أخبار

شاهد.. أمريكي يتسلق قمة جبل إيفرست في منزله!

دراسة: الإجهاد المزمن يسرع انتشار سرطان القولون بشكل كبير

أخلاق الأنبياء التي امتدحها الله في القرآن.. كيف تتخلق بها؟

أفضل عباد الله وأشملهم برحمته وفضله..كيف تكون من السابقين بالخيرات ؟

قبل أن تسخروا من "ابن أمه".. هؤلاء العظماء ربتهم أمهاتهم

احذر أن يجرك التقليد إلى هذه الأمور التي نهى عنها الإسلام

احذر معايرة الناس فتبتلى بهذه الأمور

الجدية والمرح في أجواء العمل.. المعادلة الصعبة المطلوبة

عبد الله بن عباس كان مضرب المثل في العلم والزهد .. تعرف على سيرته

احذر هذا الذنب فهو يأكل الحسنات ويجعلك مكروهًا من الله والناس أجمعين

في أي سن تبدأ في القلق بشأن وزنك؟ وما علاقة الأمر بوسائل التواصل الاجتماعي؟.. دراسة تجيب

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 23 اكتوبر 2022 - 01:24 م

توصلت الأبحاث إلى أن المخاوف من زيادة الوزن لدى المراهقين تبلغ ذروتها في سن 15 عامًا مدفوعة بوسائل التواصل الاجتماعي، إذ يؤدي التنمر عبر الإنترنت وتغذيات الصور على الهواتف الذكية إلى زيادة وعي الشباب بأجسادهم.

ووجدت دراسة أجريت بجامعة ليدز، أن أكثر من نصف الفتيات ذوات الوزن الزائد - 56 في المائة - اعترفن بأنهن كن "قلقات للغاية" بشأن وزنهن في سن 15، مقابل 37 في المائة من الذكور في نفس العمر، وفقًا لصحيفة "ذا صن".

وتشير الأرقام إلى أن تسعة من كل 10 أطفال يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي في سن 15 عامًا، ارتفاعًا من 60 في المائة في سن 11 عامًا.

ووفقًا البيانات التي تستند إلى 5 آلاف و300 طفل يعانون من زيادة الوزن في جميع أنحاء العالم، فإن المشاكل لم تكن شديدة بالنسبة للمراهقين الأصغر أو الأكبر سنًا كما هو الحال بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 15 عامًا.

التنمر الإلكتروني


وقال قائد الدراسة، البروفيسور بسام بن عباس، من مستشفى الملك فيصل التخصصي في المملكة العربية السعودية: "نشك في أن التحديات الاجتماعية مثل التنمر الإلكتروني يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوعي الذاتي والقلق بشأن الوزن بين هذه الفئة العمرية. قد تلعب وسائل التواصل الاجتماعي دورًا أيضًا، حيث أن استخدامها أعلى بكثير وقد ارتبط بعدم الرضا عن الجسد."


ويحذر الخبراء من أن الدهون الزائدة يمكن أن تضر بالصحة العقلية للشباب.

وأظهرت الدراسة، التي عرضت نتائجها في المؤتمر الدولي للبدانة في ملبورن بأستراليا، أن الأطفال البدناء يحاولون بانتظام إنقاص الوزن ويعتقدون أنها مسؤوليتهم.

وقال ثلثا الفتيات ونصف الصبية إنهم حاولوا إنقاص وزنهم العام الماضي، واعتقد 65 في المائة أن الأمر متروك لهم، وليس والديهم.

وأضاف البروفيسور بن عباس: "إن معرفة أن الإناث قلقات بشأن وزنهن أكثر من الذكور - وأكثر من نصفهن قلقات للغاية - يشير إلى أنهن قد يحتاجن إلى مزيد من الدعم، خاصة في هذا العمر".

الكلمات المفتاحية

في أي سن تبدأ في القلق بشأن وزنك؟ التنمر الإلكتروني الدهون الزائدة تضر بالصحة العقلية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت الأبحاث إلى أن المخاوف من زيادة الوزن لدى المراهقين تبلغ ذروتها في سن 15 عامًا مدفوعة بوسائل التواصل الاجتماعي، إذ يؤدي التنمر عبر الإنترنت وتغذ