أخبار

شاهد.. أمريكي يتسلق قمة جبل إيفرست في منزله!

دراسة: الإجهاد المزمن يسرع انتشار سرطان القولون بشكل كبير

أخلاق الأنبياء التي امتدحها الله في القرآن.. كيف تتخلق بها؟

أفضل عباد الله وأشملهم برحمته وفضله..كيف تكون من السابقين بالخيرات ؟

قبل أن تسخروا من "ابن أمه".. هؤلاء العظماء ربتهم أمهاتهم

احذر أن يجرك التقليد إلى هذه الأمور التي نهى عنها الإسلام

احذر معايرة الناس فتبتلى بهذه الأمور

الجدية والمرح في أجواء العمل.. المعادلة الصعبة المطلوبة

عبد الله بن عباس كان مضرب المثل في العلم والزهد .. تعرف على سيرته

احذر هذا الذنب فهو يأكل الحسنات ويجعلك مكروهًا من الله والناس أجمعين

بدون علاج.. طريقة عصرية تخفض ضغط الدم بسرعة

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 10 نوفمبر 2022 - 10:31 ص

توصلت دراسة إلى أن ممارسة اليقظة التي تهدئ العقل والجسم هي طريقة فعالة للغاية لخفض ضغط الدم، أكثر أربع مرات مقارنة بأولئك الذين خضعوا لرعاية قياسية لم تتضمن الأدوية.

وتساعد ممارسة اليقظة الذهنية الأشخاص على إدارة عواطفهم بشكل أفضل وتعزيز وعيهم بأنفسهم. ويُعتقد أن التنفس العميق يساعد في توسيع الأوعية الدموية، مما يسمح بتدفق المزيد من الدم من خلالها وخفض ضغط الدم.

والأشخاص الذين يشتركون في ممارسات اليقظة الذهنية هم أيضًا أكثر عرضة لاتخاذ خيارات غذائية صحية وأن يصبحوا نشيطين بدنيًا، مما يعزز صحة القلب بشكل عام.

انخفاض في ضغط الدم


ودرس باحثون من جامعة براون، 200 مشارك في رود آيلاند يعانون من ارتفاع ضغط الدم على مدى عدد الأسابيع. وفي ستة أشهر، شهد المشاركون في برنامج اليقظة انخفاضًا بنحو ست نقاط في ضغط الدم الانقباضي - وهو الرقم الأعلى في قراءة الدم.


وتقيس قراءة الضغط الانقباضي الضغط الذي يمارسه القلب على الشرايين عندما ينبض القلب. وفي الوقت نفسه، شهدت المجموعة الضابطة انخفاضًا بمقدار 1.4 نقطة.

وسجل الأشخاص الذين تناولوا أدوية تهدف إلى خفض ضغط الدم انخفاضًا بمعدل تسع نقاط في ضغط الدم الانقباضي، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل".

والانخفاض الطفيف في ضغط الدم الانقباضي له مردود كبير. إذ ثبت أن الانخفاض بمقدار خمس نقاط يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الشديدة مثل الأزمة القلبية بنسبة 10 في المائة.

قال مؤلف الدراسة الرئيسي، الدكتور إريك ب.لوكس، مدير مركز اليقظة في جامعة براون: "يشبه الأمر تقريبًا عالمًا يراقب بفضول وموضوعية المعلومات الواردة من خلال أعضاء الحس والعقل، ثم يستجيب بمهارة لتلك المعلومات".

حضر نصف المشاركين الذين التحقوا ببرنامج خفض ضغط الدم المستند إلى اليقظة جلسة توجيه جماعي، وثماني جلسات جماعية أسبوعية، ومنتجعًا لليقظة الذهنية طوال اليوم.

يُعرَّف ضغط الدم الطبيعي لمعظم البالغين بأنه ضغط انقباضي أقل من 120 وضغط انبساطي أقل من 80.

مفهوم اليقظة 


واليقظة هي مصطلح واسع يشمل مجموعة من الأنشطة التي تعزز الصحة العاطفية للشخص، مثل التأمل واليوجا والتاي تشي، وتمارين التنفس.

والهدف من ممارسة أنشطة العقل والجسم هو تحديد وعلاج أنماط السلوك السيئ وزيادة قدرة الشخص على تنظيم العواطف وتقليل التوتر والقلق المزاج وتخفيف أعراض الاكتئاب.

وكان الأشخاص الذين مارسوا أنشطة اليقظة أكثر ميلًا أيضًا إلى الحفاظ على نظام غذائي جيد ونظام لياقة بدنية وعلاقة صحية مع الكحول ومستويات توتر يمكن التحكم فيها، وهو عوامل تساهم في خفض ضغط الدم وصحة القلب بشكل عام.

قال الدكتور لوكس: "اليقظة تشمل أيضًا مفهوم التذكر، أو بعبارة أخرى، تذكر إحضار حكمة المرء (أينما تم اكتسابها، مثل من أخصائيي الرعاية الصحية أو رسائل الصحة العامة) في الوقت الحاضر".

وأضاف: "الحكمة في سياق ارتفاع مستويات ضغط الدم قد تشمل معرفة أن الممارسات القائمة على الأدلة، مثل النشاط البدني والنظام الغذائي واستهلاك الكحول المحدود والالتزام بالأدوية الخافضة للضغط، يمكن أن تحسن الرفاهية".

وتشير مجموعة متزايدة من الأبحاث العلمية إلى أنها في الواقع تساعد الناس على الاسترخاء وتبديد مشاعر الغضب أو التهيج أو نفاد الصبر.

تم تقديم النتائج في وقت سابق من هذا الأسبوع في الجلسات العلمية لجمعية القلب الأمريكية 2022 في شيكاغو.

الكلمات المفتاحية

انخفاض في ضغط الدم مفهوم اليقظة طريقة عصرية تخفض ضغط الدم بسرعة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة إلى أن ممارسة اليقظة التي تهدئ العقل والجسم هي طريقة فعالة للغاية لخفض ضغط الدم، أكثر أربع مرات مقارنة بأولئك الذين خضعوا لرعاية قياسية لم