أخبار

7 مواطن مستحبة للدعاء في الصلاة وبهذا الموضع يكون العبد أقرب ما يكون من ربه

هذا ما يحدث قبل الموت مباشرة.. أبرز القصص والحكايات

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

افتح قلبك بمفاتيح الفرج.. كيف تمتلكها في يدك؟

كيف تحفظ إيمانك من الانحراف وتنجو بنفسك من التشتت؟

10 طرق للتخلص من الطاقة السلبية في البيت

كيف أتعامل مع أختي التي تعيش في أحلام النجاح وتفشل في الواقع؟

هل تعرض رسول الله لمحاولة إضلال في واقعة "ابن أبيرق"؟ (الشعراوي يجيب)

عريس الجنة.. صحابي فضل الشهادة على ليلة زفافه فتسابقت عليه حور العين

نصائح نبوية تزيل عنك همك وحزنك وتشفي صدرك

افتح قلبك بمفاتيح الفرج.. كيف تمتلكها في يدك؟

بقلم | أنس محمد | الخميس 17 اكتوبر 2024 - 10:33 ص

يعاني أغلب الناس في الوقت الحاضر من الأزمة تلو الأزمة، خاصة الاقتصادية، وأشدها قسوة، الأزمات التي دفعت الملايين للنزوح خارج أوطانهم، فضلاً عن انتشار حالة من الهجرة داخل العالم الإسلامي بسبب ظروف الحرب في أكثر من دولة عربية، الأمر الذي أصبحت معه الأمور تزداد صعوبة بشكل مستمر.

لكن الأزمات والابتلاءات لم تأت إلا اختبارًا للعباد، تأتي ليطهر الله تعالي عباده، وعندما يشتد الضيق ضيقًا،و يزيد الهم همًا، فلايلبث إلا و يلاحقها الفرج لقوله تعالى: "فإن مع العسر يسرًا إن مع العسر يسرًا".

ومن مفاتيح الفرج التي دل الله عليها عباده ليخرجوا من ضيق الدنيا إلى سعتها، وتفك بها كربهم، وتفرج همومهم، وتزل أسباب الضيق التي يحيون فيها، هذه الأعمال:

1- اللجوء إلى الله والتمسك بحبله المتين وهو كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، والتعلق بعبادته حتى يكشف الله عنا الغمة، ويقضي أمرا كان مفعولا، ويلطف بنا فيما جرت به المقادير.

2-حسن الظن بالله تعالي و الثقة بأن الذي يذهب ما نحن فيه هو سبحانه لقوله في الحديث القدسي " أنا عند ظن عبدي بي " , و عدم اليأس , و الأمل فيما عند الله و الصبر و انتظار البشرى التي وعد الله تعالي بها عباده الصابرين عندما قال في كتابه الكريم " وبشر الصابرين " .

3-الإلحاح على الله بالدعاء المتواصل, في كل صلاة، وفي كل وقت، وأقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، يقول الله تعالي " أمن يجيب المضطر إذا دعاه و يكشف السوء أإله مع الله قليلا ما تذكرون " و يقول سبحانه ايضا " وإذا سألك عبادى عني فإنى قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان ".

4-التوجه إلى الله بالأعمال الصالحة، وليس أدل عليها من قصة الثلاثة الذين ظلوا وحدهم أمام صخرة عظيمة تسد باب الغار عليهم فلا يستطيعون الخروج منه , فظلوا محبوسين فلا أحد يسمع لندائهم و صراخهم حتي دعا كل واحد منهم بعمل صالح كان قد فعله مخلصا لله تعالي , فظلت الصخرة تنفرج جزءا بدعاء الأول , ثم انفرجت جزء آخر بدعاء الثاني , ثم انفرجت نهائيا بدعاء الثالث , و كانت بركة الدعاء بالأعمال الصالحة الخالصة لله تعالي نجاة للثلاثة .

5-ملازمة الاستغفار لقوله تعالي " فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا و و يمددكم بأموال و بنين ويجعل لكم جنات و يجعل لكم انهارا " نوح.

و يقول النبي صلى الله عليه وسلم " من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا , ومن كل هم فرجا , و رزقه من حيث لا يحتسب " رواه أبو داود و ابن ماجة عن ابن عباس رضي الله عنه وفيه ضعف .

6-التمسك بالذكر والتسبيح وفي ذلك يقول الله تعالي " ألا بذكر الله تطمئن القلوب " فذكر الله تعالي يغير القلوب من حال لحال فالذكر يملأها بالطمأنينة و السكون و الراحة بدل من التوتر و القلق و الخوف , ومنها قراءة القرآن.

7-تقديم المساعدة للمحتاج ونصرة المظلوم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا ، نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ، ومن يسر على معسر ، يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ، ومن ستر مسلما ، ستره الله في الدنيا والآخرة ، والله في عون العبد ، ما كان العبد في عون أأخيه " ….. رواه مسلم .

فعند الشدة والضيق يجد العبد الله عز وجل عونا له في شدته , لأنه لم يترك ذلك المحتاج و لم يدخر نفسه وقت حاجه الناس له .

8- التوكل علي الله، قال تعالى: " ومن يتوكل علي الله فهو حسبه " فالذي يتوكل علي الله فهو يكفيه و يغنيه عن سؤال الناس ,عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : لو أنكم توكلون على الله حق توكله ، لرزقكم كما يرزق الطير ، تغدو خماصا ، وتروح بطانا ".

9 - رد المظالم , وتجنب الظلم، ورعاية الأمانات , وأداء الحقوق , وفي حديث الغار توسل احد الثلاثة برده الأمانة لأجيره بعد رعايتها له , ولاشك أن رد الأمانات والحقوق ورعايتها دفع للحجاب بينك وبين استجابة الدعاء وكشف البلاء , وفيه تنقية للنفس مما يتعلق بها من رغبات الدنيا والتكالب على متاعها خصوصا عندما لا تكون من حقه , وقد حرص سلفنا الصالح على ذلك بصورة شبه دورية , فيتدبرون الحقوق التي عليهم ويرعون الأمانة التي في إعناقهم ويردون المظالم التي علقت بهم.

10- الحفاظ على الصلاة، قال ابن مسعود:"من كان فى الصلاة فهو يقرع باب الملك ومن يقرع باب الملك يوشك ان يفتح له".

اقرأ أيضا:

كيف تحفظ إيمانك من الانحراف وتنجو بنفسك من التشتت؟

الكلمات المفتاحية

مفاتيح الفرج دعاء الهم والحزن كيف تفتح لك الأبواب المغلقة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يعاني أغلب الناس في الوقت الحاضر من الأزمة تلو الأزمة، خاصة الاقتصادية، وأشدها قسوة، الأزمات التي دفعت الملايين للنزوح خارج أوطانهم، فضلاً عن انتشار ح