أخبار

شاهد.. أمريكي يتسلق قمة جبل إيفرست في منزله!

دراسة: الإجهاد المزمن يسرع انتشار سرطان القولون بشكل كبير

أخلاق الأنبياء التي امتدحها الله في القرآن.. كيف تتخلق بها؟

أفضل عباد الله وأشملهم برحمته وفضله..كيف تكون من السابقين بالخيرات ؟

قبل أن تسخروا من "ابن أمه".. هؤلاء العظماء ربتهم أمهاتهم

احذر أن يجرك التقليد إلى هذه الأمور التي نهى عنها الإسلام

احذر معايرة الناس فتبتلى بهذه الأمور

الجدية والمرح في أجواء العمل.. المعادلة الصعبة المطلوبة

عبد الله بن عباس كان مضرب المثل في العلم والزهد .. تعرف على سيرته

احذر هذا الذنب فهو يأكل الحسنات ويجعلك مكروهًا من الله والناس أجمعين

تناول الجزر يقوي النظر وأكل الجبن قبل النوم يسبب الكوابيس (مقولات شعبية تؤكدها الحقائق العلمية)

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 28 اكتوبر 2022 - 12:32 م

في حين أن بعض المقولات الشعبية الشهيرة غالبًا ما تولد من الشائعات والنظريات غير الواعية، فقد أثبت بعضها بالفعل صحتها، وربما يكون أحد أكثر المقولات إثارة للدهشة هو أن الجزر يساعد على الرؤية في الظلام، وهو ما يدعمه العلم جزئيًا.

وتلعب المواد الكيميائية الموجودة في الخضروات دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة العين، مما يساعد في الحفاظ على الرؤية الجيدة بشكل عام.

وعلاوة على فوائد الجزر للعين، أظهرت الدراسات أن تناول القليل من العسل في الشاي مفيد لعلاج السعال، إذ أنه يهدئ الأغشية المخاطية، ويساعد على التخلص من التهاب الحلق.

بينما تعتبر زيوت السمك رائعة للدماغ من الطفولة إلى سنوات الشيخوخة، إذ ترتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بكل شيء من أمراض القلب إلى الخرف، وحتى لها فوائد في الرحم، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة "ديلي ميل".

الجزر يعزز صحة العين


قد يؤدي تناول الجزر كل يوم إلى تعزيز البصر وحتى المساعدة على الرؤية في الظلام، كما يعتقد البعض منذ فترة طويلة. وكان يُعتقد في البداية أن ذلك شائعة لا أصل لها، إلى أن جاء العلماء وأثبتوا أنها صحيحة بعد سنوات.

في الحرب العالمية الثانية، كان الجنود الإنجليز يستخدمون تقنية الرادار المطورة حديثًا لاكتشاف وإسقاط الطائرات الألمانية. ولعدم الرغبة في الكشف عن سرهم، بدأت وزارة الطيران البريطانية في نشر معلومات كاذبة بأن الجزر من شأنه أن يساعد الشخص على الرؤية في الظلام، وأن النظام الغذائي المليء بالجزر لجنوده يمنحهم ميزة تكتيكية.

وأثبت العلماء لاحقًا أن النظام الغذائي المحمل بالخضروات الجذرية يمكن أن يكون مفيدًا للبصر وصحة العين، وإن كان لا يساعد الشخص على الرؤية في الليل كما هو الحال بالنسبة القطط.

ويتضمن الجزر، البيتا كاروتين، الصبغة التي تمنحه اللون البرتقالي المميز، عندما يأكل الشخص الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من هذه المادة، والتي تشمل أيضًا السبانخ والخس والطماطم والبروكلي، من بين أمور أخرى - يحولها الجسم إلى فيتامين أ.

ويعد الفيتامين ضروريًا للحفاظ على نظافة القرنية - المرشح الشفاف الموجود أمام العين، والذي يمنع الأوساخ والغبار. وهو أيضًا أحد مكونات رودوبسين، حيث يساعد الصبغ الضوئي في قضبان العين على الرؤية في ظروف الإضاءة المنخفضة.

ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين (أ) أيضًا إلى جفاف العين وإعتام عدسة العين وتغيم القرنية والتنكس البقعي، حيث يكون مركز رؤية الشخص غير واضح، وكل منها يمكن أن يضعف الرؤية أو يؤدي إلى العمى.

تناول الجبن قبل النوم يسبب الكوابيس 


وتناول الجبن يمكن أن يسبب أحلامًا غريبة، وفقًا للدراسات. فقد ثبت أن الأحماض الأمينية في الجبن تسبب الكوابيس، حيث يُعتقد أن المواد الكيميائية الموجودة فيه، يمكن أن تتسبب في أن يبدأ الشخص الحلم إذا تناولها قبل النوم مباشرة، ويمكن أن يؤثر نوع الجبن الذي يتم تناوله على نوع الحلم الذي يحلم به.

ويحتوي الجبن، مثل العديد من منتجات الألبان الأخرى، على حمض التريبتوفان الأميني، والذي جدت الأبحاث السابقة أن تناول كميات كبيرة منه يمكن أن يزيد بشكل كبير من الوقت الذي يقضيه الشخص في الحلم.

اقرأ أيضا:

دراسة: الإجهاد المزمن يسرع انتشار سرطان القولون بشكل كبير

العسل دواء طبيعي للسعال


تناول العسل قبل النوم يمكن أن يقلل من السعال، لطالما اعتقدت الأمهات ذلك أثناء رعاية طفل مريض.

ويمكن لبضع قطرات من العسل في الماء المغلي أو الشاي أن تخفف أعراض السعال، وفقًا لدراسات متعددة.

ووجدت ورقة بحثية أجرتها جامعة إلينوي عام 2002، أن العسل يمكن أن يقلل من إفراز المخاط ويزيد من إطلاق السيتوكينات- وهي خلايا يفرغها الجهاز المناعي، تساعد في محاربة الفيروسات والبكتيريا والجراثيم الأخرى التي يمكن أن تسبب ضررًا كبيرًا.

وفي حين أن العسل يمكن أن يساعد في مكافحة المرض لدى جميع الأشخاص، فإن التأثير يكون واضحًا بشكل خاص بين الأطفال.

في عام 2007، وجد باحثون بجامعة ولاية بنسلفانيا، أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين وخمسة أعوام، الذين أعطوا جرعة 2.5 مل من العسل، تحسنت أعراضهم أكثر من الأطفال الذين لم يستخدموا أي علاج.

في عام 2012، أعطى باحثون 10 جرامات من عسل الأوكالبتوس أو الحمضيات أو عسل اللبياتا للأطفال الذين يعانون من السعال وقارنوا أعراضهم بأولئك الذين تلقوا علاجًا وهميًا.

الأطفال الذين تناولوا العسل أفادوا بنوعية نوم أفضل وأعراض أفضل مقارنة بالمجموعات الأخرى. وكانت كل أنواع العسل فعالة.

ويمكن أن يوفر خلط العسل مع الحليب فوائد خاصة به أيضًا. وقام فريق بحث إيطالي في عام 2014 بخلط عسل الزهور البرية مع الحليب واستخدموه لعلاج الأطفال المصابين بسعال حاد غير محدد.

ثم تمت مقارنة أعراضهم ورد فعلهم تجاه العلاج، بمجموعة أخرى حصل الأطفال على الدواء الوهمي وآخرين عولجوا بأدوية السعال الشائعة التي لا تستلزم وصفة طبية.

من بين 134 طفلًا شملتهم الدراسة، سجل 80 في المائة ممن عولجوا بالعسل انخفاضًا في الأعراض، مقارنة بـ 87 في المائة في مجموعة أدوية السعال.

فقط نصف الأطفال الذين تناولوا الدواء الوهمي كانت الأعراض لديهم أقل، مما يشير إلى فعالية العسل.

الأسماك الدهنية دواء رائع للدماغ والقلب


يمكن أن تعزز الأسماك الدهنية قوية الدماغ. فقد وجدت العديد من الدراسات أن تناول الكثير من الأسماك ومنتجات زيت السمك يمكن أن يفعل المعجزات لصحة دماغ الشخص وذاكرته.

المأكولات البحرية مثل السلمون والتونة غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية. وقد ربطت الدراسات بين هذه المواد وبين تراجع التدهور المعرفي لدى كبار السن وتحسين الذاكرة والصحة العقلية.

ووجدت دراسة أجراها مركز بوسطن الطبي عام 2021 أن اثنين من الأحماض الدهنية حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) وحمض إيكوسابنتاينويك (EPA) يحسنان الوظيفة الإدراكية لدى كبار السن المصابين بمرض الشريان التاجي.

والأشخاص المصابون بالشريان التاجي معرضون بالفعل لخطر متزايد من المعاناة من المشكلات الإدراكية. ووجدت الدراسة أن أولئك سجلوا مستويات أعلى من الأحماض في مجرى الدم كانوا أقل عرضة للمعاناة من التدهور.

وتبدأ فوائد الأحماض الدهنية قبل سن الشيخوخة، ويمكن اكتساب الفوائد حتى في الرحم.

ووجدت دراسة نرويجية من عام 2003 أن الأطفال المولودين من نساء حوامل استخدمن مكملات زيت السمك في الأشهر التي سبقت الولادة كان لديهم تطور معرفي في سن مبكر.

وفي سن الرابعة، وجد باحثو جامعة أوسلو أن هؤلاء الأطفال سجلوا درجات أعلى في اختبارات المعالجة العقلية من أقرانهم.

ووجد باحثو جامعة كونيتيكت في عام 2002 أن الأمهات اللواتي استخدمن مكملات أحماض أوميجا 3 الدهنية أثناء الحمل أنجبن أطفالًا لديهم أنماط نوم أكثر اتساقًا، وذلك لأن التعرض للأحماض في الرحم يؤدي إلى حصول الأطفال على نظام عصبي مركزي أكثر تطورًا.

ويوصي الخبراء في المكتبة الوطنية للطب ببريطانيا أيضًا باستخدام مكملات أحماض أوميجا 3 الدهنية للمساعدة في إدارة أعراض اضطراب نقص الانتباه / فرط النشاط.

ووجدت دراسة أجرتها جامعة أكسفورد عام 2014 على 395 طفلاً، أن تناول مكمل غذائي يحتوي على 600 مجم من أحماض أوميجا 3 الدهنية يمكن أن يمنع اضطرابات النوم لدى الأطفال الصغار ويزيد متوسط وقت نومهم ليلاً بمقدار ساعة لكل منهم.

آلام أطول عند ولادة طفل ذكر 


تعاني النساء الحوامل من أعراض الولادة لفترة أطول عند الحمل بولد مقارنة بما لو كانت ستنجب فتاة، كما تؤكد بعض المقولات منذ فترة طويلة.

وفي حين أنه لا يوجد فرق كبير بين الوزن عند الولادة للأولاد والبنات، لكن غالبًا ما يولد الأولاد برؤوس أكبر، مما يجعل الولادة أكثر صعوبة.

في عام 2017، تتبع الباحثون مراحل المخاض، والوقت الذي تستغرقه النساء للوصول إلى كل مرحلة.

بشكل عام، هناك ثلاث مراحل من المخاض. أولاً، المخاض المبكر، عندما ينفجر ماء المرأة لأول مرة ويتسع عنق رحمها من ثلاثة إلى ستة سنتيمترات. تليها المرحلة النشطة - التي تعاني فيها المرأة من انقباضات متكررة، وتستمر لفترة أطول. في هذه المرحلة، يصل عنق الرحم إلى 7 سم. المرحلة الأخيرة هي المرحلة الانتقالية، حيث تشرع المرأة في الولادة، وتتوسع بشكل كامل من 8 سم إلى 10 سم.

واستندت الدراسة إلى بيانات 1527 امرأة - 797 منهن ولدن ذكرًا. وقام الباحثون بقياس المدة بين كل مرحلة من مراحل الحمل. وإجمالاً، استغرق الأمر 38 في المائة وقتًا أطول للنساء اللواتي يلدن أطفالاً ذكورًا للانتقال من المرحلة النشطة إلى المرحلة الانتقالية.

كما استغرق الأمر 21 في المائة وقتًا أطول ليتوسع عنق الرحم من 4 سم إلى 6 سم، و12.5 في المائة أطول للانتقال من 6 سم إلى 8 سم، و17 في المائة وقتًا أطول للانتقال من 8 سم إلى 10 سم.

ولم تكن النساء اللواتي أنجبن أطفالاً ذكورًا أكثر عرضة للمعاناة من مضاعفات أو صحة سلبية أخرى.

وتوصلت دراسة أجرتها في عام 2003 مستشفى الولادة الوطني في دبلن إلى نتائج مماثلة، لكنها أشارت أيضًا إلى زيادة الحاجة إلى مسكنات الألم بين النساء اللائي أنجبن الأولاد.

الكلمات المفتاحية

العسل دواء طبيعي للسعال الجزر يعزز صحة العين تناول الجبن قبل النوم يسبب الكوابيس الأسماك الدهنية دواء رائع للدماغ والقلب آلام أطول عند ولادة طفل ذكر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في حين أن بعض المقولات الشعبية الشهيرة غالبًا ما تولد من الشائعات والنظريات غير الواعية، فقد أثبت بعضها بالفعل صحتها، وربما يكون أحد أكثر المقولات إثا