أخبار

شاهد.. أمريكي يتسلق قمة جبل إيفرست في منزله!

دراسة: الإجهاد المزمن يسرع انتشار سرطان القولون بشكل كبير

أخلاق الأنبياء التي امتدحها الله في القرآن.. كيف تتخلق بها؟

أفضل عباد الله وأشملهم برحمته وفضله..كيف تكون من السابقين بالخيرات ؟

قبل أن تسخروا من "ابن أمه".. هؤلاء العظماء ربتهم أمهاتهم

احذر أن يجرك التقليد إلى هذه الأمور التي نهى عنها الإسلام

احذر معايرة الناس فتبتلى بهذه الأمور

الجدية والمرح في أجواء العمل.. المعادلة الصعبة المطلوبة

عبد الله بن عباس كان مضرب المثل في العلم والزهد .. تعرف على سيرته

احذر هذا الذنب فهو يأكل الحسنات ويجعلك مكروهًا من الله والناس أجمعين

5 نصائح نفسية لتعزيز ثقتك واحترامك لذاتك.. تعرف عليها

بقلم | فريق التحرير ـ متابعات | الاثنين 24 اكتوبر 2022 - 11:00 م
نسمع دائمًا ما يُطلق عليه "تقدير الذات"، وغالبًا ما يتنامى إلى مسامعنا ما يتردد عن أهميته الكبيرة، وقدرته على مساعدتنا على تحقيق النجاح، لذا عكف علماء النفس والاجتماع على دراسته؛ لمعرفة سبل تنميته وتعزيزه داخل النفس، بما يخدم المصالح البشرية.
وفيما يلي نذكر 5 طرق فعالة لتعزيز ثقتك بنفسك واحترامك لذاتك، بحسب ما نشره موقع "إنسايدر"، بعد التشاور مع أطباء الصحة النفسية.

علامات تدني احترام الذات

هناك العديد من علامات تدني احترام الذات، ووفقًا لسابرينا رومانوف، أخصائية علم النفس السريري في مستشفى Lenox Hill ، تشمل العلامات العاطفية لانخفاض احترام الذات ما يلي:
- الخوف الدائم من الفشل
- صعوبة في قبول المجاملات
- التركيز على نقاط الضعف الشخصية
- الميل إلى التقليل من قيمة الذات

ووفقًا لإيمي داراموس، أخصائية علم النفس السريري في Urban Balance ، فإن السلوكيات المرتبطة بتدني احترام الذات تشمل:
- الحاجة لإرضاء الآخرين
- المكافحة لرفض طلبات الأخرين أو قول لا
- تجنب الصراع
- الاعتذار أكثر من اللازم
- المبالغة في رد الفعل على الخلافات
- الخوف من تخلي الأحباء عنها

وقد تؤدي هذه المشاعر والسلوكيات إلى عدم قيامك بأشياء تستمتع بها لأن تركيزك ينصب على كيفية إدراك الآخرين لك.
ولا يتسبب تدني احترام الذات في حدوث أعراض جسدية بحد ذاته، ولكنه يرتبط بحالات مثل القلق أو الاكتئاب، وإذا حدث ذلك، يمكن أن تؤدي مشاكل الصحة العقلية والنفسية هذه إلى آلام في المعدة، والصداع النصفي، والإرهاق.
وفي دراسة أجريت عام 2019 على طلاب في فيتنام، ربط الباحثون تدني احترام الذات بزيادة القلق والاكتئاب والتفكير الانتحاري، وكان التوتر الناجم عن التعامل في المدرسة أو سوء المعاملة من الوالدين أو غيرهم من البالغين في أسرهم من عوامل الخطر الرئيسية المتسببة في احترام الذات المتدني.

اقرأ أيضا:

دراسة: الإجهاد المزمن يسرع انتشار سرطان القولون بشكل كبيرنصائح نفسية

أسباب تدني احترام الذات

يحدث تدني احترام الذات لعدة أسباب، وتشمل أسباب تدني احترام الذات ما يلي:
- التنمر
- الإساءة
- الصدمة
- النضال الأكاديمي بدون دعم الوالدين
- الرفض من الشخصيات المتحكمة سواء في العمل أو الدراسة أو المنزل
ويمكن للوالدين أيضًا أن يتسببوا في تدني احترام الذات لدى أطفالهم بعدة طرق، وأحدهما هو تقييم إنجازات أطفالهم بناءاً علي الإنجازات التي حققوها وليس علي الجهد المبذول، هذا لأنه عندما يتم الإشادة بالأطفال بناءاً على النتائج فقط، مثل الفوز بلعبة أو جائزة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى شعورهم بتدني احترام الذات حتى يحدث الإنجاز الملموس التالي.
وفي دراسة أجريت عام 2017، درس الباحثون كيف تؤثر العلاقة بين الوالدين السويديين والأطفال على تقدير الطفل لذاته، وجدوا أنه كلما اقترب أحد الوالدين من طفلهم، وكلما زاد حنوهم، زاد تقدير الطفل لذاته.

كيفية بناء الثقة بالنفس

قد يستغرق الأمر شهورًا إلى سنوات لبناء احترامك لذاتك، ولكن مع التوجيه المناسب، يكون ذلك ممكنًا تمامًا، وفيما يلي بعض النصائح والأنشطة لمحاولة تعزيز احترام الذات:
- ابحث عن علاقات بها نوع من الرعاية والدعم: عندما تشعر بالدعم المستمر في علاقاتك الاجتماعية والرومانسية، يصبح من الأسهل التخلص من شكوكك الذاتية.
- افعل الأشياء التي تستمتع بها وتتفوق فيها: هذا لأن الاستمتاع بالأشياء التي تفعلها وتفوقك فيها يوفر تعزيزًا إيجابيًا ومشاعر الكفاءة والقدرة علي الإنجاز.
- احتفل بكل نجاح صغير: تأكد من موازنة نجاحاتك بالتساوي مع الصعوبات التي تواجهها، لأنه من السهل التركيز على شيء سيء يحدث والتقليل من الأحداث الجيدة، لذا، حاول أن تعطي كل نتيجة سواء كانت إيجابية أو سلبية، نفس الاهتمام.
تحدث إلى نفسك كصديق: لاحظ ما إذا كانت تصوراتك وأفكارك الداخلية تعكس المشجع أو المتنمر، وعلى سبيل المثال، لا تقل أنه كان عليّ أن أبذل جهدًا أكبر، بل قل إنني بذلت مجهودًا جيدًا وفي المرة القادمة سأحاول التحسين من أدائي.
كن دائم التشكك في أفكارك السلبية: التفكير في شيء ما لا يجعله دقيقًا، لذا، في المرة القادمة التي يكون لديك فيها رأي سلبي عن نفسك، تحداه واستبدله بآخر إيجابي.
ووفقاً للخبراء، عليك باستشارة أخصائي طب نفسي إذا لاحظت أن تدني تقديرك لذاتك يؤثر على حياتك، كما هو الحال في العلاقات أو في العمل أو على مزاجك.

ويمكن للوالدين أيضًا أن يلعبوا دورًا مهمًا في زيادة احترام الذات لدى أطفالهم والحفاظ عليها، وعلى سبيل المثال، يجب على الوالدين ما يلي:
- تعزيز مميزات أطفالهم ومدحها مثل الجهد والتصميم، وعدم الاكتفاء بمدحهم علي درجات المدرسة المرتفعة فقط.
- تعليم الأطفال أن يضعوا الحدود لمن حولهم وأن لا يسمحوا لأحد بالتنمر أو التقليل منهم
- أن يكون الآباء قدوة جيدة في تقدير الذات أمام أبناءهم

اقرأ أيضا:

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

اقرأ أيضا:

مفاجأة سارة.. علاج للسرطان يتسبب في انكماش الأورام

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا صحة الإنسان الصحة العامة الصحة النفسية الثقة بالنفس احترام الذات علامات تدني احترام الذات أسباب تدني احترام الذات كيفية بناء الثقة بالنفس بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled نسمع دائمًا ما يُطلق عليه "تقدير الذات"، وغالبًا ما يتنامى إلى مسامعنا ما يتردد عن أهميته الكبيرة، وقدرته على مساعدتنا على تحقيق النجاح، لذا عكف علماء