أخبار

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

وصفة "سحرية" لمحاربة أعراض البرد والمساعدة على النوم

سبه بأمه فقال له النبي: فيك جاهلية.. فماذا عن جاهليتنا؟

عبادتان وثلاث أدعية لأولي الألباب يدخلون بها الجنة.. فماهي؟

لهذه الفضائل.. احرص أن تكون من الصابرين

في عز ضعفك.. أصدقاء سيهربون منك وآخرون لا تعرفهم سيهون الله بهم عليك

الإسلام لا يتربص بأتباعه ولا يتصيد أخطاءهم.. وهذا هو الدليل

سورة الإستجابة ..فيها مفاتيح إجابة الدعاء ونزول رحمات الله

استقيموا يرحمكم الله.. المؤمن ليس بالسباب ولا باللعان

النبي هو الوحيد الذي أقسم الله به في القرآن.. ما سر هذا التكريم؟ (الشعراوي)

وصفة "سحرية" لمحاربة أعراض البرد والمساعدة على النوم

بقلم | فريق التحرير | الاربعاء 16 اكتوبر 2024 - 03:06 م

تنتشر نزلات البرد خصوصًا خلال فصل الشتاء، حيث تتفاقم المعاناة خصوصًا أثناء الليل جراء الاحتقان والتهاب الحلق، مما يزيد من صعوبة النوم، وبخاصة لأولئك الذين اعتادوا على التنفس من الأنف.

وكشف خبير النوم آشلي هاينسورث عن وصفة طبيعية للحصول على نوم هادئ أثناء الإصابة بنزلات البرد، من خلال تناول عصير سموثي سهل التحضير يتكون من خمسة عناصر فقط لمكافحة أعراض البرد، ويشتمل على المكونات التالية:

الأناناس

يحتوي الأناناس على البروميلين - وهو إنزيم يعمل على تخفيف المخاط وتسكين الالتهاب، ناهيك عن كونه غنيًا بفيتامين سي لتعزيز الدفاعات المناعية، وقد يساعد محتوى البروميلين في إزالة احتقان وانسداد مجري الهواء.

الموز

يحتوي الموز على نسبة عالية من المغنيسيوم، مما يساعد على استرخاء العضلات وتعزيز النوم بشكل أفضل، كما أنه سخفف من التهاب الحلق بسبب قوامه الناعم. كما أنه مصدر رائع للبوتاسيوم، الذي يعمل على تجديد إلكتروليتات الجسم، وفقًا لموقع (Surrey Live).

السبانخ

السبانخ غنية بحمض الفوليك، وهو نوع من فيتامين ب الضروري لإنتاج الميلاتونين، الذي ينظم النوم. كما أنها غنية بالبيتا كاروتين، الذي يعزز قدرة الجهاز المناعي على مكافحة العدوى.

يساعد محتوى فيتامين سي الموجود في السبانخ على مكافحة نزلات البرد والوقاية من الأمراض، حيث يعمل كمضاد طبيعي للهيستامين لتخفيف أعراض التهاب الأنف التحسسي مثل احتقان الأنف والعطس وسيلان الأنف.

الكركم

الكركم، وهو من التوابل الهندية التقليدية، معروف بخصائصه المضادة للأكسدة التي تساعد على تقليل احتقان الأنف.

يحتوي الكركم على مادة الكركمين، التي يمكن أن تقلل الالتهاب وتساعد في علاج السعال والعطس المفرطين. 

كما يمكن لمشروب الكركم الدافئ أن يهدئ التهاب الحلق. يحتوي الكركم أيضًا على مركبات قد تساعد الخلايا على الدفاع عن نفسها ضد الميكروبات المسببة للأمراض.

اللوز

وفي الوقت نفسه، فإن اللوز غني بالمغنيسيوم والتريبتوفان، وهو حمض أميني يساعد في إنتاج السيروتونين والميلاتونين، ويعزز وظائف المخ وينظم النوم. كما أنه غني بفيتامين هـ، وهو مضاد للأكسدة يساعد الجسم في مكافحة البكتيريا والفيروسات.

نصائح أخرى للمساعدة على النوم

طريقة أخرى رائعة لتنظيف الجيوب الأنفية للحصول على نوم أفضل، وهي الاستحمام بماء ساخن قبل النوم مباشرة.

يساعد البخار على إذابة المخاط في الرئتين والجيوب الأنفية، مما يجعل التنفس أسهل. 

تنصح آشلي إضافة بضع قطرات من الزيوت العطرية مثل شجرة الشاي أو الأوكالبتوس إلى حوض الاستحمام أو الدش، حيث يمكن أن تساعد هذه الزيوت في علاج الالتهاب وتخفيف التهاب الحلق.

ويساعد البخار الناتج عن الاستحمام بالماء الساخن على تنظيف الجيوب الأنفية ويعزز الاسترخاء ويمنح شعورًا بالانتعاش قبل النوم. 

ويمكن أن تتسبب نزلات البرد في التعرق المفرط حيث يعمل الجسم على تنظيم درجة حرارته، مما يعطي شعورًا بعدم الارتياح. ويمكن للاستحمام بالماء الساخن أن يخفف من هذا الشعور ويساعد على الاسترخاء.

الكلمات المفتاحية

نصائح للمساعدة على النوم وصفة طبيعية لمقاومة أعراض البرد مكونات تساعد على محاربة البرد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تنتشر نزلات البرد خصوصًا خلال فصل الشتاء، حيث تتفاقم المعاناة خصوصًا أثناء الليل جراء الاحتقان والتهاب الحلق، مما يزيد من صعوبة النوم، وبخاصة لأولئك ا