أخبار

شاهد.. أمريكي يتسلق قمة جبل إيفرست في منزله!

دراسة: الإجهاد المزمن يسرع انتشار سرطان القولون بشكل كبير

أخلاق الأنبياء التي امتدحها الله في القرآن.. كيف تتخلق بها؟

أفضل عباد الله وأشملهم برحمته وفضله..كيف تكون من السابقين بالخيرات ؟

قبل أن تسخروا من "ابن أمه".. هؤلاء العظماء ربتهم أمهاتهم

احذر أن يجرك التقليد إلى هذه الأمور التي نهى عنها الإسلام

احذر معايرة الناس فتبتلى بهذه الأمور

الجدية والمرح في أجواء العمل.. المعادلة الصعبة المطلوبة

عبد الله بن عباس كان مضرب المثل في العلم والزهد .. تعرف على سيرته

احذر هذا الذنب فهو يأكل الحسنات ويجعلك مكروهًا من الله والناس أجمعين

5ساعات من ممارسة الرياضة أسبوعيا تعزز قدراتك علي هزيمة الاكتئاب والقلق .. تغمر الدماغ بالمواد الكيميائية المكافئة

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 09 نوفمبر 2022 - 04:48 م

دراسة اسكتلندية حديثة  أشارت إلي  أن ثلث الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالاكتئاب والقلق يمكن أن يمنعوه من خلال ممارسة التمارين الرياضية الكافية.

ويعرف التمرين بأنه علاج معروف لمن يعانون من الاكتئاب، حتى أن الأطباء يصفونه.

الدراسة الصادرة عن جامعة جلاسكو والتي أجريت على أكثر من 37 ألف شخص اشارت إلي إلى أن زيادة النشاط قد يمنع الناس من الإصابة بالاكتئاب والقلق في المقام الأول

الرياضةوهزيمةالاكتئاب

الباحثون المشاركون في الدراسة أشاروا  إلى أنه إذا تمكن الجميع من ممارسة التمارين الرياضية القوية لمدة 75 دقيقة في الأسبوع – ما يجعلك تتنفس بصعوبة ويتضمن ذلك الجري والسباحة – فقد يمنع ذلك ما يقرب من 19% من حالات الاكتئاب والقلق.

وتابعت الدراسة :وإذا أنجزنا جميعا ما بين ساعتين ونصف الساعة وخمس ساعات أسبوعيا من النشاط المعتدل – ما يجعلك تتنفس بشكل أسرع ويتضمن المشي السريع وركوب الدراجات والرقص – فقد لا يحدث أبدا 13٪ من تشخيص الاكتئاب والقلق.

نتائج  الدراسة نبهت إلى أن ما يقرب من ثلث حالات الاكتئاب والقلق، والتي تؤثر على واحد من كل خمسة بالغين في المملكة المتحدة، يمكن الوقاية منها من خلال ممارسة الرياضة.

الدكتور كارلوس سيليس موراليس، المشرف علي  الدراسة من جامعة غلاسكو علق علي الأمر قائلا : “هذه رسالة قوية جدا للصحة العامة، لأن التمارين الرياضية مجانية، ويمكن للجميع زيادة مقدار ما يقومون به في أسبوع”.

ولفتت الدراسة إلي أن إلى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 37 و73 عاما والذين لا يعانون من القلق. وتم إعطاؤهم أجهزة تتبع اللياقة البدنية لمراقبة النشاط البدني وعندما تمت متابعتهم، لمدة سبع سنوات في المتوسط، أصيب حوالي 3% بالاكتئاب أو القلق.

الرياضة ومواجهة القلق

وبحسب الدراسة  فإن الأشخاص المستقرين الذين تحولوا إلى 75 إلى 150 دقيقة أسبوعيا من النشاط القوي سيكونون أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب أو القلق بنسبة 29٪كما أن ممارسة 150 إلى 300 دقيقة أسبوعيا من النشاط البدني المعتدل من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بالقلق أو الاكتئاب بنسبة 47 وهناك حاجة إلى مزيد من البحث، حيث لم يفهم معدو الدراسة بعد ما إذا كان التمرين هو الذي يحدث الفرق  %.

الدراسة خلصت في النهاية إلي القول :إن النشاط البدني يغمر الدماغ بالمواد الكيميائية المكافئة، إلا أن الفوائد قد تكون أكثر عند ممارسة الرياضة مع أشخاص آخرين والدفع الذي نحصل عليه من التواصل الاجتماعي.



الكلمات المفتاحية

الرياضة الرياضة والاكتئاب القلق الرياضة وهزيمة القلق جامعة جلاسكو

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الباحثون المشاركون في الدراسة أشاروا إلى أنه إذا تمكن الجميع من ممارسة التمارين الرياضية القوية لمدة 75 دقيقة في الأسبوع – ما يجعلك تتنفس بصعوبة ويتض