أخبار

ما حكم التصرف في مال الأم المصابة بالزهايمر؟

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

وداعًا لتكييف الهواء.. العلماء يبتكرون "طلاء نوافذ" لتبريد المنازل بدون طاقة

بقلم | عاصم إسماعيل | الاثنين 07 نوفمبر 2022 - 12:49 م

مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة في العالم، يتزايد الطلب على شراء مكيفات الهواء في المنازل، لكن هذا الأمر قد يكون مكلفًا أو فوق استطاعة كثير من الناس.

غير أن العلماء من جامعة كيونج هي في سيول قد يكون لديهم حل للمشكلة، في شكل طلاء نافذة شفاف، يخفض درجة الحرارة داخل المنازل، من غير استخدام الطاقة.

وقدرت الدراسات السابقة، أن التبريد يمثل حوالي 15 في المائة من استهلاك الطاقة العالمي.

في النوافذ الزجاجية العادية، يمكن لأشعة الشمس فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء المرور، مما يؤدي إلى تسخين الغرفة.

ولمنع ذلك، شرع الباحثون في تطوير طلاء نافذة يمكنه حجب الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء للشمس، ويهدفون أيضًا إلى صنع طلاء يمكن أن يشع حرارة من سطح النافذة بطول موجة يمر عبر الغلاف الجوي إلى الفضاء الخارجي.

وأوضح الفريق بقيادة إيونجكيو لي في بيان: "مع ذلك، من الصعب تصميم مواد يمكنها تلبية هذه المعايير في وقت واحد ويمكنها أيضًا نقل الضوء المرئي، مما يعني أنها لا تتداخل مع الرؤية"، وفقًا لما أوردته صحيفة "ديلي ميل".

ويتكون المبرد الإشعاعي الشفاف الذي طوره الباحثون من طبقات رقيقة متناوبة من ثاني أكسيد السيليكون، أو نيتريد السيليكون، أو أكسيد الألومنيوم، أو ثاني أكسيد التيتانيوم على قاعدة زجاجية، تعلوها طبقة من بوليديميثيل سيلوكسان.

وباستخدام الذكاء الاصطناعي، تمكن الباحثون من تحسين نوع الطبقات وترتيبها وتركيبها. "أنتج هذا تصميمًا للطلاء يتفوق، عند تصنيعه، على أداء TRCs المصمم تقليديًا بالإضافة إلى واحدة من أفضل نظارات تقليل الحرارة التجارية في السوق".

ويتوقع الباحثون أنه في المدن الحارة والجافة، يمكن أن تقلل هيئة تنظيم قطاع الاتصالات من استهلاك طاقة التبريد بنسبة هائلة تصل إلى 31 في المائة، مقارنة بالنوافذ التقليدية.

ولا يقتصر طلاء النوافذ على المباني فقط. وفقًا للفريق، يمكن أيضًا تطبيقه على نوافذ السيارات والشاحنات للحفاظ على برودة المركبات.

وتأتي الدراسة بعد وقت قصير من ابتكار المهندسين في الولايات المتحدة "الطلاء الأكثر بياضًا حتى الآن" - والذي يقولون إنه سيساعد في معالجة ظاهرة الاحتباس الحراري. 

ويعكس الطلاء شديد البياض، الذي تم تطويره في جامعة بوردو بإنديانا، ما يصل إلى 98.1 في المائة من ضوء الشمس أثناء إرسال حرارة الأشعة تحت الحمراء بعيدًا.

وحاليًا، الطلاء الموجود في السوق المصمم لمنع الحرارة يعكس فقط في مكان ما ما بين 80 و 90 في المائة من ضوء الشمس.

وستصبح المباني في المناخات الحارة المطلية بالطلاء الجديد باردة بشكل أكثر كفاءة، مما يقلل من الحاجة إلى تكييف الهواء. ويمكن أن توفر الدهانات طريقة صديقة للبيئة لتقليل الطاقة المطلوبة لإبقائها تعمل باستمرار في الطقس المعتدل.  

اقرأ أيضا:

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

الكلمات المفتاحية

أضرار التكييف كيف تصنع مبرد الهواء "طلاء نوافذ" لتبريد المنازل

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة في العالم، يتزايد الطلب على شراء مكيفات الهواء في المنازل، لكن هذا الأمر قد يكون مكلفًا أو فوق استطاعة كثير من الناس.