أخبار

شاهد.. أمريكي يتسلق قمة جبل إيفرست في منزله!

دراسة: الإجهاد المزمن يسرع انتشار سرطان القولون بشكل كبير

أخلاق الأنبياء التي امتدحها الله في القرآن.. كيف تتخلق بها؟

أفضل عباد الله وأشملهم برحمته وفضله..كيف تكون من السابقين بالخيرات ؟

قبل أن تسخروا من "ابن أمه".. هؤلاء العظماء ربتهم أمهاتهم

احذر أن يجرك التقليد إلى هذه الأمور التي نهى عنها الإسلام

احذر معايرة الناس فتبتلى بهذه الأمور

الجدية والمرح في أجواء العمل.. المعادلة الصعبة المطلوبة

عبد الله بن عباس كان مضرب المثل في العلم والزهد .. تعرف على سيرته

احذر هذا الذنب فهو يأكل الحسنات ويجعلك مكروهًا من الله والناس أجمعين

مضاعفات خطيرة.. تعرف علي تأثير الإصابة بمرض السكري على أعضاء الجسم

بقلم | فريق التحرير ـ متابعات | الجمعة 14 اكتوبر 2022 - 02:01 ص
مع وجود حوالي 422 مليون شخص يعانون من مرض السكري حول العالم، تم تصنيف هذا المرض كسابع سبب للوفاة حول العالم عام 2016، وفقاً لبيانات منظمة الصحة العالمية، ويعتبر هذا السكري من النوع 2 السبب الرئيسي للعمى والفشل الكلوي والنوبات القلبية والسكتات الدماغية وبتر الأطراف السفلي في جميع أنحاء العالم.
وتبدأ أعراض مرض السكري في الظهور بعد فترة وجيزة من الإصابة، وبالتالي، يجب الانتباه إلى أي علامات وأعراض لتشخيص ارتفاع مستويات السكر في الدم، وإذا لاحظت تغيرًا في صحتك مثل كثرة التبول وجفاف الفم والإرهاق ومشاكل الجلد وخدر في القدمين، يجب عليك فحص مستويات السكر لديك فوراً.
ولا يؤثر مرض السكري على مجرى الدم فحسب، بل يؤثر أيضًا على أعضاء الجسم الأخرى، ويعد اتباع نظام غذائي صحي ونمط حياة جيد من الأشياء الأساسية المطلوبة للتحكم في مرض السكري بصرف النظر عن الأدوية.

ما الذي يسبب مرض السكري؟

يتم التحكم في جلوكوز الدم في الجسم عن طريق الأنسولين الذي ينتجه البنكرياس، ويمكن أن يسبب نقص إنتاج الأنسولين مرض السكري، وفي بعض الحالات يمكن السيطرة على هذه المشكلة لكن في معظم الحالات، تستمر هذه المشكلة مدى الحياة.
ويمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى الإضرار بصحتك والتسبب في مضاعفات صحية خطيرة، وفيما يلي يشرح موقع "تايم اوف إنديا" كيف يمكن أن يؤثر مرض السكري على أجزاء الجسم المختلفة.

اقرأ أيضا:

دراسة: الإجهاد المزمن يسرع انتشار سرطان القولون بشكل كبير

الجلد

تحدث مشاكل الجلد لدى مرضى السكري بسبب تلف الأوعية الدموية، وهو ما يمكن أن يسبب تصبغ الجلد، وعادة ما يعتبر ظهور البقع الداكنة على اليدين والساقين أول أعراض مرض السكري، وهو عرض غير مؤلم ولكن يمكن ملاحظته بسهولة.

القلب

مرضى السكر أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، حيث يمكن أن يؤثر ارتفاع نسبة السكر في الدم على صحة القلب والأوعية الدموية بعدة طرق، بما في ذلك النوبات القلبية.

القدم

يمكن أن يسبب تلف الأعصاب في مرض السكري إحساسًا بالوخز وخدرًا في القدمين، وهو أيضًا علامة على الإصابة بمرض السكري، وتؤدي هذه الحالة إلى تصلب الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى ضعف الدورة الدموية.
وبالتالي، لا ينبغي تجاهل التنميل المتكرر للقدمين ويجب عليك فحص نفسك على الفور.

اقرأ أيضا:

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

العيون

يمكن أن يتسبب مرض السكري في ضعف البصر وفقدان الرؤية في الحالات الشديدة، ومرضى السكري أكثر عرضة للإصابة بعدوى العين، كما يمكن أن تتلف الأوعية الدموية في شبكية العين، مما قد يكون مؤلمًا للغاية للعينين.

الكلى

الكلى هي واحدة من أكثر الأعضاء المتضررة من الإصابة بمرض السكري، ويمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى الفشل الكلوي، مما قد يتطلب إجراء غسيل الكلى أو الاتجاه إلي زرع الكلي.

اقرأ أيضا:

مفاجأة سارة.. علاج للسرطان يتسبب في انكماش الأورام

اقرأ أيضا:

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان السكري مرض السكري مرضى السكري تأثير الإصابة بمرض السكري على أعضاء الجسم ما الذي يسبب مرض السكري

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مع وجود حوالي 422 مليون شخص يعانون من مرض السكري حول العالم، تم تصنيف هذا المرض كسابع سبب للوفاة حول العالم عام 2016، وفقاً لبيانات منظمة الصحة العالم