أخبار

يرفض إعطائي مصروفا شخصيا إلا مقابل العلاقة الشخصية.. فما الحل؟

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

مفاجأة سارة.. علاج للسرطان يتسبب في انكماش الأورام

نهى الله عن الاستغفار للمشركين فلماذا استغفر إبراهيم لأبيه والنبي لعمه؟

سنة مهجورة.. صلاة فردية أعظم أجرًا من الجماعة.. فما هي وأين تقام؟

يا من أسرفت على نفسك.. لا تضع جبالاً من التريرات لعدم التوبة

أصلح ظاهرك وباطنك بهذه الطريقة

هكذا يقذف الله محبة المؤمنين في قلوب بعضهم البعض دون مصلحة أو منفعة (الشعراوي)

تفسيرات شيطانية وتربص بدون داع.. لا تكن من أصحاب القلوب السوداء

أسرع طريقة ليزيد الله من أموالك وتصبح من الأثرياء.. مع الفوز برضا الله عنك

كيف تتأكد من أن طعامك خالي من العفن والفطريات؟.. لا تفوتك

بقلم | فريق التحرير ـ متابعات | السبت 12 نوفمبر 2022 - 02:01 ص
لسوء الحظ، ليس من الصعب فحسب، بل من المستحيل أيضًا التأكد من أن كل ما تطبخه أو تأكله لا يحتوي على مسببات الأمراض أو العفن أو الفطريات.
فالأطعمة المطبوخة التي تحتفظ بها لبعض الوقت وأيضًا تخزين الأطعمة المشتراة مثل الخبز أو الجبن قد تتطور إلى العفن ويمكن أن تمر دون أن يلاحظها أحد، لذا، يقترح خبراء الطعام طريقة بسيطة للتحقق والتأكد من خلو الطعام الذي تتناوله من العفن أو الفطريات، بحسب ما نشره موقع "food".

القاعدة الذهبية

من المستحيل تمامًا على الشخص العادي أن يفحص الفطريات ومسببات الأمراض بالعين المجردة، ولكن هناك طريقتان بسيطتان يمكنك من خلالهما التأكد على الأقل من أن الطعام لم يطور أي علامات أولية للقوالب الفطرية.
عليك بالتأكد من فحص الخضار والفواكه أو الطعام المطبوخ جيدًا قبل تناول الطعام، لأنه في بعض الأحيان توجد فطريات صغيرة مخضرة أو بيضاء على الطعام، مما قد يشير إلى أن الطعام قد أصبح قديمًا أو متطورًا لمسببات الأمراض.
وإذا كانت رائحة طعامك كريهة أو تبدو مختلفة في اللون أو بها أي اختلاف في اللون أو الملمس، فتأكد من عدم تناوله.

اقرأ أيضا:

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

ما هي الفطريات وكيف تؤثر على جسمك؟

القوالب المخضرة أو البيضاء هي في الأساس مجموعة من الفطريات المجهرية الصغيرة التي تتكاثر وتنمو بسرعة، ونظرًا لأن هذه القوالب كائنات مجهرية، فمن الصعب رؤيتها دائمًا بالعين المجردة.
ومع ذلك، إذا كانت الطبقة العليا من الطعام المطبوخ أو الخضار النيئة لا تحتوي على أي علامات على وجود العفن، فهذا لا يعني أن الطعام خال تمامًا من العفن لأن هذه القوالب لها ساق، والتي غالبًا ما تكون جذورها عميقة داخل الطعام.
وعلى سبيل المثال، إذا صادفت قوالب على الطبقة العليا من أي طعام شهي مطبوخ وقمت بكشط الطبقة العليا بافتراض أنها خالية من مسببات الأمراض، فمن المحتمل أن يتأثر قلب الطعام بنفس القدر بالعفن.

لماذا يجب التخلص من الأطعمة المتعفنة؟

بعض الأطعمة الشائعة التي تصاب بالعفن هي الخبز والزبادي والجبن ومنتجات الألبان، لذلك تأكد دائمًا من التخلص من الأطعمة التي تظهر حتى أدنى علامات العفن، ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن أفضل طريقة للبحث عن القوالب هي فحص الطعام جيدًا.
ويُنصح أيضًا بعدم شم القوالب أبدًا لأن الجزيئات الدقيقة للفطريات قد تدخل الأنف وتؤثر على الجهاز التنفسي، ومن ناحية أخرى، إذا تم تناول الطعام المتعفن، فقد يتسبب ذلك في تسمم غذائي حاد وأمراض في الجهاز الهضمي، ومخاطر مضاعفة في هذا الوقت الصعب من تفشي عدوي فيروس كورونا.

اقرأ أيضا:

مفاجأة سارة.. علاج للسرطان يتسبب في انكماش الأورام

اقرأ أيضا:

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان الفطريات العفن كيف تتأكد من أن طعامك خالي من العفن والفطريات ما هي الفطريات وكيف تؤثر على جسمك لماذا يجب التخلص من الأطعمة المتعفنة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لسوء الحظ، ليس من الصعب فحسب، بل من المستحيل أيضًا التأكد من أن كل ما تطبخه أو تأكله لا يحتوي على مسببات الأمراض أو العفن أو الفطريات.