أخبار

شاهد.. أمريكي يتسلق قمة جبل إيفرست في منزله!

دراسة: الإجهاد المزمن يسرع انتشار سرطان القولون بشكل كبير

أخلاق الأنبياء التي امتدحها الله في القرآن.. كيف تتخلق بها؟

أفضل عباد الله وأشملهم برحمته وفضله..كيف تكون من السابقين بالخيرات ؟

قبل أن تسخروا من "ابن أمه".. هؤلاء العظماء ربتهم أمهاتهم

احذر أن يجرك التقليد إلى هذه الأمور التي نهى عنها الإسلام

احذر معايرة الناس فتبتلى بهذه الأمور

الجدية والمرح في أجواء العمل.. المعادلة الصعبة المطلوبة

عبد الله بن عباس كان مضرب المثل في العلم والزهد .. تعرف على سيرته

احذر هذا الذنب فهو يأكل الحسنات ويجعلك مكروهًا من الله والناس أجمعين

لبشرة أكثر نضارة.. 4 أمراض جلدية كيف تتعامل معها وتتخلص منها؟

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 23 اكتوبر 2022 - 02:00 م

الجلد هو أكبر عضو في الجسم، وفي الغالب ينصب اهتمامنا على البشرة، حتى نظهر أمام الناس بصورة أفضل، إلا أن الهرمونات والنظام الغذائي والإجهاد وقلة النوم وعوامل نمط الحياة الأخرى يمكن أن تضر بالبشرة.

ويمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور الشوائب والاحمرار والعلامات الأخرى غير المرغوب فيها، بالإضافة إلى الأمراض الجلدية التي يصعب التخلص منها، وفق ما أوردت صحيفة "ذا صن".

وكشفت الدكتورة سوربي فيرماني، طبيبة الأمراض الجلدية، مؤسسة عيادة كوزديرم في لندن عن أكثر الأمراض الجلدية، والمحفزات التي تقف وراءها وكيفية التخلص منها.

1. التصبغ 


تميل البشرة إلى إنتاج بعض الألوان، وجميعًا لدينا القدرة على ذلك وإن كان بشكل متفاوت.

تقول الدكتورة فيرماني: "يجب ترسيب كل ما تنتجه تحت الجلد بطريقة موحدة، ولكن مع تقدم العمر والأشعة فوق البنفسجية، نفقد القدرة على ترسيب هذا الجلد بطريقة متجانسة حتى ترى تفريغًا للصبغة".

وبقع الشمس هي حالة كلاسيكية من التصبغ. و"أبسط طريقة لتجنب التصبغ هي الابتعاد عن الشمس؛ وارتداء قبعة، أو وشاح". والابتعاد عن الشمس يقلل أيضًا من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد.

وتوصي الدكتورة فيرماني، بإضافة واق من الشمس كل ثلاث ساعات - خاصة إذا كانت بشرتك فاتحة - بشيء أفضل من لا شيء. وبالنسبة إلى علاج التصبغ، يمكنك اختيار كريمات فيتامين سي والريتينول، بالإضافة إلى علاجات الليزر في حالات التصبغ الأكثر حدة.

وتقول الدكتور فيرماني، إن الكلف يأخذ التصبغ إلى مستوى آخر، إذ "يصاب معظم الناس بالحمل ولكننا نراه أيضًا مع الرجال. بشكل أساسي يمكن أن يسبب بقعًا سوداء على الخد".

الكلف حساس تجاه الضوء، لذا فهو مقاوم تمامًا للعلاج - حالة مزمنة تعاود الظهور. التقشير والليزر يمكن أن يسفر عن نتيجة، بالإضافة إلى العلاج المكثف للتصبغ، لكنه سيعود دائمًا، وفقًا للدكتورة فيرماني.

وأسهل طريقة لتجنب الكلف هي الابتعاد عن جميع أشكال الأشعة فوق البنفسجية، بما فيها مصابيح "ليد" الداخلية، "فعلى الرغم من أنها قد توفر المال، لكنك ستحتاج إلى وضع واقٍ من الشمس في الداخل".


2. حب الشباب


تقول الدكتورة فيرماني إن حب الشباب يمثل مشكلة كبيرة للعديد من الأشخاص، وعادة ما يكون مرتبطًا بالهرمونات.

وقسمت مرضى حب الشباب إلى ثلاثة: مريض لديه مسام، ميل إلى انسداد المسام، والإفراط في إفراز الدهون والبكتيريا التي تؤدي إلى حب الشباب. ويمكن أن تساعد المنتجات البسيطة مثل حمض الساليسيليك في هذه الحالات.

تقول الدكتورة فيرماني أيضًا، إن حكاية الزوجة العجوز عن سحق الأسبرين وفركه في البقع يمكن أن تعمل في الواقع، لأنها مصنوعة من حمض الساليسيليك. هذا الحمض سيوقف انسداد المسام ويوقف إفراز الزيت. إذا لم يكن هذا كافيًا، نضيف الريتينول الذي يوقف إنتاج الزيت ويزيد من تقشير الجلد".

والعلاج المضاد للبكتيريا هو الخطوة التالية إما بالمضادات الحيوية، البنزويل بيروكسايد والهرمونات. وآيزوتريتينوين هو ما يجب أن تحصل عليه أخيرًا، "إذا كان لديك حب شباب شديد على الجسم مع وجود ندبات ولم يكن لديك الوقت لتجربة علاجات أخرى".

وترى الدكتور فيرماني الكثير من حب الشباب لدى البالغين، خاصة عند النساء في الأربعينيات من العمر. لأنه "مع انخفاض مستويات هرمون الاستروجين وهيمنة هرمون التستوستيرون، قد تحصل النساء على نقاط أكثر في الأربعينيات من العمر".

وأضافت: "هناك بعض القيمة للتغذية مع حب الشباب؛ مكملات فيتامين (أ) والزنك و (ب 5) تعمل بشكل مذهل. يمكن أن يعمل مستخلص فطر الريشي والبروبيوتيك أيضًا. السكر ومنتجات الألبان التي نعرفها بالتأكيد يمكن أن تؤدي إلى ظهور حب الشباب".

بالإضافة إلى ذلك، تشرح أن ما تقوم بتطبيقه على وجهك يحدث فرقًا كبيرًا، إذ يمكن للمرأة أن تلصق عليها مساحيق تجميل كثيفة مما يزيد من انسداد المسام".

وحب الشباب لا يعني بالضرورة أن البشرة متسخة، إذ "يمكن أن تكون بشرتك نظيفة للغاية وستظل تعاني من حب الشباب. في الواقع، يغسل الناس حاجز الجلد أكثر من اللازم ويزعجونه. بشرتك ليست متسخة".

وتوصي أيضًا بالتحقق من شطف البلسم بشكل صحيح عند غسل شعرك، حيث يمكن أن يكون البلسم سميكًا ودهنيًا ويسد المسام.

3. العد الوردي 


مرض جلدي شائع يمكن أن يسبب احمرارًا في الجلد، بالإضافة إلى نتوءات صغيرة وأوعية دموية مرئية. يمكن أن يكون الجلد ساخنًا أيضًا.

وتقول الدكتورة فيرماني، إن هذه الحالة سببها الأكثر شيوعًا هو عوامل نمط الحياة مثل تغيرات المناعة الذاتية، والتعرض للشمس، والكحول، أو أي شيء يجعل الجسم شديد الحساسية.

وتضيف: "في نصف مرضاي، لديهم عث الجلد ديموديكس (الذي يعيش في بصيلات شعر الإنسان). قد يكون المرضى حساسين تجاه فضلاتهم وعندما يموت العث، يمكن للبكتيريا أن تدخل الجلد".

وتوضح أن العد الوردي يمكن أن يكون وراثيًا، وفي بعض الأحيان يتم تشخيصه خطأ على أنه حب الشباب". وتشرح الفرق بينهما، قائلة: "بقع حب الشباب لها قبة مشتركة؛ فتحة مثل رأس أسود أو أبيض. البقع الوردية من ناحية أخرى هي نتوءات ناعمة. إذا عالجتها بأدوية حب الشباب، سوف تقاومها".

وتابعت: "مع العد الوردي، القليل هو الكثير. استخدم غسولًا لطيفًا للوجه، واتركه حتى يجف، ولا تفرك واستخدم عامل حماية من الشمس مصمم للاستخدام على البشرة الحساسة. لا تدخل في العلاجات المضادة للشيخوخة لأنها يمكن أن تزيد الأمر سوءًا".

ولعلاج الاحمرار الناجم عن العد الوردي، فإن العلاج القياسي الذهبي هو الليزر، ومع وجود الكتل والنتوءات، هناك مضادات حيوية موضعية يمكنك وضعها لقتل العث.

"البشرة الوردية حساسة للغاية، لذا فكلما قل ما تفعله كان ذلك أفضل. استخدم الماء بدرجة حرارة الغرفة عند استخدام غسول الوجه. تجنب أي محفزات للطعام واحتفظ بمفكرة طعام"، وفقًا للدكتورة فيرماني.

ويمكن أن يساعد المكياج الذي يحتوي على صبغات من اللون الأزرق أيضًا في إخفاء الاحمرار.

4. شيخوخة الجلد 


فقدان المرونة والتجاعيد والجفاف والاحمرار والبقع كلها علامات على شيخوخة الجلد.

يحتوي الجلد على طبقة علوية وسفلية. "السكريات محفوظة في الطبقة العليا. أكبر سكر نعرفه جميعًا هو حمض الهيالورونيك ولكنه ينخفض كل عقد. ينخفض بنسبة ستة في المائة في حمض الهيالورونيك لكل عقد من العمر إذا كنت تعتني بالجلد. وإذا تعرضت بشرتك لأشعة الشمس، فقد يصل هذا الانخفاض إلى 20 في المائة".

وإذا كنت مدخنًا، توصي الدكتور فيرماني بالتوقف عن التدخين لأن "التدخين يقلل تدفق الدم إلى الجلد" مما قد يساهم في الشيخوخة. "عامل الحماية من الشمس أمر حيوي. تعتبر الأمصال متعددة الفيتامينات مع فيتامينات C و E و A جيدة. فيتامين ج مضاد قوي للأكسدة. إنه عامل الذهب لإنتاج الكولاجين". فيتامين أ هو الريتينول؛ يعمل كهرمون ويخترق الجلد. يمنع انسداد الجلد و([يعزز تجدد الخلايا) للحصول على بشرة أكثر نعومة"."

وعلى الرغم من فوائده، إلا أنها توصي بتطبيقه في الليل لأنه حساس بشكل خاص للضوء. وتوصى أيضًا باستخدام الببتيدات، والتي على حد قول الدكتورة فيرماني هي أساسًا "بوتوكس في زجاجة" - يمكنها أن تساعد في تحفيز جسمك على إنتاج الكولاجين.

بالإضافة إلى المنتجات الموضعية، توجد الببتيدات أيضًا في الأطعمة مثل اللحوم والمحار وبذور الكتان.

وعلاوة على ذلك، يجب الحصول على مرطب جيد لبناء حاجز البشرة. تقول الدكتورة فيرماني: "السيراميد، المادة التي تصنع بشرتنا عادة، يمكن العثور عليها في الكريمات".

الكلمات المفتاحية

شيخوخة الجلد العد الوردي حب الشباب التصبغ . 4 أمراض جلدية كيف تتعامل معها وتتخلص منها؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الجلد هو أكبر عضو في الجسم، وفي الغالب ينصب اهتمامنا على البشرة، حتى نظهر أمام الناس بصورة أفضل، إلا أن الهرمونات والنظام الغذائي والإجهاد وقلة النوم