أخبار

4 أحوال هذه أخطرها.. هل المرأة مـأمورة بغض البصر مثل الرجل؟ (الشعراوي يجيب)

أخاف من مقابلات العمل والعروض التقديمية.. ما الحل؟

4 أسباب شرعية تعطيك الحق في طلب الطلاق؟

المعنى الحقيقي لـ "المقطوع من شجرة".. احذر أن تكون منهم

هل تعبده ليكافئك فقط؟.. تعرف على مقصود العبادة الحقيقي من حوار أعرابي مع النبي

يرفض إعطائي مصروفا شخصيا إلا مقابل العلاقة الشخصية.. فما الحل؟

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

مفاجأة سارة.. علاج للسرطان يتسبب في انكماش الأورام

نهى الله عن الاستغفار للمشركين فلماذا استغفر إبراهيم لأبيه والنبي لعمه؟

سنة مهجورة.. صلاة فردية أعظم أجرًا من الجماعة.. فما هي وأين تقام؟

انتبه: الهواتف الذكية مليئة بمسببات الحساسية والربو

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 11 نوفمبر 2022 - 10:51 ص

توصلت دراسة إلى أن الهواتف الذكية تشكل مصدرًا وافرًا لمستويات مرتفعة من مسببات الحساسية ومسببات الربو، مما يستوجب تنظيفها بشكل فعال لتقليل التعرض لتلك المخاطر.

استندت النتائج التي عرضت على الاجتماع العلمي السنوي للكلية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة في لويزفيل بولاية كنتاكي الأمريكية، إلى دراسة استخدم خلالها العلماء مناديل إلكتروستاتيكية لأخذ عينات من نماذج الهواتف المحاكاة لـ 15 متطوعًا.

مسببات الحساسية


وقام العلماء بقياس "الهواتف" لمستويات مسببات الحساسية، بالإضافة إلى بيتا - كلوكانز - المعروفة باسم (BDGs)، وهي علامة للعفن - والسموم الداخلية، وجدت في البكتيريا سالبة الجرام.

وقالت هانا روران، طالبة في المرحلة الثانوية من هوبكينتون، ماساتشوستس، في بيان صحفي: "أظهرت الهواتف الذكية مستويات مرتفعة ومتغيرة من BDG والسموم الداخلية، وتم العثور على مسببات الحساسية للقطط والكلاب على الهواتف الذكية لأصحاب الحيوانات الأليفة".

روران التي قدمت البحث الذي انبثق من مشروعها العلمي خلال المؤتمر، أوضحت أن (BDGs) توجد في جدران الخلايا الفطرية "وقد تم العثور عليها في العديد من البيئات والأسطح التي تسبب مجرى الهواء المزمن وأعراضًا مهيجة - مما يجعلها علامة ثابتة لدراسة مشكلة العفن".

ووصفت الذيفان الداخلي بأنه "عامل التهابي قوي وعلامة على التعرض للبكتيريا سالبة الجرام"، وفق ما أوردت وكالة "يو بي آي".

اقرأ أيضا:

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

أدوات التنظيف الفعالة


وسلطت الدراسة الضوء على أدوات التنظيف الفعالة. إذ اختبر الباحثون مزيجًا من المواد الكيميائية في محاليل التنظيف - الكلورهيكسيدين وكلوريد سيتيل بيريدينيوم وحمض التانيك وبنزوات البنزيل - والتي قالوا إنه يمكن شراؤها من خلال المختبرات أو موردي المواد الكيميائية، ولكنها غير متوفرة تجاريًا بنفس التركيزات المستخدمة في الدراسة.

كما تم اختبار مناديل كحول الأيزوبروبيل لخصائصها في التنظيف.

قال بيتر ثورن، معلم روران والمؤلف المشارك للدراسة، الذي شارك مختبره في الدراسة: "كان الكلورهيكسيدين المختلط / سيتيل بيريدينيوم أكثر فاعلية في تقليل BDG والسموم الداخلية ومزيج البنزيل بنزوات وحمض التانيك بشكل أكثر فاعلية في تقليل مسببات الحساسية للقطط والكلاب على الهواتف الذكية".

وأضاف ثورن، الأستاذ في قسم الصحة المهنية والبيئية في كلية الصحة العامة بجامعة أيوا، أن الدراسة "توضح التعرض لمسببات الحساسية المستنشقة والجزيئات التي تثير ردود فعل مناعية فطرية من مصدر لم يفكر فيه معظم الناس".

وأشار رئيس المجلس الاستشاري العلمي لوكالة حماية البيئة الأمريكية سابقًا إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الحساسية أو الربو قد يرغبون في التفكير في تنظيف هواتفهم الذكية في كثير من الأحيان لتقليل التعرض لمسببات الحساسية ومسببات الربو.

الكلمات المفتاحية

مسببات الحساسية تنظيف الهواتف الهواتف الذكية مليئة بمسببات الحساسية والربو

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة إلى أن الهواتف الذكية تشكل مصدرًا وافرًا لمستويات مرتفعة من مسببات الحساسية ومسببات الربو، مما يستوجب تنظيفها بشكل فعال لتقليل التعرض لتلك