أخبار

شاهد.. أمريكي يتسلق قمة جبل إيفرست في منزله!

دراسة: الإجهاد المزمن يسرع انتشار سرطان القولون بشكل كبير

أخلاق الأنبياء التي امتدحها الله في القرآن.. كيف تتخلق بها؟

أفضل عباد الله وأشملهم برحمته وفضله..كيف تكون من السابقين بالخيرات ؟

قبل أن تسخروا من "ابن أمه".. هؤلاء العظماء ربتهم أمهاتهم

احذر أن يجرك التقليد إلى هذه الأمور التي نهى عنها الإسلام

احذر معايرة الناس فتبتلى بهذه الأمور

الجدية والمرح في أجواء العمل.. المعادلة الصعبة المطلوبة

عبد الله بن عباس كان مضرب المثل في العلم والزهد .. تعرف على سيرته

احذر هذا الذنب فهو يأكل الحسنات ويجعلك مكروهًا من الله والناس أجمعين

بخلاف اللحوم.. 8 أطعمة نباتية غنية بالحديد تعرف عليها

بقلم | فريق التحرير | الاربعاء 02 نوفمبر 2022 - 11:03 م
عندما يتعلق الأمر بالمغذيات والمعادن الأساسية التي نحصل عليها من الغذاء، يعتبر الحديد عنصرًا أساسيًا، ويعد نقص الحديد أحد أكثر المشاكل الصحية شيوعًا في جميع أنحاء العالم، وأغلب المصابين بهذا النقص أما لا يتناولون ما يكفي من الأطعمة المناسبة مثل اللحوم، أو نباتيون ولا يمكنهم الحصول على محتوى كافٍ من الحديد من الأطعمة النباتية وحدها.
وقد قام موقع "تايم اوف إنديا" بنشر قائمة بأبرز الأطعمة النباتية الأكثر شيوعًا التي يمكن أن تساعدك في الحصول على محتوى كافٍ من الحديد بشكل يومي.

فول الصويا

يحتوي كوب واحد من فول الصويا على 8.8 مجم من الحديد و 49٪ من إجمالي الحصة اليومية الموصي بها، كما أنه غني بالبروتينات والمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور.

العدس

العدس من أكثر البقوليات الغنية بالحديد ويحتوي كل كوب من العدس على 6.6 ملغ من الحديد، وفقًا للخبراء، يمكن أن يشكل الاستهلاك اليومي للعدس 37% من كمية الحديد اليومية الموصى بها للبالغين، كما أنه يمنحك كمية كافية من البروتين والكربوهيدرات.

اقرأ أيضا:

دراسة: الإجهاد المزمن يسرع انتشار سرطان القولون بشكل كبير

الخضروات الورقية

توفر الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ واللفت والجرجير والخس 2.5-6 ملغ من الحديد والتي تشكل حوالي 14-36٪ من الحصة اليومية الموصي بها، كما أن هذه الأوراق الخضراء غنية بالبوتاسيوم والصوديوم الضروريين لنمو الجسم.
كما توفر خضروات أخري مثل البروكلي والكرنب كمية وفيرة من الحديد.

البطاطس

وفقًا للخبراء، توفر البطاطس غير المقشرة 3.2 ملغ من محتوى الحديد، وطهيها بالقشر لا يعزز النكهة فحسب، بل يزيد أيضًا من القيمة الغذائية، كما تعد البطاطس مصدرًا غنيًا بالألياف وفيتامين C و B6 والبوتاسيوم أيضًا

الفطر

كوب واحد من الفطر يحتوي على 2.7 ملغ من الحديد ويوصى بتناول أنواع مثل المحار والبورتوبيللو، لأنهما غنيان بمحتوى الحديد مقارنة بالأصناف الأخرى.

الزيتون

بصرف النظر عن المحتوى الغني بالألياف وفيتامين أ و هـ ، فإن الزيتون غني بالحديد، ووفقًا للخبراء، تحتوي كل 100 جرام من الزيتون على 3.3 مجم من الحديد، كما أنه الزيتون جيد لصحة القلب.

التوت

كوب واحد من التوت يحتوي على 2.6 ملغ من الحديد وغني بفيتامين C الضروري لجسم الإنسان.

البذور والمكسرات

البذور مثل اليقطين أو اللب الأبيض والسمسم والكتان والمكسرات مثل الكاجو من المصادر الغنية بمحتوى الحديد، كما أنها غنية بالبروتين النباتي والألياف وكذلك الكالسيوم والمغنيسيوم، كما أنها تحتوي علي مضادات الأكسدة الرائعة الغنية بأحماض أوميجا 3 وأوميجا 6 الدهنية أيضًا.

اقرأ أيضا:

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

اقرأ أيضا:

مفاجأة سارة.. علاج للسرطان يتسبب في انكماش الأورام

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان اللحوم طعمة نباتية غنية بالحديد فول الصويا العدس الخضروات الورقية البطاطس الفطر الزيتون التوت البذور والمكسرات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عندما يتعلق الأمر بالمغذيات والمعادن الأساسية التي نحصل عليها من الغذاء، يعتبر الحديد عنصرًا أساسيًا، ويعد نقص الحديد أحد أكثر المشاكل الصحية شيوعًا