أخبار

أخاف من مقابلات العمل والعروض التقديمية.. ما الحل؟

4 أسباب شرعية تعطيك الحق في طلب الطلاق؟

المعنى الحقيقي لـ "المقطوع من شجرة".. احذر أن تكون منهم

هل تعبده ليكافئك فقط؟.. تعرف على مقصود العبادة الحقيقي من حوار أعرابي مع النبي

يرفض إعطائي مصروفا شخصيا إلا مقابل العلاقة الشخصية.. فما الحل؟

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

مفاجأة سارة.. علاج للسرطان يتسبب في انكماش الأورام

نهى الله عن الاستغفار للمشركين فلماذا استغفر إبراهيم لأبيه والنبي لعمه؟

سنة مهجورة.. صلاة فردية أعظم أجرًا من الجماعة.. فما هي وأين تقام؟

يا من أسرفت على نفسك.. لا تضع جبالاً من التريرات لعدم التوبة

تفاحة واحدة في اليوم تحمي قلبك

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 09 نوفمبر 2022 - 01:07 م

قال باحثون بريطانيون وأمريكيون، إن تناول تفاحة واحدة في اليوم، إلى جانب التوت والعنب والشاي يحمي صحة القلب.

وينصح العلماء بتناول ما يعادل تفاحة وبعض التوت وكوبين من الشاي يوميًا. ويحتوي هذا المزيج على ما يقرب من 500 مجم من الفلافان 3-أولس، وهو مركب "نشط بيولوجيًا" ثبت أنه مفيد للقلب.


وخلصت مراجعة لأكثر من 150 دراسة إلى أن المادة الكيميائية الموجودة أيضًا في الشوكولاتة الداكنة يمكن أن تحسن ضغط الدم ومستويات الكوليسترول والسكر في الدم.

الفلافان 3-أولس


قال البروفيسور جونتر كونل، خبير التغذية في جامعة ريدينج، إن النتائج تظهر أن الفلافان 3-أولس يمكن أن يعزز الصحة.

وكما هو الحال، تركز التوصيات الغذائية على منع النقص في الفيتامينات الأساسية والمعادن والبروتينات والدهون والسكريات.

والمغذيات غير الأساسية الوحيدة التي يُطلب من الناس تناولها بناءً على فوائدها الصحية، بدلاً من خطر النقص، هي الألياف، التي ترتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع 2، مما دفع المسؤولون الصحيون في المملكة المتحدة والولايات المتحدة إلى النصح بتناول 30 جرامًا يوميًا.

لكن خبراء التغذية أكدوا أن التوصيات الغذائية يجب أن تتضمن مركبات أخرى تعزز الصحة.

وسلطت عشرات الدراسات الضوء على الفوائد الصحية لـ الفلافان 3-أولس في الحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض - والتي قال الباحثون إنها تجعلها "المرشح الأقوى" للتحقيق.

قام الخبراء الدوليون خلال الدراسة الممولة من الأكاديمية الأمريكية للتغذية وعلم التغذية، بفحص بيانات من 157 تجربة ذات شواهد و15 دراسة جماعية.

اقرأ أيضا:

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

خفض ضغط الدم


وأظهرت النتائج أن المركب النشط بيولوجيًا مرتبط بخفض ضغط الدم، مما يقلل بدوره من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

كما أنه يحسن مستويات الكوليسترول، وكذلك الكوليسترول الدهني مرتفع الكثافة (HDL)، والذي يمكن أن يضر القلب إذا كانت المستويات مرتفعة للغاية.

وتم الربط بين الفلافان 3-أولس أيضًا بانخفاض نسبة السكر في الدم، مما يقلل من خطر تلف الأعصاب والعين.

قال الدكتور كونل: "لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، نوصي باستهلاك 400 مجم - 600 مجم من فلافان -3 أولس يوميًا. هذا يعادل كوبين من الشاي وبعض التوت الأحمر وتفاحة".

وأضاف: "يعتبر تناول الكمية اليومية كطعام أو مشروبات صحية أكثر فاعلية من تناول مكمل غذائي".

ويحتوي الشاي الأخضر على أعلى محتوى فلافان 3-ol لكل كوب (320 مجم) ، يليه الشاي الأسود (280 مجم) ، ثم التوت الأسود (65 مجم لكل 160 جرام) والتوت البري المجفف (35 مجم لكل 80 جرام).

وتمتلئ الشوكولاتة الداكنة أيضًا بالمواد النشطة بيولوجيًا (20 مجم لكل 18 جرام) ، وكذلك التفاح (15 مجم لكل تفاحة صغيرة) والتوت (10 مجم لكل 150 جرام).

لاحظ الفريق أن المخاطر الصحية الناجمة عن الكحول والمواد عالية الدهون والسكر، مثل الشوكولاتة الداكنة ، "من المرجح أن تفوق فوائد" فلافان 3-أولس.

وقالوا إن النتائج التي توصلوا إليها تنطبق على الفلافان 3-أولس الموجودة في الطعام، وليس المكملات. وأضاقوا أن هذا الأخير يمكن أن يسبب تلف الكبد ومشاكل في المعدة عند تناوله بجرعات عالية.

قال الدكتور كونل لصحيفة "ديلي ميل": "أولئك الذين لا يشربون (الكثير) من الشاي يمكنهم التفكير في (اختيار) تناولهم خمسة في اليوم من مجموعة من الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الفلافانول مثل التفاح".

وأضاف: "في النهاية، سيكون من الرائع أن يكون هناك بعض الحركة في تطوير التوصيات الغذائية وإدراج المركبات النشطة بيولوجيًا مثل الفلافانول - ولكن من المحتمل أن تكون هذه عملية أطول".

وأوضح أن "تأثير استهلاك هذه الكمية من الفلافانول يمكن مقارنته على نطاق واسع بالتحول إلى نظام غذائي متوسطي أو تقليل معتدل في تناول الملح - وكلاهما تغييرات غذائية تستند إلى توصيات رسمية".

الكلمات المفتاحية

تفاحة واحدة في اليوم تحمي قلبك الفلافان 3-أولس مستويات الكوليسترول

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قال باحثون بريطانيون وأمريكيون، إن تناول تفاحة واحدة في اليوم، إلى جانب التوت والعنب والشاي يحمي صحة القلب.