أخبار

شاهد.. أمريكي يتسلق قمة جبل إيفرست في منزله!

دراسة: الإجهاد المزمن يسرع انتشار سرطان القولون بشكل كبير

أخلاق الأنبياء التي امتدحها الله في القرآن.. كيف تتخلق بها؟

أفضل عباد الله وأشملهم برحمته وفضله..كيف تكون من السابقين بالخيرات ؟

قبل أن تسخروا من "ابن أمه".. هؤلاء العظماء ربتهم أمهاتهم

احذر أن يجرك التقليد إلى هذه الأمور التي نهى عنها الإسلام

احذر معايرة الناس فتبتلى بهذه الأمور

الجدية والمرح في أجواء العمل.. المعادلة الصعبة المطلوبة

عبد الله بن عباس كان مضرب المثل في العلم والزهد .. تعرف على سيرته

احذر هذا الذنب فهو يأكل الحسنات ويجعلك مكروهًا من الله والناس أجمعين

تحاول إنقاص وزنك؟.. إليك 5 أطعمة صحية تساعدك في سد شهيتك

بقلم | فريق التحرير ـ متابعات | الثلاثاء 25 اكتوبر 2022 - 11:21 م
التحدي الأكبر لكل من يحاول التخلص من الوزن الزائد هو تناول الطعام باعتدال، وفي حين أنه من السهل الحفاظ على تناول السعرات الحرارية عند التخطيط لوجباتك، إلا أن الجوع في منتصف النهار يمكن أن يقلب الأمور رأسًا على عقب.
ويستسلم معظم الناس للجوع المبكر الذي يزعجهم بين وقت الطعام، وحتى بعد تناول وجباتهم الخفيفة، فإنهم يشعرون بالجوع وغالبًا ما يلجأون إلى الأطعمة غير الصحية لسد جوعهم، والطريقة الصحيحة لمنع ذلك هي عن طريق إضافة بعض الأطعمة المثبطة للشهية إلى النظام الغذائي.
وهناك العديد من المكملات الغذائية والمنتجات المتوفرة في السوق والتي يمكن أن تثبط شهيتك، لكنهم يعملون بشكل مختلف، وقد لا يكون ذلك مفيدًا لك، لإنها تقلل من شهيتك، أو تمنع امتصاص العناصر الغذائية، أو تزيد من عدد السعرات الحرارية التي تحرقها.
والبديل الصحي هو تضمين المنتجات الغذائية الطبيعية في نظامك الغذائي، وفيما يلي 5 منتجات طبيعية وآمنة يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي لقمع جوعك، بحسب ما نشره موقع "food".

اللوز

يمكن أن تكون حفنة من اللوز وجبة خفيفة ممتازة للحد من الشعور بالجوع في منتصف النهار، واللوز مليء بالعناصر الغذائية مثل فيتامين E والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة، كما أنه مصدر غني بالألياف، مما يساعد على قمع الجوع المفاجئ.
ويمكن أن يؤدي تناول اللوز عند الشعور بالجوع إلى زيادة الشعور بالشبع، لكن لا تتناول أكثر من حفنة من اللوز في اليوم.

اقرأ أيضا:

دراسة: الإجهاد المزمن يسرع انتشار سرطان القولون بشكل كبير

الشوكولاتة الداكنة

من قال أن الشوكولاتة ليست صحية؟، كل ما عليك هو استبدال شوكولاتة الحليب العادية بالشوكولاتة الداكنة لإرضاء رغبتك في تناول الحلويات دون استهلاك السعرات الحرارية الزائدة.
ويمكن للشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على 70٪ من الكاكاو أن تكبح شهيتك، حتى أن الحمض الدهني الموجود في الشوكولاتة الداكنة يساعد على إبطاء عملية الهضم وإبقائك ممتلئًا لفترة أطول، لكن تجنب تناول أكثر من قطعتين من الشوكولاتة الداكنة في وقت واحد.

القرفة

القرفة الحلوة والترابية هي أيضًا مثبط ممتاز للشهية، حيث تساعد هذه التوابل الشائعة المستخدمة في الخبز على قمع الشهية عن طريق تثبيت مستويات السكر في الدم وتأخير إفراغ المعدة.
وقد كشفت دراسة أجريت في عام 2007 أن تناول 6 جرامات من مسحوق القرفة في النظام الغذائي يمكن أن يبطئ عملية إفراغ المعدة ويمكن أن يساعدك على الشعور بالشبع، ويمكنك إضافة مسحوق القرفة إلى دقيق الشوفان أو رش القليل من مسحوق القرفة فوق الشاي أو العصائر.

الحلبة

بذور الحلبة الصفراء الصغيرة لها نكهة قوية وهي تنتمي إلى عائلة البقوليات، وقد تم استخدامها على نطاق واسع في المأكولات الطب التقليدي لعلاج العديد من الحالات الصحية.
وتحتوي هذه البذور الصفراء على 45% من الألياف، وهي في الغالب غير قابلة للذوبان، وعندما تدخل الألياف إلى جهازك الهضمي فإنها تبطئ عملية امتصاص الكربوهيدرات والدهون، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.
ويمكنك نقع ملعقة صغيرة من بذور الحلبة في كوب من الماء الدافئ طوال الليل وشربها في الصباح أو مضغ البذور مباشرة.

الزنجبيل

يستخدم الزنجبيل منذ آلاف السنين لعلاج أنواع مختلفة من الأمراض الصحية، حيث يمتلك هذا الجذر اللذيذ قوى هضمية مذهلة، وقد تحفز المركبات الموجودة في الجذر جهازك الهضمي، ويمكن أن تخفف من الغثيان ويمكن أن تكبح شهيتك أيضًا.
ووفقًا لدراسة صغيرة عام 2012، فإن الرجال الذين تناولوا الزنجبيل في وجبة الإفطار لم يشعروا بالجوع لمدة 3 ساعات على الأقل بعد تناول الوجبة، ويمكنك إضافة الزنجبيل إلى نظامك الغذائي أو شرب شاي الزنجبيل لجني فوائده المذهلة.

اقرأ أيضا:

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

اقرأ أيضا:

مفاجأة سارة.. علاج للسرطان يتسبب في انكماش الأورام

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان سد الشهية إنقاص الوزن الريجيم التخسيس تحاول إنقاص وزنك؟.. إليك 5 أطعمة صحية تساعدك في سد شهيتك

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled التحدي الأكبر لكل من يحاول التخلص من الوزن الزائد هو تناول الطعام باعتدال، وفي حين أنه من السهل الحفاظ على تناول السعرات الحرارية عند التخطيط لوجباتك،