أخبار

شاهد.. أمريكي يتسلق قمة جبل إيفرست في منزله!

دراسة: الإجهاد المزمن يسرع انتشار سرطان القولون بشكل كبير

أخلاق الأنبياء التي امتدحها الله في القرآن.. كيف تتخلق بها؟

أفضل عباد الله وأشملهم برحمته وفضله..كيف تكون من السابقين بالخيرات ؟

قبل أن تسخروا من "ابن أمه".. هؤلاء العظماء ربتهم أمهاتهم

احذر أن يجرك التقليد إلى هذه الأمور التي نهى عنها الإسلام

احذر معايرة الناس فتبتلى بهذه الأمور

الجدية والمرح في أجواء العمل.. المعادلة الصعبة المطلوبة

عبد الله بن عباس كان مضرب المثل في العلم والزهد .. تعرف على سيرته

احذر هذا الذنب فهو يأكل الحسنات ويجعلك مكروهًا من الله والناس أجمعين

هرمون السعادة.. 6 طرق سهلة لزيادة مستويات هرمون السيروتونين لديك

بقلم | فريق التحرير ـ متابعات | الاربعاء 26 اكتوبر 2022 - 02:01 ص
من تنظيم حالتك المزاجية إلى تعزيز الهضم، يعد السيروتونين ناقلًا عصبيًا هاماً ويشارك في العديد من العمليات الحيوية، ويُعرف هذا الهرمون بتعزيز النوم الجيد من خلال تنظيم إيقاع الساعة البيولوجية والشهية وتعزيز التعلم والذاكرة وتعزيز المشاعر الإيجابية والسلوك الاجتماعي الإيجابي.
ويمكن أن تتسبب مستويات السيروتونين المنخفضة في الشعور بالقلق والاكتئاب وسرعة الانفعال والعدوانية والتعب والاندفاع، كما يمكن أن تقلل من شهيتك وتجعلك تشعر بالغثيان وتؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي.
ولحسن الحظ هناك بعض الطرق الطبيعية التي من شأنها تعزيز إفراز هرمون السيروتونين المعروف أيضاً بهرمون "السعادة"، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

اختر الطعام المناسب

لا يمكنك زيادة مستوى السيروتونين من الطعام، لكن يمكنك الحصول على التربتوفان، وهو حمض أميني يتحول إلى سيروتونين في دماغك، ويوجد التربتوفان بشكل أساسي في الأطعمة الغنية بالبروتين مثل السلمون والديك الرومي.
لكن رفع مستوى السيروتونين ليس سهلاً، ولا يتم بمجرد تناول الأطعمة الغنية بالتريبتوفان، هذا لأن الحاجز الدموي الدماغي عبارة عن غلاف واقٍ حول الدماغ يتحكم في ما يدخل ويخرج من الدماغ.
والأطعمة الغنية بالتريبتوفان أعلى أيضًا في الأحماض الأمينية الأخرى التي من المرجح أن تعبر الحاجز الدموي الدماغي.
لكن هناك طريقة لاختراق النظام، وتشير الأبحاث إلى أن تناول الكربوهيدرات مع الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من التربتوفان قد يساعد في جعل التربتوفان أكثر في عقلك.

اقرأ أيضا:

دراسة: الإجهاد المزمن يسرع انتشار سرطان القولون بشكل كبير

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة تطلق التربتوفان في دمك، كما أنها تقلل من عدد الأحماض الأمينية الأخرى، مما يخلق بيئة مثالية لتريبتوفان للوصول إلى عقلك.
ويبدو أن التمارين الهوائية لها التأثير الأكبر، ويجب أن يكون الهدف هو رفع معدل ضربات قلبك، وتشمل بعض التمارين الهوائية الشائعة السباحة وركوب الدراجات والمشي السريع والركض والمشي لمسافات طويلة.

التعرض للضوء الساطع

تشير الدراسات إلى أن مستويات السيروتونين تميل إلى الانخفاض بعد الشتاء وتكون أعلى في الصيف والخريف، وتزعم الدراسات أن قضاء الوقت في الشمس يمكن أن يساعد في زيادة مستويات السيروتونين.
ولإفراز السيروتونين، اقض ما لا يقل عن 10-15 دقيقة في الخارج كل يوم، وحاول ممارسة الرياضة في الخارج لزيادة تعزيز السيروتونين، ولا تنس وضع واقي من الشمس.

تناول المكملات الغذائية

يمكن أن تساعد المكملات الغذائية في تحفيز إنتاج وإطلاق السيروتونين عن طريق زيادة التربتوفان، ولكن قبل أن تخطط لتضمين مكمل في نظامك الغذائي، تأكد من استشارة طبيبك.

التدليك

يمكن أن يساعد تدليك الجسم في زيادة السيروتونين والدوبامين، وهما ناقلان عصبيان آخران متعلقان بالمزاج، كما يساعد التدليك في تقليل مستويات الكورتيزول، وهو هرمون ينتج عند التوتر.
وقد نظرت دراسة أجريت عام 2004 في 84 امرأة حامل مصابة بالاكتئاب، وشعرت النساء اللواتي تلقين 20 دقيقة من العلاج بالتدليك من الشريك أسبوعيًا بمستويات أقل من القلق والاكتئاب وكان لديهن مستويات أعلى من السيروتونين بعد 16 أسبوعًا.

تعزيز المزاج

يمكن أن يساعد المزاج الجيد في زيادة مستويات السيروتونين، لذا فالتفكير في شيء يجعلك تشعر بالرضا يمكن أن يزيد من مستوى السيروتونين في عقلك.
وإذا كنت تشعر بالضعف أو الحزن، تخيل لحظة سعيدة من ذاكرتك، أو فكر في رحلة سعيدة قمت بها مع أصدقائك، أو انظر إلى الصور القديمة التي تجعلك سعيدًا، أو اقضِ الوقت مع حيوانك الأليف أو أي شخص تحبه.

اقرأ أيضا:

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

اقرأ أيضا:

مفاجأة سارة.. علاج للسرطان يتسبب في انكماش الأورام

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان هرمون السعادة هرمون السعادة.. 6 طرق سهلة لزيادة مستويات هرمون السيروتونين لديك اختر الطعام المناسب ممارسة الرياضة التعرض للضوء الساطع تناول المكملات الغذائية التدليك تعزيز المزاج

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled من تنظيم حالتك المزاجية إلى تعزيز الهضم، يعد السيروتونين ناقلًا عصبيًا هاماً ويشارك في العديد من العمليات الحيوية، ويُعرف هذا الهرمون بتعزيز النوم