أخبار

ما حكم التصرف في مال الأم المصابة بالزهايمر؟

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

42 متغيرًا جينيًا.. علماء يكشفون عن الجينات التي ترتبط بعسر القراءة

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 26 اكتوبر 2022 - 09:41 ص

اكتشف العلماء عشرات الجينات التي يُعتقد أنها تسبب عسر القراءة لدى البعض، في دراسة هي الأكير من نوعها يمكن أن تؤدي نتائجها يومًا ما إلى اختبارات الحمض النووي التي تكشف عن هذه المشكلة التي ترجع لأسباب وراثية.

وقام باحثو جامعة إدنبرة بتحليل الحمض النووي لأكثر من مليون شخص بالغ، بينهم 50 ألف يعانون من عسر القراءة.

وأجرى الباحثون اختباراتٍ بغية تحديد العلاقة التي تجمع ما بين ملايين التنوّعات الجينية وبين اضطراب عُسر القراءة. وتوصلوا إلى 42 تنوّعًا جينيًّا مهمًا.

وكانت دراساتٌ قد كشفت عن أن نحو ثلث تلك التنوّعات الجينية ترتبط بمستويات القدرة المعرفية العامّة والتحصيل الدراسي، بالإضافة إلى أن بعضها يرتبط بحالاتٍ أخرى تتعلّق بالنمو العصبي كالتأخّر في تعلم اللغة، وتراجع مهارات التفكير والتحصيل الأكاديمي.

 

ويرتبط بعضها أيضًا باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة والبراعة، والقدرة على استخدام كلتا اليدين بشكل متساوٍ بدلاً من تفضيل اليمين أو اليسار.

والكثير من هذه التنوعات الجينية عبارة عن اكتشافات جديدة.

قالت الباحثة الرئيسية، الدكتورة ميشيل لوتشيانو، الخبيرة في علوم اللغة، إن  الدراسة تلقي الضوء على العديد من الأسئلة التي لم تتم الإجابة عليها حول عسر القراءة.

وأضافت: "تظهر النتائج التي توصلنا إليها أن الاختلافات الجينية الشائعة لها تأثيرات متشابهة جدًا لدى الأولاد والبنات، وهناك صلة جينية بين عسر القراءة والبراعة".

وتابعت: "تشير نتائجنا أيضًا إلى أن عسر القراءة يرتبط ارتباطًا وثيقًا وراثيًا بالأداء في اختبارات القراءة والتهجئة، مما يعزز أهمية الاختبار الموحد في تحديد عسر القراءة".

لكن العلماء قالوا إن الوقت ما زال مبكرًا لاستخدام النتائج لتشخيص عسر القراءة من خلال الجينات، ونشروا النتائج التي توصلوا إليها في دورية "نيتشر جينتكس".

لا يتأثر الذكاء بعُسر القراءة - ولكن الأشخاص الذين يعانون من صعوبة التعلم قد يعانون في المدرسة ما لم يحصلوا على دعم إضافي.

ويصعب تشخيص عسر القراءة مبكرًا لأن بعض العلامات، مثل ارتكاب أخطاء إملائية أو نطق متكررة، تحدث بشكل طبيعي أثناء تعلم الأطفال القراءة والكتابة.

ويتم رصد معظم الأطفال الذين يعانون من صعوبة التعلم فقط في المدرسة الابتدائية، ولكن يتم إغفال بعض المصابين بهذه الحالة حتى مرحلة البلوغ.

ويجب على الآباء المهتمين بقراءة أطفالهم وكتابتهم التحدث إلى معلمهم أولاً، ثم التفكير في طلب المشورة من الطبيب. ويمكن للبالغين الذين يعتقدون أنهم مصابون بعُسر القراءة إجراء تقييم لعُسر القراءة.

اقرأ أيضا:

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

الكلمات المفتاحية

علم الجينات المتغيرات الجينية الحمض النووي الجينات الوراثية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled اكتشف العلماء عشرات الجينات التي يُعتقد أنها تسبب عسر القراءة لدى البعض، في دراسة هي الأكير من نوعها يمكن أن تؤدي نتائجها يومًا ما إلى اختبارات الحمض