أخبار

شاهد.. أمريكي يتسلق قمة جبل إيفرست في منزله!

دراسة: الإجهاد المزمن يسرع انتشار سرطان القولون بشكل كبير

أخلاق الأنبياء التي امتدحها الله في القرآن.. كيف تتخلق بها؟

أفضل عباد الله وأشملهم برحمته وفضله..كيف تكون من السابقين بالخيرات ؟

قبل أن تسخروا من "ابن أمه".. هؤلاء العظماء ربتهم أمهاتهم

احذر أن يجرك التقليد إلى هذه الأمور التي نهى عنها الإسلام

احذر معايرة الناس فتبتلى بهذه الأمور

الجدية والمرح في أجواء العمل.. المعادلة الصعبة المطلوبة

عبد الله بن عباس كان مضرب المثل في العلم والزهد .. تعرف على سيرته

احذر هذا الذنب فهو يأكل الحسنات ويجعلك مكروهًا من الله والناس أجمعين

هل يمكن لــ "المقلاة الهوائية" أن تسبب السرطان؟

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 05 نوفمبر 2022 - 03:30 م

ارتفعت شعبية المقالي الهوائية في السنوات الأخيرة، والتي يقبل عليها خصوصًا الراغبون في تحسين نظامهم الغذائي، فضلاً عن كونها موفرة للمال، نظرًا لأنها تستخدم ما يقرب من نصف طاقة آلات الطبخ العادية.

والمقلاة الهوائية عبارة عن فرن حراري صغير، مصمم لمحاكاة القلي العميق دون غمر الطعام في الزيت. الجزء العلوي منها مزود بآلية تسخين ومروحة. يندفع الهواء الساخن لأسفل وحول الطعام الموضوع في سلة على شكل مقلاة.

ويؤدي ذلك إلى الحصول على الطعام مقرمشًا ومحمرًا دون الحاجة إلى استخدام الكثير من الزيت - على الرغم من أنه قد يستخدم لمنع التصاق الطعام بالسلة.

ووجدت أبحاث سابقة أن قلي الطعام بالزيت يمكن أن يتسبب في ظهور مركبات خطيرة، مثل مادة الأكريلاميد. ويتكون هذا المركب في بعض الأطعمة أثناء طرق الطهي عالية الحرارة، مثل القلي العميق.

ووفقًا للوكالة الدولية لأبحاث السرطان، قد يكون للأكريلاميد روابط مع تطور بعض أنواع السرطان، بما فيها سرطان بطانة الرحم والمبيض والبنكرياس والثدي والمريء.

مركبات ضارة مرتبطة بالسرطان


ومن خلال استخدام المقلاة الهوائية، يمكن تقليل مخاطر وجود مادة الأكريلاميد في الطعام، لكن الخبراء يحذرون من أنه قد تكون هناك جوانب سلبية لهذه الأجهزة السحرية.

إذ يمكن لطعام القلي بالهواء أن ينتج مركبات ضارة، مثل الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات والأمينات الحلقية غير المتجانسة، وفقًا للمعهد الوطني للسرطان.

وهذه المركبات مرتبطة بالسرطان. مع ذلك، يعتقد الباحثون أن المقلاة الهوائية يمكن أن تفيد كثيرًا إذا تم استخدامها بشكل صحيح.

وقالت الدكتورة راشيل وارد، طبيبة عامة من مركز وودلاندز الطبي، في ديدكوت بإنجلترا: "هناك شيء واحد تقدمه المقلاة الهوائية بطريقة موفرة للطاقة لطهي الطعام، وهذا أمر إيجابي. كما أنها تستخدم دهونًا أقل بكثير من الأطعمة التي تُقلى بعمق وهو أمر مفيد للصحة.

نظام غذائي متكرر


لكنها أعربت عن قلقها من أن الأشخاص الذين يستخدمون المقلاة الهوائية قد يلجأون إلى "نظام غذائي متكرر"، لأن التركيز أكبر على طهي اللحوم والبطاطس، مقارنة بإعداد أطباق الخضار في وجبات الطعام اليومية.

وأضافت، وفقًا لصحيفة "ذا صن": "إذا كنت ستستخدم المقلاة الهوائية كطريقة رئيسية للطهي، فتأكد من استمرار التوازن في نظامك الغذائي والحصول على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها".

في الوقت نفسه، قالت الدكتورة سارة جارفيس، طبيبة عامة ومستشارة إكلينيكية لموقع (Patient.infos )، إن المقالي الهوائية يمكن أن تساعد الأشخاص على إنقاص وزنهم أو التحكم فيه.

وأضافت: " نظرية المقالي الهوائية هي أنها توفر مذاقًا ومقرمشًا للطعام مع ما يصل إلى 75 في المائة من الزيت أقل وبالتالي سعرات حرارية أقل".

الكلمات المفتاحية

المقلاة الهوائية قلي الطعام بالزيت مركبات الهيدروكربونات العطرية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ارتفعت شعبية المقالي الهوائية في السنوات الأخيرة، والتي يقبل عليها خصوصًا الراغبون في تحسين نظامهم الغذائي، فضلاً عن كونها موفرة للمال، نظرًا لأنها تس