أخبار

شاهد.. أمريكي يتسلق قمة جبل إيفرست في منزله!

دراسة: الإجهاد المزمن يسرع انتشار سرطان القولون بشكل كبير

أخلاق الأنبياء التي امتدحها الله في القرآن.. كيف تتخلق بها؟

أفضل عباد الله وأشملهم برحمته وفضله..كيف تكون من السابقين بالخيرات ؟

قبل أن تسخروا من "ابن أمه".. هؤلاء العظماء ربتهم أمهاتهم

احذر أن يجرك التقليد إلى هذه الأمور التي نهى عنها الإسلام

احذر معايرة الناس فتبتلى بهذه الأمور

الجدية والمرح في أجواء العمل.. المعادلة الصعبة المطلوبة

عبد الله بن عباس كان مضرب المثل في العلم والزهد .. تعرف على سيرته

احذر هذا الذنب فهو يأكل الحسنات ويجعلك مكروهًا من الله والناس أجمعين

إذا أردت التخلص من الانتفاخ؟.. تعلم الطريقة الصحيحة لتناول الطعام

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 13 اكتوبر 2022 - 01:32 م

إذا لم يتم مضغ الطعام بشكل صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى دخول أجزاء أكبر إلى الجهاز الهضمي مما يتسبب في الكثير من المشاكل في الجهاز الهضمي، وحدوث الغازات والانتفاخ، فضلاً عن الشعور بعدم الراحة، وانهيار الثقة بالنفس.

وجدت الأبحاث أن حالة ميكروبيوم الأمعاء (البكتيريا الجيدة والسيئة التي تعيش في الجهاز الهضمي) يمكن أن تؤثر على مزاجنا وصحتنا المناعية ووزننا .

واستطلعت صحيفة "ذا صن"، آراء الخبراء بشأن مهدئات البطن الأكثر فعالية، وكيفية مضغ الطعام بشكل صحيح.

امضغ 20 مرة 


تقول إليانور ثروب، أخصائية التغذية: "يبدأ الهضم في الفم، لذا خذ وقتًا للاستمتاع بطعامك، وامضغ 20 مرة تقريبًا".

كما توصي بتجنب الهواتف أو التلفاز أثناء تناول الطعام، لأن "الأكل المشتت أو المتسرع يمكن أن يجعلك تأكل أكثر من المعتاد. يمكن أن يؤدي تناول الطعام بسرعة كبيرة أيضًا إلى الانتفاخ وعسر الهضم، لأن الجسم ليس لديه الوقت للهضم بشكل صحيح".

اليوجا 


تشرح جابرييلا إسبينوزا ، معلمة اليوجا، أن هذه الوضعية تركز على ممارسة ضغط محفز لطيف على البطن للتخلص من أي توتر، من "خلال الاستلقاء على الظهر، والانحناء مع جعل ركبة واحدة تعانق في كل مرة الصدر. وأمسك مقدمة الساق على الساق المثنية، واضغط عليها في صدرك. تنفس بشكل متساوٍ، واحتفظ بخمسة إلى 10 أنفاس، وأضف حركة هزازة لطيفة من جانب إلى جانب. حرر الساقين، افردهما واسترخي".


الكركم 


تقول ميلاني ديكسون، أخصائية التغذية: "يحتوي الكركم على خصائص مضادة للالتهابات يمكنها تهدئة الأمعاء المضطربة، وتخفيف الانتفاخ وعسر الهضم".

لتحضير مشروب الكركم، ضع كوبًا من الحليب وملعقة صغيرة من زبدة جوز الهند، وربع ملعقة صغيرة من الكركم المطحون، وملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون في الخلاط، واخلطهم جيدًا حتى يصبح المزيج ناعمًا، ومن ثم يُسكب في مقلاة، ويُترك على نار خفيفة ويُقدّم ساخنًا. أضف العسل للتحلية إذا لزم الأمر.

الخيار 


تقول إليانور: "لا يدرك الكثير من الناس أن الخيار يحتوي على مادة الكيرسيتين، وهو أحد مضادات الأكسدة الفلافونويدية التي تساعد في تقليل الانتفاخ. قم بتخزين الخيار في الثلاجة للحصول على وجبة خفيفة سريعة ومضادة للانتفاخ في أي وقت من اليوم".

بذور الشمر 


تكشف ديردري نازاريث، من عيادة لندن للرعاية الصحية، أن "ملعقة من بذور الشمر يمكن أن تساعد في خفض الغازات. بذور الشمر مضادة للالتهابات ومليئة بالألياف ومضادات الميكروبات".

تمحص بذور الشمر لبضع دقائق لإخراج الرائحة والزيوت، ومن ثم تمضغ البذور المهروسة، أو يتم نقعها في الماء الساخن وشربها على شكل شاي.

تحمل الألم وامشي على قدمك
تجول في حديقتك أو حول المنزل بعد العشاء.

تقول الدكتورة ناتالي جيري من عيادة لايت تاتش: "المشي بعد تناول الطعام يسمح للنشويات والدهون في معدتك بالهضم، مما يساعد على منع مشاكل الأمعاء، ومشاكل الجهاز الهضمي، وارتجاع المريء".

الكلمات المفتاحية

الطريقة الصحيحة لتناول الطعام التخلص من الانتفاخ بذور الشمر الخيار الكركم اليوجا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled إذا لم يتم مضغ الطعام بشكل صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى دخول أجزاء أكبر إلى الجهاز الهضمي مما يتسبب في الكثير من المشاكل في الجهاز الهضمي، وحدوث الغازات وال