إلى أن تمكنت أخيرًا من الحصول على أنف جديد، بعد أن وضع الأطب