أخبار

شاهد.. أمريكي يتسلق قمة جبل إيفرست في منزله!

دراسة: الإجهاد المزمن يسرع انتشار سرطان القولون بشكل كبير

أخلاق الأنبياء التي امتدحها الله في القرآن.. كيف تتخلق بها؟

أفضل عباد الله وأشملهم برحمته وفضله..كيف تكون من السابقين بالخيرات ؟

قبل أن تسخروا من "ابن أمه".. هؤلاء العظماء ربتهم أمهاتهم

احذر أن يجرك التقليد إلى هذه الأمور التي نهى عنها الإسلام

احذر معايرة الناس فتبتلى بهذه الأمور

الجدية والمرح في أجواء العمل.. المعادلة الصعبة المطلوبة

عبد الله بن عباس كان مضرب المثل في العلم والزهد .. تعرف على سيرته

احذر هذا الذنب فهو يأكل الحسنات ويجعلك مكروهًا من الله والناس أجمعين

8أطعمة ادمجها في نظامك الغذائي لتجنب الإصابة بالسكتة الدماغية

بقلم | علي الكومي | الاحد 09 اكتوبر 2022 - 04:49 م

دراسة طبية بريطانية حديثة أكدت أن تناول الدجاج والسبانخ و6 أطعمة أخرى، يمكن أن تمنع الإصابة بالسكتات الدماغية، خاصة أولئك الذين تفوق أعمارهم سن الخمسين عاما

الدراسة نبهت إلي السكتة الدماغية تحدث  عندما تنقطع إمدادات الدم عن جزء من الدماغ أو تنخفض؛ ما يمنع أنسجة الدماغ من الحصول على الأكسجين والعناصر المغذية. وتبدأ خلايا الدماغ بالموت خلال دقائق.

اغذية تجنبك السكتة الدماغية

وتعرف الدوريات الطبية السكتة الدماغية بأنها حالة طبية طارئة، والعلاج الفوري أمر بالغ الأهمية. يُمكن للعلاج المبكِّر أن يُقلِّل من تَلَف الدماغ والمضاعفات الأخرى.

ومع خطورة هذا المرض تشير أحصائيات طبية عالمية أن عدد الأمريكيين الذين يموتون بالسكتة الدماغية الآن أقل مما كان في الماض يحيث  يمكن للعلاجات الفعالة أن تساعد أيضًا في منع الإعاقة الناتجة عن السكتة الدماغية.

الدراسة البريطانية الحديثة أكدت أن السكتات الدماغية تحدث عندما ينقطع إمداد الدماغ بالدم، وأنها يمكن أن تكون قاتلة إذا كانت شديدة.

وأشارت الدراسة إلي أن ، الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم المعدني قد تقلل من فرص الإصابة بسكتة دماغية بشكل كبير.

البوتاسيوم وتجنب السكنة الدماغية

ونبهت كذلك إلى أنها استندت فيما توصلت إليه، إلى بحث شمل أكثر من 90 ألف امرأة بعد سن اليأس تتراوح أعمارهن بين 50 و 79 عامًا ولم يصبن بالسكتة الدماغية في الـ 11 سنة الماضية.

الدراسة البريطانية مضت للقول : “تبين من البحث أن استهلاك كميات عالية من البوتاسيوم مرتبط مباشرة بانخفاض معدل الإصابة بالسكتة الدماغية الإقفارية والنزفية وإجمالي الوفيات”.

اقرأ أيضا:

دراسة: الإجهاد المزمن يسرع انتشار سرطان القولون بشكل كبير

وتابعت قائلة  إن “تناول كميات كبيرة من البوتاسيوم يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بجميع السكتات الدماغية والسكتات الدماغية الإقفارية بالإضافة للوفيات الناجمة عن جميع الأسباب الأخرى لدى النساء الأكبر سنًا، خاصة اللواتي لا يعانين من ارتفاع ضغط الدم”.

لفتت الدراسة إلي أن الأطعمة الثمانية التي تحتوي على كميات كبيرة من هذا المعدن تشمل الدجاج، إذ يحتوي كل 174 غرامًا منه على 574 ملليجرام من البوتاسيوم، وكذلك الموز والأفوكادو الذي يحتوي كل واحد منهما على 360 ملج والبروكلي (80 غم خام يحتوي على 317 مغم) والسبانخ (80 غم تحتوي على 545 مغم).

كما أن السلمون المطبوخ (154 جم يحتوي على 634 مغم) والبطاطس (175 جم مسلوقة تحتوي على 639 مغم) والحليب خالي الدسم (نصف لتر يحتوي على 316 ملج).

واظهرت الدراسة  أن الأشخاص الذين لديهم أكبر قدر من البوتاسيوم في نظامهم الغذائي كانوا أقل عرضة بنسبة 13% للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية من الأشخاص الأقل استهلاكًا”.

وخلصت الدراسة إلي القول  إن الأنظمة الغذائية الغنية بالبوتاسيوم مرتبطة بانخفاض ضغط الدم لدى النساء اللائي يأكلن الكثير من الملح.



الكلمات المفتاحية

السكتة الدماغية الاصابة بالسكتة الدماغية السبانخ الدجاج والسبانخ البوتاسيوم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مع خطورة هذا المرض تشير أحصائيات طبية عالمية أن عدد الأمريكيين الذين يموتون بالسكتة الدماغية الآن أقل مما كان في الماض يحيث يمكن للعلاجات الفعالة أن