أخبار

ترعيد القرآن.. تعرف على معناه وحكم الشرع له

"والله يريد أن يتوب عليكم".. كيف إذن لا يقبل توبتك؟ (الشعراوي)

ابن أختي بلغ حديثًا ويبحث عن "العادة السرية" على الإنترنت.. كيف أتصرف؟

تصرفات تفقدك الخشوع في الصلاة

زوجي يمنعني من العمل ويتطاول بالضرب..كيف أتصرف؟

ما حكم التصرف في مال الأم المصابة بالزهايمر؟

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

احذري: المولودون من أمهات بدينات أكثر عرضة للإصابة باضطراب فرط الحركة

بقلم | عاصم إسماعيل | الاثنين 12 سبتمبر 2022 - 10:05 ص

توصلت دراسة حديثة إلى أن الأطفال المولودين من أمهات يعانين من السمنة وسكري الحمل أكثر عرضة للإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بمقدار الضعف.

ووجد الباحثون في مستشفى جامعة ميتوا تيراسا في برشلونة بإسبانيا، أن النساء اللواتي يعانين من السمنة - سواء كانت مرتبطة بمرض السكري الناجم عن الحمل، أو بسبب زيادة الوزن السريعة في وقت مبكر من الأشهر الثلاثة الأولى- أكثر عرضة لإنجاب طفل مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

وكان الأطفال المولودون من أمهات بدينات أكثر عرضة للإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بمقدار الضعف. ولاحظ الباحثون أن ما يقرب من ثلث النساء يعانين من السمنة في أولى زياراتهن للأطباء بعد الحمل، ونصف النساء المصابات بسكري الحمل.

وقالت فيرونيكا بيريا، الباحثة التي تعمل أيضًا في المستشفى: "وجدت دراستنا أن النساء الحوامل المصابات بالسمنة وسكري الحمل لديهن أطفال يعانون من اضطرابات نفسية طويلة الأمد مثل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. لم نجد هذه العلاقة عندما اكتسبت هؤلاء النساء وزنًا صحيًا أثناء الحمل".

واستند الباحثون، الذين نشروا نتائج دراستهم في مجلة "علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي" إلى بيانات من 1036 امرأة مصابات بسكري الحمل، والذي يحدث أثناء الحمل، نتيجة عدم قدرة الجسم على إنتاج ما يكفي من الأنسولين للجسم.

وتواجه النساء اللواتي يعانين من السمنة قبل الحمل، أو في مرحلة ما قبل الإصابة بالسكري، خطرًا بشكل متزايد للإصابة. وغالبًا ما يكون مرض السكري مؤقتًا ويختفي بعد وقت قصير من الولادة.

وقال الباحثون، إن 13 في المائة من الأطفال المولودين من أمهات مصابات بمرض السكري أصيبوا بمرض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

في المقابل أصيب 7 في المائة من الأطفال المولودين من أمهات يعانين من نقص الوزن باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه قبل بلوغهم سن الثامنة عشرة، مقارنة بـ 11.4 في المائة من أولئك الذين ولدوا لأمهات يتمتعن بوزن صحي.

وكان لدى الأطفال الذين ولدوا لأمهات يعانين من زيادة الوزن فرصة لتطوير الحالة بنسبة 14.2 في المائة، بينما أصيب 16.2 في المائة من أطفال الأمهات البدينات في نهاية المطاف.

وتم تصنيف النساء المشاركات في الدراسة على أساس مقياس مؤشر كتلة الجسم القياسي، حيث أن الدرجة 18 أو أقل تعني نقص الوزن، و19 إلى 24 وزنًا صحيًا، و25 إلى 20 وزنًا زائدًا، و31 أو أعلى يعانين من السمنة. والنساء اللائي اكتسبن وزنًا زائدًا في بداية الحمل واجهن مخاطر متزايدة، بعكس غيرهن.

وحث الباحثون، الأطباء على إخبار النساء بكيفية إدارة وزنهن أثناء الحمل. وقالت بيريا: "من المهم أن ينصح الأطباء مرضاهن بأهمية زيادة الوزن بشكل صحي أثناء الحمل".

اقرأ أيضا:

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته


الكلمات المفتاحية

المولودون من أمهات بدينات اسباب فرط الحركة عند الاطفال علاج فرط الحركة عند الاطفال

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن الأطفال المولودين من أمهات يعانين من السمنة وسكري الحمل أكثر عرضة للإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بمقدار الضعف.