أخبار

شاهد.. أمريكي يتسلق قمة جبل إيفرست في منزله!

دراسة: الإجهاد المزمن يسرع انتشار سرطان القولون بشكل كبير

أخلاق الأنبياء التي امتدحها الله في القرآن.. كيف تتخلق بها؟

أفضل عباد الله وأشملهم برحمته وفضله..كيف تكون من السابقين بالخيرات ؟

قبل أن تسخروا من "ابن أمه".. هؤلاء العظماء ربتهم أمهاتهم

احذر أن يجرك التقليد إلى هذه الأمور التي نهى عنها الإسلام

احذر معايرة الناس فتبتلى بهذه الأمور

الجدية والمرح في أجواء العمل.. المعادلة الصعبة المطلوبة

عبد الله بن عباس كان مضرب المثل في العلم والزهد .. تعرف على سيرته

احذر هذا الذنب فهو يأكل الحسنات ويجعلك مكروهًا من الله والناس أجمعين

إذا كنت مصاب بالإسهال.. إليك 5 أطعمة يجب تناولها لشفاء سريع

بقلم | فريق التحرير ـ متابعات | الخميس 27 اكتوبر 2022 - 02:01 ص
إذا كنت تعاني من الإسهال، فقد يكون العلاج بالطعام هو آخر ما يدور في ذهنك، علي الرغم من أنه من الضروري أن تحافظ على ترطيب جسمك جيداً وأن تحصل على تغذية كافية أثناء نوبة الإسهال، حيث يعد الجفاف أحد أكبر مخاطر الإسهال.
وفيما يلي ننشر ما ذكره موقع "إنسايدر" بعد التشاور مع الأطباء لتحديد الأطعمة التي يجب أن تتناولها عند الإصابة بالإسهال، للمساعدة في تخفيف الأعراض وتسريع الشفاء.

النشويات والحبوب قليلة الألياف

بينما تعتبر الألياف من العناصر الغذائية الهامة التي تشكل الجزء الأكبر من البراز وتحافظ على انتظام حركة الأمعاء، يوصى باتباع نظام غذائي منخفض الألياف عندما يكون لديك إسهال لأنه يجعل عملية الهضم أسهل ويقلل من تكرار حركات الأمعاء، ويعتبر الأرز المسلوق أو المعكرونة أو القمح أو الشوفان من الأطعمة المثالية في تلك الحالة، خاصة إذا كان لديك براز مائي.

اقرأ أيضا:

دراسة: الإجهاد المزمن يسرع انتشار سرطان القولون بشكل كبير

الخضروات المسلوقة

يمكن أن يكون هضم الخضار النيئة أصعب ويمكن أن يسبب عدم الراحة في شكل غازات وانتفاخ، لذلك قد تكون الخضروات المسلوقة أسهل على نظامك عند الإصابة بالإسهال، ويوصي الخبراء باختيار الخضار المسلوقة مثل الفاصوليا الخضراء والبطاطا والجزر.

الشوربة والمقرمشات

يمكن أن تساعد الشوربة في تجديد مستويات السوائل والمغذيات بجسمك، كما سيساعدك تناول البسكويت المملح أيضاً لأنه يحتوي عادةً على نسبة عالية من الملح، خاصة أن الإسهال يتسبب في خسارة كبيرة في السوائل والإلكتروليتات بالجسم، والإلكتروليتات هي معادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم، لذا فإن تناول الأطعمة المالحة يمكن أن يساعد في استعادتها.

دجاج قليل الدهن

الأطعمة الدهنية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون يمكن أن تجعل الإسهال أسوأ، لذا اختر اللحوم قليلة الدسم مثل الدجاج منزوع الجلد والتي يفضل طهيها بدون إضافة الكثير من التوابل، لأن التوابل يمكن أن تهيج معدتك.
لكن يمكنك استخدام الأعشاب الجافة أو الطازجة، مثل الريحان أو البقدونس أو الزعتر أو إكليل الجبل أو الكزبرة لإضافة مذاق جيد للحوم.

البيض

البيض المطبوخ آمن للاستهلاك عند الإصابة بالإسهال، لكن اختر الوصفات التي لا تحتوي على الكثير من الزبدة أو الجبن أو التوابل، مثل البيض المخفوق المتبل بالملح.
لكن إذا لم تكن لديك شهية للطعام، أو إذا كنت تعاني من الغثيان أو القيء بالإضافة إلى الإسهال، يمكنك الالتزام بالسوائل فقط لفترة قصيرة، حتى تتمكن معدتك من تحمل بعض الطعام، لأن السوائل أسهل في الهضم ويمكن أن تساعد في منع تهيج الأمعاء.

السوائل التي يجب شربها عند الإصابة بالإسهال:

- ماء
- عصير التفاح
- عصير الفاكهة المخفف
- حساء أو مرق صافٍ
- شاي أو قهوة منزوعة الكافيين

اقرأ أيضا:

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

اقرأ أيضا:

مفاجأة سارة.. علاج للسرطان يتسبب في انكماش الأورام

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان الإسهال علاج الإسهال إذا كنت مصاب بالإسهال.. إليك 5 أطعمة يجب تناولها لشفاء سريع النشويات والحبوب قليلة الألياف الخضروات المسلوقة الشوربة والمقرمشات دجاج قليل الدهن البيض السوائل التي يجب شربها عند الإصابة بالإسهال

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled إذا كنت تعاني من الإسهال، فقد يكون العلاج بالطعام هو آخر ما يدور في ذهنك، علي الرغم من أنه من الضروري أن تحافظ على ترطيب جسمك جيداً وأن تحصل على تغذية