أخبار

شاهد.. أمريكي يتسلق قمة جبل إيفرست في منزله!

دراسة: الإجهاد المزمن يسرع انتشار سرطان القولون بشكل كبير

أخلاق الأنبياء التي امتدحها الله في القرآن.. كيف تتخلق بها؟

أفضل عباد الله وأشملهم برحمته وفضله..كيف تكون من السابقين بالخيرات ؟

قبل أن تسخروا من "ابن أمه".. هؤلاء العظماء ربتهم أمهاتهم

احذر أن يجرك التقليد إلى هذه الأمور التي نهى عنها الإسلام

احذر معايرة الناس فتبتلى بهذه الأمور

الجدية والمرح في أجواء العمل.. المعادلة الصعبة المطلوبة

عبد الله بن عباس كان مضرب المثل في العلم والزهد .. تعرف على سيرته

احذر هذا الذنب فهو يأكل الحسنات ويجعلك مكروهًا من الله والناس أجمعين

"نافعة وليست ضارة".. بكتريا الفم ضرورية لصحة الأسنان وعملية الهضم معًا

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 12 اكتوبر 2022 - 02:00 م

مثل الأمعاء والبشرة، يعد الفم موطنًا لمجتمع نابض بالحياة - ومهم - من البكتيريا والميكروبات الأخرى (المعروفة باسم الميكروبات الفموية)، التي تعد ضرورية ليس فقط لصحة الأسنان، ولكن أيضًا لعملية الهضم والصحة العامة ومخاطر الإصابة بالأمراض.

ووفقًا لما ذكرته الدكتورة ميجان روسي، خبيرة التغذية الصحية في القناة الهضمية بصحيفة "ديلي ميل"، فإن العلماء حددوا حتى الآن حوالي 700 نوع مختلف من ميكروبات الفم. ومن المحتمل أن يكون بداخل فم الشخص ما يتراوح ما بين 250 إلى 300 منهم.

ويظل مجتمع الميكروبات مستقرًا نسبيًا، على الرغم من تدفق الميكروبات الأخرى من الطعام والشراب والتنفس وقضم الأظافر – والتقبيل. وبعض هذه الميكروبات ليست جيدة جدًا، حيث تحدث التجاويف عندما تشكل البكتيريا "السيئة" في الفم طبقة لزجة (بلاك) على الأسنان؛ الذي يحب السكر، وينتج الحمض الذي يهاجم مينا الأسنان.

ومنذ الستينيات، اعتقد أطباء الأسنان أن بكتيريا المكورات العقدية هي المسؤولة الوحيدة عن التسبب في تسوس الأسنان. لكن الأمر أكثر تعقيدًا من ذلك، والبكتيريا "الفموية" الجيدة هي المفتاح.

ميكروبات فموية تقلل من الحموضة في الفم


ووجد الباحثون، أن بعض الأشخاص المحظوظين لديهم ميكروبات فموية تقلل من الحموضة في الفم - عن طريق هضم مكونات الطعام وإنتاج مواد محايدة للأحماض؛ مثل الأمونيا (وهي بالتأكيد ليست مثل الأشياء التي تنظف بها)، مما يمنع التسوس.

وأظهرت الدراسة نفسها، التي نُشرت في عام 2012 من قبل مركز الأبحاث المتقدمة في الصحة العامة في إسبانيا، أن بعض هؤلاء الأشخاص لديهم أيضًا نوعًا يمكنه قتل المكورات العقدية.

وكان لدى البعض الآخر كميات من المكورات العقدية اللعابية، وهي بكتيريا جيدة تساعد على منع الالتهاب في الفم، وتقليل فرص الإصابة بمشاكل مثل التهاب اللثة (أحد أشكال أمراض اللثة والسبب الشائع لنزيف اللثة عند تنظيف الأسنان بالفرشاة).

وعندما يتعلق الأمر بالتخلص من البكتيريا السيئة، فأنت لست بحاجة لضرورة تنظيف أسنانك بالفرشاة وما إلى ذلك، لكن النقطة المهمة هي أن الأمر لا يتعلق فقط بصحة الأسنان.

على مدى عقود، عرف العلماء أن أمراض اللثة مرتبطة بأمراض القلب - إذا كنت تعاني من أمراض اللثة، فأنت أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل الأزمة القلبية، على سبيل المثال، ربما بسبب البكتيريا الموجودة في اللثة، مثل البورفيروموناس اللثويى، التي تدخل مجرى الدم، مما يرفع مستويات الالتهاب.

وترتبط بالحالات الأخرى المرتبطة بالالتهابات؛ مثل متلازمة التمثيل الغذائي (أي ارتفاع مستويات السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم والسمنة) والتهاب المفاصل الروماتويدي ومرض التهاب الأمعاء وحتى مرض الزهايمر أيضًا بأمراض اللثة.

بكتيريا الفم الجيدة مهمة لعملية الهضم


بالإضافة إلى المساعدة في درء الالتهاب وقتل البكتيريا السيئة، فإن بكتيريا الفم الجيدة مهمة لعملية الهضم نفسها.

عندما تمضغ - وحتى قبل ذلك، عندما تثير براعم التذوق لديك رائحة ومظهر الطعام - يفرز فمك المزيد من اللعاب، المليء بالإنزيمات الهاضمة التي تعمل على الفور، مما يؤدي إلى تكسير الطعام الذي تتناوله.

لكن ليس لدينا كل الإنزيمات التي نحتاجها، لذلك يتم الاستعانة بمصادر خارجية لميكروباتنا، بدءًا من تلك الموجودة في أفواهنا.

وفي حين أنك لا يمكن أن تتتخلص من كل البكتيريا "الجيدة" بفرشاة أسنانك، فإن الاستخدام المفرط لغسول الفم المطهر يمكن أن يقضي على الكثير منها، مع تأثير غير مباشر على صحتك.

على سبيل المثال، تقوم بعض الميكروبات بتحويل النترات الموجودة في الفاكهة والخضروات التي تتناولها إلى نتريت - ثم يحولها الجسم إلى أكسيد النيتريك، مما يحافظ على ضغط الدم تحت السيطرة.

لكن دراسة أجرتها جامعة بليموث في عام 2020 أظهرت أن استخدام غسول الفم المطهر يقلل من كمية النتريت في الفم والدم، مما يؤدي إلى زيادة ضغط الدم لدى بعض الأشخاص (يشطف المشاركون فمهم لمدة دقيقة واحدة، مرتين يوميًا بغسول الفم الذي يحتوي على الكلورهيكسيدين، مطهر شائع)، لأن هذا الأخير قضى على مجموعة من البكتيريا، وهذا المستوى من النظافة، بعيدًا عن علاج بعض أمراض الفم، ليس صحيًا.

كلما زادت صحة الميكروبيوم الفموي، زادت صحة الميكروبات الموجودة في الأمعاء، ذلك لأن ميكروبات الفم الصحيحة تعمل أيضًا كحارس شخصي للأمعاء. إنها مهيأة لقتل مسببات الأمراض المسببة للأمراض، ومنعها من دخول الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضا:

دراسة: الإجهاد المزمن يسرع انتشار سرطان القولون بشكل كبير

كيف يمكنك تغذية ميكروبيوتا الفم؟ 


ليس من المستغرب أن يتم تطوير منتجات بروبيوتيك للقيام بذلك. فقد وجدت دراسة نُشرت في مجلة "علم أمراض اللثة السريرية" في عام 2013، والتي شملت 30 شخصًا، أن معينات بروبيوتيك (مع بكتيريا اللاكتوباسيلس)، تُستخدم مرتين يوميًا، بالتزامن مع التحجيم، قللت من نمو بكتيريا البورفيروموناس التي تسبب أمراض اللثة الشديدة، بالمقارنة مع مجرد التحجيم.

بشكل منفصل، فإن تناول مكملات أوميجا 3 له تأثير إيجابي على نفس الحالة، وذلك بفضل تأثيرها المضاد للالتهابات، وفقًا لبحث أجرته جامعة لودز الطبية ببولندا، في عام 2020.

وفي حين أنك لن تتخلص من كل البكتيريا "الجيدة" بفرشاة أسنانك، فإن الاستخدام المفرط لغسول الفم المطهر يمكن أن يقضي على الكثير منها، مع تأثير غير مباشر على صحتك.

الكلمات المفتاحية

ميكروبات فموية تقلل من الحموضة في الفم بكتيريا الفم الجيدة مهمة لعملية الهضم كيف يمكنك تغذية ميكروبيوتا الفم؟ بكتريا الفم ضرورية لصحة الأسنان وعملية الهضم معً

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مثل الأمعاء والبشرة، يعد الفم موطنًا لمجتمع نابض بالحياة - ومهم - من البكتيريا والميكروبات الأخرى (المعروفة باسم الميكروبات الفموية)، التي تعد ضرورية