أخبار

7 مواطن مستحبة للدعاء في الصلاة وبهذا الموضع يكون العبد أقرب ما يكون من ربه

هذا ما يحدث قبل الموت مباشرة.. أبرز القصص والحكايات

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

افتح قلبك بمفاتيح الفرج.. كيف تمتلكها في يدك؟

كيف تحفظ إيمانك من الانحراف وتنجو بنفسك من التشتت؟

10 طرق للتخلص من الطاقة السلبية في البيت

كيف أتعامل مع أختي التي تعيش في أحلام النجاح وتفشل في الواقع؟

هل تعرض رسول الله لمحاولة إضلال في واقعة "ابن أبيرق"؟ (الشعراوي يجيب)

عريس الجنة.. صحابي فضل الشهادة على ليلة زفافه فتسابقت عليه حور العين

نصائح نبوية تزيل عنك همك وحزنك وتشفي صدرك

علماء الأعصاب يكشفون سبب الإرهاق العقلي.. مادة كيميائية ضارة هي المسؤولة

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 13 اغسطس 2022 - 11:17 ص

يشعر بعض الناس بالإرهاق الذهني بعد يوم طويل في العمل، حتى لو كان جالسًا على الكمبيوتر، وهو ما يكشف العلماء سببه، حيث تبدأ مادة كيميائية سامة في التراكم في الدماغ بعد أن تظل نشطة لفترات طويلة من الزمن، لذلك يتحول الدماغ نحو الإجراءات التي لاتتطلب الكثير من الجهد لتجنب تداول هذه المادة (الجلوتامات) بعد الآن.

ويتجلى هذا في نقص في الرغبة في العمل، أو الإرهاق المعرفي، كما يقول علماء الأعصاب من مستشفى "بيتي سالبترير" بباريس.

قال الدكتور ماتياس بيسيجليون، قائد الدراسة: "اقترحت النظريات المؤثرة أن التعب هو نوع من الوهم الذي يصنعه الدماغ ليجعلنا نتوقف عما نفعله ونتحول إلى نشاط أكثر إرضاءً، لكن النتائج التي توصلنا إليها تظهر أن العمل المعرفي ينتج عنه تغيير وظيفي حقيقي - تراكم المواد الضارة - لذا فإن التعب سيكون بالفعل إشارة تجعلنا نتوقف عن العمل ولكن لغرض مختلف: الحفاظ على سلامة وظائف الدماغ".

الإرهاق العقلي


والتعب الجسدي هو نتيجة مباشرة للعمل اليدوي الشاق، لكن التفكير الجاد لفترة طويلة يسبب بدلاً من ذلك الإرهاق العقلي، مما يسبب أعراضًا مثل الافتقار إلى الدافع والقدرة على التركيز.

وخلال الدراسة التي نُشرت في دورية "كارنت بيولوجي"، شرع الباحثون في فهم ماهية الإرهاق العقلي حقًا ولماذا يظهر، عبر استخدام التحليل الطيفي بالرنين المغناطيسي لمراقبة كيمياء الدماغ على مدار يوم لمجموعتين من المشاركين.

وكلّف الباحثون أفراد المجموعتين بمهام ذاكرة حاسوبية سهلة وصعبة تضمنت تذكر ومطابقة سلسلة من الأحرف ذات الألوان المختلفة لما يقرب من ست ساعات ونصف.

وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين لديهم مهام أصعب يميلون إلى اختيار الخيارات التي تقدم مكافآت أصغر مقابل جهد أقل، أو تلك التي تصل بسرعة أكبر.

بعد ذلك، درس العلماء مستويات "الجلوتامات" لديهم في نقاط الاشتباك العصبي في قشرة الفص الجبهي في الدماغ، ووجدوا أنها كانت مرتفعة لدى أفراد المجموعة ذات المهام المجهدة عقليًا.

اقرأ أيضا:

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

تراكم الجلوتامات في الدماغ


ويقول الباحثون، إن هذا يدعم فرضيتهم القائلة بأن تراكم الجلوتامات يتسبب في تحول الدماغ إلى إجراءات أقل جهدًا. وهذا ما يدفع الشخص إلى تجنب ركوب الدراجات، أو يؤدي إلى زيادة تراكم هذه المادة الكيميائية السامة، التي يمكن أن تضعف وظائف المخ.

ويأمل الباحثون أن توفر هذه النتيجة طريقة جديدة للكشف عن الإرهاق العقلي الشديد، من أجل المل على تجنب الإرهاق.

في الدراسات المستقبلية، يأملون في زيادة فهم سبب تعرض قشرة الفص الجبهي لتراكم الغلوتامات والتعب بعد النشاط العصبي. كما أنهم يسعون لمعرفة ما إذا كانت نفس علامات التعب في الدماغ قد تتنبأ بالشفاء من أمراض، مثل الاكتئاب أو السرطان.

وفي حين أنه لا توجد طريقة للتغلب على هذا القيد في تفكيرنا، يوصي الدكتور بيسيجليون بتجنب اتخاذ قرارات مهمة عند التعب والحصول على قسط كبير من الراحة عندما يبدأ التعب.

الكلمات المفتاحية

سبب الإرهاق العقلي تراكم الجلوتامات في الدماغ الإرهاق المعرفي لماذا يحدث الإرهاق؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يشعر بعض الناس بالإرهاق الذهني بعد يوم طويل في العمل، حتى لو كان جالسًا على الكمبيوتر، وهو ما يكشف العلماء سببه، حيث تبدأ مادة كيميائية سامة في التراك