أخبار

شاهد.. أمريكي يتسلق قمة جبل إيفرست في منزله!

دراسة: الإجهاد المزمن يسرع انتشار سرطان القولون بشكل كبير

أخلاق الأنبياء التي امتدحها الله في القرآن.. كيف تتخلق بها؟

أفضل عباد الله وأشملهم برحمته وفضله..كيف تكون من السابقين بالخيرات ؟

قبل أن تسخروا من "ابن أمه".. هؤلاء العظماء ربتهم أمهاتهم

احذر أن يجرك التقليد إلى هذه الأمور التي نهى عنها الإسلام

احذر معايرة الناس فتبتلى بهذه الأمور

الجدية والمرح في أجواء العمل.. المعادلة الصعبة المطلوبة

عبد الله بن عباس كان مضرب المثل في العلم والزهد .. تعرف على سيرته

احذر هذا الذنب فهو يأكل الحسنات ويجعلك مكروهًا من الله والناس أجمعين

علامة على الإصابة بالسكري.. 4 أعراض على اليدين احذر تجاهلها

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 21 اكتوبر 2022 - 01:30 م

من المعروف أن البشرة والشعر من المؤشرات الجيدة للصحة العامة، لكن هل تعلم أن يديك يمكن أن تخبرك أيضًا إذا كنت تعاني من مرض السكري.

إذ يقول الخبراء إن هناك بعض العلامات التي يجب أن تبحث عنها بين يديك، وإنه يجب أن تولي اهتمامًا خاصًا لأظافرك، وفق ما أوردت صحيفة "ذا صن".

1. الإصبع الزنادية


توصلت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع 1 والنوع 2 هم أكثر عرضة لما يعرف باسم "الإصبع الزنادية"، والتي تحدث عندما ينتهي إصبع واحد أو أكثر - غالبًا ما يكون البنصر أو الإبهام - في وضع منحني يصعب تصويبه.

وغالبًا ما يمكن علاج الحالة المؤلمة بحقن الكورتيزون، ولكنها تتطلب جراحة في بعض الأحيان. واكتشف الخبراء بجامعة لوند، أن خطر الإصابة يزيد في حالة ارتفاع نسبة السكر في الدم.

2. احمرار حول الأظافر


وجدت دراسة سابقة، أن الأشخاص المصابين بالسكري يعانون غالبًا من مشاكل في الدورة الدموية، مما قد يؤدي إلى احمرار حول الأظافر، كما يجب أيضًا أن تراقب الجلد الزائد ومدى إحكام الظفر داخل فراش الظفر.

3. خطوط بو 


قد تعاني أيضًا من "خطوط بو" في الأظافر، وهي خطوط مقعرة للأسفل لالون لها تمتد بشكل عرضي على سطح الأظافر، ويمكن أن يكون هذا مرئيًا لدى العديد من الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، بما في ذلك مرض السكري. لذا من المهم أن ينتبه مرضى السكر إلى أظافر أصابعهم.

اقرأ أيضا:

دراسة: الإجهاد المزمن يسرع انتشار سرطان القولون بشكل كبير

4. اصفرار الأظافر 


الأشخاص المصابون بمرض السكري أكثر عرضة للإصابة بعدوى فطرية تعرف باسم فطار الأظافر. إذا كنت تعاني من هذه الحالة، فمن المحتمل أن تتحول أظافرك إلى اللون الأصفر وتصبح هشة.

تقول هيئة الخدمات الصحية في إنجلترا، إن هناك سبعة أعراض من المحتمل أن تواجهها إذا كنت مصابًا بمرض السكري من النوع 2؛ أحدها هو التبول أكثر من المعتاد، ويحدث هذا أكثر في الليل.

يحدث هذا عندما يكون هناك الكثير من السكر في الدم حيث تعمل الكلى بجهد أكبر للتخلص منه، وهذا بدوره يجبر الجسم على إنتاج المزيد من البول.

ومن الأعراض الأخرى الشعور بالعطش طوال الوقت، وذلك لأن التبول أكثر مما يؤدي إلى الجفاف.

والشعور بالتعب طوال الوقت هو عرض آخر، وقد يكون هذا بسبب انخفاض مستويات السكر في الدم.

وتقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية إن فقدان الوزن دون محاولة، والحكة في الأسفل، والجروح التي تستغرق وقتًا أطول للشفاء وتشوش الرؤية، جميعها أعراض رئيسية للإصابة بمرض السكري من النوع 2.

وهناك بعض الأشياء التي تعرضك لخطر الإصابة بمرض السكري، وتشمل أن تكون فوق سن الأربعين، إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة.

ويعد التشخيص المبكر أمرًا أساسيًا عندما يتعلق الأمر بمرض السكري من النوع 2، حيث يمكن أن يقلل ذلك من خطر الإصابة بمشاكل صحية أخرى مثل أمراض القلب ومشاكل الكلى والقضايا الجنسية.


الكلمات المفتاحية

اصفرار الأظافر خطوط بو احمرار حول الأظافر الإصبع الزنادية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled من المعروف أن البشرة والشعر من المؤشرات الجيدة للصحة العامة، لكن هل تعلم أن يديك يمكن أن تخبرك أيضًا إذا كنت تعاني من مرض السكري.