أخبار

شاهد.. أمريكي يتسلق قمة جبل إيفرست في منزله!

دراسة: الإجهاد المزمن يسرع انتشار سرطان القولون بشكل كبير

أخلاق الأنبياء التي امتدحها الله في القرآن.. كيف تتخلق بها؟

أفضل عباد الله وأشملهم برحمته وفضله..كيف تكون من السابقين بالخيرات ؟

قبل أن تسخروا من "ابن أمه".. هؤلاء العظماء ربتهم أمهاتهم

احذر أن يجرك التقليد إلى هذه الأمور التي نهى عنها الإسلام

احذر معايرة الناس فتبتلى بهذه الأمور

الجدية والمرح في أجواء العمل.. المعادلة الصعبة المطلوبة

عبد الله بن عباس كان مضرب المثل في العلم والزهد .. تعرف على سيرته

احذر هذا الذنب فهو يأكل الحسنات ويجعلك مكروهًا من الله والناس أجمعين

فوائد مذهلة.. لهذا يجب علي كبار السن شرب عصير البنجر يوميا

بقلم | فريق التحرير ـ متابعات | الاثنين 31 اكتوبر 2022 - 11:01 م
يوصى دائمًا بإضافة عصائر الخضار إلي نظامك الغذائي لللتمتع بحياة صحية، هذا لأن عصائر الخضروات ليست فقط لذيذة ولكنها توفر أيضًا جرعة جيدة من التغذية.
وقد ربطت دراسة حديثة بين عصير البنجر أو الشمندر وتأخير الشيخوخة، عن طريق تحسين وظائف المخ والحفاظ على الأوعية الدموية في حالة جيدة، وفيما يلي ننشر تفاصيل الدراسة ولماذا يجب إضافة عصير البنجر إلي نظامك الغذائي اليومي، بحسب ما نشره موقع "food".

الدراسة

في دراسة جديدة أجرتها جامعة إكستر ونشرت في مجلة "Redox Biology" شارك 26 من كبار السن الأصحاء في فترتين من المكملات الغذائية لمدة عشرة أيام، كان أحدهما يحتوي على عصير بنجر غني بالنترات والآخر يحتوي على عصير وهمي خالي من النترات، ويشربه الأشخاص مرتين في اليوم.
وقد أظهرت النتائج ارتفاع مستويات البكتيريا المرتبطة بصحة الأوعية الدموية والمعرفية الجيدة، وانخفاض مستويات البكتيريا المرتبطة بالأمراض والالتهابات، كما انخفض ضغط الدم الانقباضي لدى الأشخاص في المتوسط بمقدار خمس نقاط (مم زئبق) بعد شرب عصير البنجر.

اقرأ أيضا:

دراسة: الإجهاد المزمن يسرع انتشار سرطان القولون بشكل كبير

كيف يساعد عصير البنجر

البنجر والأطعمة الأخرى بما في ذلك الخس والسبانخ والكرفس غنية بالنترات غير العضوية والعديد من بكتيريا الفم، ويلعب كلاهما معًا دورًا في تحويل النترات إلى أكسيد النيتريك، مما يساعد على تنظيم الأوعية الدموية والنقل العصبي (الرسائل الكيميائية في الدماغ).
وغالباً ما يعاني كبار السن من انخفاض إنتاج أكسيد النيتريك وهذا مرتبط بضعف الأوعية الدموية والصحة المعرفية ووظائف الدماغ.
وقال البروفيسور آني فانهاتالو، المؤلف الرئيسي للدراسة من جامعة إكستر، "نحن متحمسون حقًا لهذه النتائج، والتي لها آثار مهمة على الشيخوخة الصحية، وقد قارنت الدراسات السابقة بكتيريا الفم لدى الشباب وكبار السن، والأشخاص الأصحاء مقارنةً بـ المصابين بأمراض، لكن دراستنا هي الأولي التي تختبر إضافة النترات للنظام الغذائي بهذه الطريقة ".
وأضاف فانهاتالو، أن نتائج الدراسة التي توصلوا إليها تشير إلي أن إضافة الأطعمة الغنية بالنترات إلى النظام الغذائي - في هذه الحالة عن طريق عصير البنجر - لمدة عشرة أيام فقط يمكن أن يغير بشكل كبير الميكروبيوم الفموي (مزيج من البكتيريا) للأفضل، وقد يؤدي الحفاظ على هذا الميكروبيوم الفموي الصحي على المدى الطويل إلى إبطاء التغيرات السلبية في الأوعية الدموية والمعرفية المرتبطة بالشيخوخة .
وتابع فانهاتالو، "نحن نعمل مع زملائنا في كلية الطب بجامعة إكستر للتحقيق في التفاعلات بين بكتيريا الفم والإدراك لفهم أفضل لكيفية استخدام النظام الغذائي لتأخير التدهور المعرفي عند كبار السن".
وقد تم إجراء الكثير من الأبحاث حول فوائد ميكروبيوم الأمعاء الصحي، ولكن لا يُعرف الكثير عن المجتمع الميكروبي الفموي، الذي يلعب دورًا مهمًا في "تنشيط" النترات من نظام غذائي غني بالخضروات.

اقرأ أيضا:

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

اقرأ أيضا:

مفاجأة سارة.. علاج للسرطان يتسبب في انكماش الأورام


الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان البنجر فوائد البنجر عصير البنجر كيف يساعد عصير البنجر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يوصى دائمًا بإضافة عصائر الخضار إلي نظامك الغذائي لللتمتع بحياة صحية، هذا لأن عصائر الخضروات ليست فقط لذيذة ولكنها توفر أيضًا جرعة جيدة من التغذية.