أخبار

شاهد.. أمريكي يتسلق قمة جبل إيفرست في منزله!

دراسة: الإجهاد المزمن يسرع انتشار سرطان القولون بشكل كبير

أخلاق الأنبياء التي امتدحها الله في القرآن.. كيف تتخلق بها؟

أفضل عباد الله وأشملهم برحمته وفضله..كيف تكون من السابقين بالخيرات ؟

قبل أن تسخروا من "ابن أمه".. هؤلاء العظماء ربتهم أمهاتهم

احذر أن يجرك التقليد إلى هذه الأمور التي نهى عنها الإسلام

احذر معايرة الناس فتبتلى بهذه الأمور

الجدية والمرح في أجواء العمل.. المعادلة الصعبة المطلوبة

عبد الله بن عباس كان مضرب المثل في العلم والزهد .. تعرف على سيرته

احذر هذا الذنب فهو يأكل الحسنات ويجعلك مكروهًا من الله والناس أجمعين

أحدث صيحات "تيك توك".. خبير يحذر من خطورة لصق الفم أثناء النوم

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 27 اكتوبر 2022 - 11:33 ص

حذر أحد الخبراء من اتجاه جديد يتم الترويج له عبر منصة التواصل الاجتماعي "تيك توك"، يتمثل في لصق الشفاه أثناء النوم، بغرض منع التنفس من خلال الفم ليلاً، وهي ممارسة قد تكون خطيرة للغاية لمن يعاني من مشاكل في التنفس أثناء النوم.

وقال الدكتور راج داسجوبتا، الخبير المتخصص في النوم لشبكة (CNN): "إذا كنت تعاني من انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم، فقد يكون ذلك خطيرًا للغاية".

أضاف داسجوبتا، الأستاذ المساعد في الطب السريري بكلية الطب بجامعة ساوث كاليفورنيا: "هناك أدلة محدودة على فوائد لصق الفم، ويجب أن تكون حريصًا للغاية - بل وتتحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل محاولة ذلك".

انقطاع التنفس بشكل متكرر


ويتوقف الأشخاص المصابون باضطراب النوم عن التنفس بشكل متكرر أثناء الليل، ولا يعرف كل من يعاني من انقطاع النفس الانسدادي النومي ذلك. وأكثر من مليار شخص بالغ في جميع أنحاء العالم تتراوح أعمارهم بين 30 و69 عامًا من المحتمل أن يكونوا مصابين بهذه الحالة، وفقًا لدراسة أجريت عام 2019، كشف عن وجود ملايين الأشخاص لايعرفون بإصابتهم.

وتشمل الأسباب لاتجاه لصق الفم محاولة تحقيق نوم جميل.

وقالت امرأة على "تيك توك: "أقوم بإغلاق فمي كل يوم. النوم بشكل صحيح مهم حقًا لمكافحة الشيخوخة وللمظهر والشعور بأفضل ما لديك"."

وأضافت امرأة، أنها لا تتذكر لماذا بدأت تغلق فمها في الليل. وتابعت: "الحق يقال، لا أعرف. رأيت على تيك توك ولا أتذكر الفوائد. لكنه يساعدني على البقاء نائمة".

لكن ما الخطأ في التنفس من الفم؟

بشكل عام، يمكن أن يؤدي إلى الشخير والعطش وجفاف الفم ورائحة الفم الكريهة في الصباح.

وقال داسجوبتا إن الرئتين يمكن أن تتهيج بسبب الهواء الجاف الذي يتم استنشاقه من خلال الفم، بينما التنفس من الأنف يجعل الهواء رطبًا.

وأضاف: "التنفس الأنفي قد يخفض ضغط الدم عن طريق زيادة أكسيد النيتريد، وهو مركب في الجسم يمكن أن يكون مفيدًا في الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة".

وأشار إلى إن أي شخص مهتم بهذا الاتجاه يجب أولاً تقييمه فيما إذا كان يعاني من انقطاع النفس الانسدادي النومي من عدمه.

اقرأ أيضا:

دراسة: الإجهاد المزمن يسرع انتشار سرطان القولون بشكل كبير

علاج الشخير 


وتابع: "بمجرد استبعاد انقطاع النفس الانسدادي النومي تمامًا، يمكننا تسميته بالشخير. هناك أيضًا العديد من الخيارات الأخرى لمعالجة الشخير بجانب لصق الفم، مثل شرائط الأنف وموسعات الأنف وتمارين الفم (و) الحلق واللسان".

وأوضح أنه يمكن المساعدة في منع تنفس الفم بطريقة أكثر أمانًا من خلال عدم النوم على الظهر.

وتشمل أسباب التنفس من الفم الحساسية ونزلات البرد وانحراف الحاجز الأنفي والأورام الحميدة. وفي الأطفال، قد يكون السبب هو تضخم اللحمية أو اللوزتين، وفقًا لمؤسسة "مايو كلينك" في روتشستر بولاية مينيسوتا الأمريكية.

ويمكن لأخصائي الأذن والأنف والحنجرة أو أخصائي النوم أن يساعد الأشخاص الذنن يعانون من ذلك على توفير الحلول.

وأوضح داسجوبتا: "يجب معالجة هذه المشكلات وتقييمها أولاً قبل لصق الفم بالشريط اللاصق. وفي رأيي، من غير المحتمل أن يساعدك إغلاق فمك بالشريط على النوم بشكل أفضل".

الكلمات المفتاحية

انقطاع التنفس بشكل متكرر أثناء النوم لصق الفم أثناء النوم علاج الشخير

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذر أحد الخبراء من اتجاه جديد يتم الترويج له عبر منصة التواصل الاجتماعي "تيك توك"، يتمثل في لصق الشفاه أثناء النوم، بغرض منع التنفس من خلال الفم ليلاً