أخبار

شاهد.. أمريكي يتسلق قمة جبل إيفرست في منزله!

دراسة: الإجهاد المزمن يسرع انتشار سرطان القولون بشكل كبير

أخلاق الأنبياء التي امتدحها الله في القرآن.. كيف تتخلق بها؟

أفضل عباد الله وأشملهم برحمته وفضله..كيف تكون من السابقين بالخيرات ؟

قبل أن تسخروا من "ابن أمه".. هؤلاء العظماء ربتهم أمهاتهم

احذر أن يجرك التقليد إلى هذه الأمور التي نهى عنها الإسلام

احذر معايرة الناس فتبتلى بهذه الأمور

الجدية والمرح في أجواء العمل.. المعادلة الصعبة المطلوبة

عبد الله بن عباس كان مضرب المثل في العلم والزهد .. تعرف على سيرته

احذر هذا الذنب فهو يأكل الحسنات ويجعلك مكروهًا من الله والناس أجمعين

"الفطر السحري" يعالج حالات الاكتئاب الشديدة التي يصعب علاجها بالطرق التقليدية

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 06 نوفمبر 2022 - 01:28 م


توصلت دراسة جديدة إلى أن "الفطر السحري" يعالج الاكتئاب الشديد لدى بعض المرضى الذين يصعب علاجهم.

ووفقًا للباحثين، فإن السيلوسيبين، وهو مركب كيمياوي مهلوس مستخلص من نوع من الفطر يعرف بــ "الفطر السحري"، يعالج أدمغة الأشخاص المصابين بالاكتئاب الشديد، عند تناوله جنبًا إلى جنب مع العلاج، ويستمر التأثير لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر.

وقال البروفيسور جاي جودوين، الباحث الرئيسي بجامعة أكسفورد: "كان لأعلى جرعة من السيلوسيبين التأثير الأكبر على اكتئاب الناس. يشير هذا إلى أن السيلوسيبين له تأثير دوائي حقيقي، وهو اكتشاف مهم حتى يتم التعرف عليه كخيار علاجي جديد في المستقبل".

ويتوقع العلماء أن يكون العلاج الجديد متاحًا للمصابين بالاكتئاب الشديد في غضون أقل من ثلاث سنوات.


وأعطى الباحثون، مادة السيلوسيبين التي تم إنشاؤها في المختبر للمشاركين في الدراسة في المرحلة الثانية من التجارب التي تهدف إلى إيجاد الجرعة الأكثر فعالية من الدواء المقترح، وفقًا لتقرير نُشر في مجلة "نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسين".

وقال الدكتور ستيف ليفين، إن جرعة 25 ملليجرام من مركب السيلوسيبين الاصطناعي المسمى (COMP360) تسببت في "استجابة سريعة ودائمة" في أكثر من ثلث المرضى الذين يعانون من الاكتئاب المقاوم للعلاج.

مع ذلك، أبلغ أربعة مرضى (من بين 79) تناولوا أعلى جرعة إما عن وجود أفكار انتحارية، أو إيذاء أنفسهم عمدًا في الأسابيع التالية.

وقال ليفين إن مركب السيلوسيبين سينتقل الآن إلى تجربة سريرية كاملة ستكون أكبر تجربة أجريت على الإطلاق لمركب مخدر، من المتوقع أن تشمل أكثر من 900 شخص في 14 دولة، من بينها الولايات المتحدة، وستنتهي في منتصف عام 2025.

قال الدكتور بريان بارنيت، الطبيب النفسي، ومدير يدير برنامج كليفلاند كلينيك للاكتئاب المقاوم للعلاج بالولايات المتحدة، إن النتائج المبكرة تظهر أن السيلوسيبين يمكن أن يوفر بديلاً جيدًا للعلاجات القياسية للاكتئاب الشديد الذي لا يستجيب لمضادات الاكتئاب.

وأضاف بارنيت، الذي لم يكن جزءًا من الدراسة: "في هذه الفئة من المرضى، لا نرى الكثير من العلاجات الناجحة جدًا خارج أشياء مثل العلاج بالصدمات الكهربائية والكيتامين. تبدو النتائج هنا على قدم المساواة مع تلك العلاجات".

وقدرت دراسة أجريت عام 2021 في مجلة الطب النفسي السريري، أن حوالي ثلث الأشخاص في الولايات المتحدة الذين يتناولون مضادات الاكتئاب (8.9 مليون شخص) لايستجيبون للأدوية المعتادة.

الاكتئاب شديد الخطورة 


قال ليفين: "لقد اتخذنا حقًا قرارًا بالتركيز على منطقة ذات احتياجات كبيرة غير ملباة، وهي عندما يعاني الناس من اكتئاب يصعب علاجه. وهذا هو ما نسجله في هذه التجارب".

واستندت نتائج التجارب السريرية الأخيرة إلى دراسة شملت 233 شخصًا من 10 دول، بما فيها كندا والولايات المتحدة، الذين تلقوا جرعة 25 مجم أو 10 مجم أو 1 مجم من مركب السيلوسيبين، وفقًا لتقرير دورية "نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسين".

وقال ليفين، وفقًا لوكالة "يو بي آي"، إن جميع المرضى يعانون من اكتئاب يصعب علاجه، وكانوا في منتصف نوبة اكتئاب لم يتم تخفيفها بالعلاج باستخدام ما لا يقل عن اثنين وما يصل إلى أربعة مضادات اكتئاب مختلفة.

وأضاف أنه لم يحدث أي علاج خلال التجربة التي استمرت ما بين ست إلى ثماني ساعات للجرعات الثقيلة. وبدلاً من ذلك، جلس كل مريض في غرفة هادئة، مرتديًا مظلل العيون وهو يستمع إلى الموسيقى، وترك الدواء يعمل في أذهانهم. وبقي اثنان فقط طوال الوقت للحصول على الدعم.

في الأسبوع التالي للعلاج، حضر المرضى جلسات علاج "التكامل"، حيث ناقشوا ما عانوه مع المعالجين الذين جلسوا معهم أثناء العلاج.

وأظهرت النتائج أن جرعات 10 ملج و 1 ملج ضئيلة، ولكن حوالي 37 في المائة من الأشخاص الذين حصلوا على جرعة ثقيلة 25 ملج كانت لديهم مستويات أقل بكثير من أعراض الاكتئاب بعد ثلاثة أسابيع من العلاج.

وبينت النتائج أن حوالي 29 في المائة لديهم أعراض منخفضة للغاية، لدرجة أن اكتئابهم بدا في حالة هدوء. لكن التأثير تضاءل بمرور الوقت، إذ لايزال 20 في المائة من الذن حصلوا على جرعة 25 ملج يعانون من أعراض اكتئاب أقل بعد ثلاثة أشهر.

قال بارنيت إن هذا يتساوى مع العلاجات الأخرى المستخدمة في مرضى الاكتئاب الذين لا يستجيبون للأدوية المضادة للاكتئاب.

اقرأ أيضا:

دراسة: الإجهاد المزمن يسرع انتشار سرطان القولون بشكل كبير

طرق علاج غير تفلبدبة 


وأضاف أن هؤلاء المرضى قد يحتاجون إلى "العلاج بالصدمات الكهربائية مرة واحدة في الشهر، وربما لبقية حياتهم. وفي حالة الكيتامين، يحتاج بعض المرضى إلى الكيتامين أسبوعيًا أو مرتين شهريًا أو شهريًا، وربما بقية حياتهم أيضًا".

وأوضح ليفين أن معظم الآثار الجانبية تمثلت في "أشياء مثل الصداع والغثيان والدوخة، وهي أشياء قد تتوقعها بشكل طبيعي مع تناول مادة مخدرة".

لكن "السلوك أو الأفكار الانتحارية هي مصدر قلق. بعد ثلاثة أسابيع من جلسة المخدر، أبلغ مريضان في مجموعة الجرعات الثقيلة عن أفكار انتحارية وتسبب اثنان في إيذاء نفسيهما عمدًا"، وفقًا لقوله.

وأشار الباحثون في تقريرهم إلى أن "الانتحار يتطلب اليقظة السريرية في التجارب المستقبلية لعقار السيلوسيبين للاكتئاب".

كيف يؤثر السيلوسيبين على الدماغ بطريقة تعالج الاكتئاب؟

يعتقد الباحثون أن العقار يؤثر على مستقبلات في الدماغ تؤدي إلى تغيرات كيميائية عصبية ونفسية تسمح للناس برؤية الأشياء بطريقة مختلفة.

وقال بارنيت: "الناس تحت تأثير السيلوسيبين، يمكنهم النظر إلى أنفسهم، والنظر إلى القصص التي طوروها حول حياتهم وهويتهم بطرق مختلفة. ويبدو أن السيلوسيبين يسمح بمرونة جديدة في الطريقة التي نفكر بها في حياتنا وقصص حياتنا".

قال ليفين إن شركة "كومباس باثويز" التي أشرفت على تمويل الدراسة تخطط لمتابعة تجربتين سريريتين، ستختبر تجربة واحدة عبارة عن جرعة واحدة 25 مجم مباشرة مقابل الدواء الوهمي. وستقوم التجربة الأخرى بإعادة اختبار الجرعات الثلاث المختلفة، ولكن هذه المرة سيحصل المرضى على جرعتين، واحدة تُعطى بعد ثلاثة أسابيع من الأولى.

الكلمات المفتاحية

مادة السيلوسيبين الاكتئاب شديد الخطورة الفطر السحري يعالج حالات الاكتئاب الشديدة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة جديدة إلى أن "الفطر السحري" يعالج الاكتئاب الشديد لدى بعض المرضى الذين يصعب علاجهم.