أخبار

7 مواطن مستحبة للدعاء في الصلاة وبهذا الموضع يكون العبد أقرب ما يكون من ربه

هذا ما يحدث قبل الموت مباشرة.. أبرز القصص والحكايات

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

افتح قلبك بمفاتيح الفرج.. كيف تمتلكها في يدك؟

كيف تحفظ إيمانك من الانحراف وتنجو بنفسك من التشتت؟

10 طرق للتخلص من الطاقة السلبية في البيت

كيف أتعامل مع أختي التي تعيش في أحلام النجاح وتفشل في الواقع؟

هل تعرض رسول الله لمحاولة إضلال في واقعة "ابن أبيرق"؟ (الشعراوي يجيب)

عريس الجنة.. صحابي فضل الشهادة على ليلة زفافه فتسابقت عليه حور العين

نصائح نبوية تزيل عنك همك وحزنك وتشفي صدرك

7 أطعمة غنية بفيتامين ك لإضافتها إلى نظامك الغذائي.. تعرف عليها

بقلم | فريق التحرير ـ متابعات | الثلاثاء 09 اغسطس 2022 - 02:01 ص
فيتامين ك من العناصر الأساسية التي يحتاج لها الجسم للقيام بوظائفه الحيوية، حيث أنه يساعد في منع تخثر الدم، وبناء عظام قوية، وقد يكون مفيدًا أيضًا في الوقاية من هشاشة العظام، ويتسبب نقص مستواه في حدوث النزيف وضعف العظام وزيادة فرص الإصابة بأمراض القلب.
يعد نقص فيتامين ك نادرًا جدًا في الأشخاص الأصحاء لأن ميكروبيوم الأمعاء ينتج فيتامين ك، ولكن الميكروبيوم المعوي يصبح أقل بسبب عادات نمط الحياة غير الصحية وكذلك نقص فيتامين ك.
وفي عام 1930، لاحظت بعض الأبحاث أن صغار الكتاكيت التي تم تغذيتها بنظام غذائي خال من الدهون تعاني من مشاكل النزيف، ويبدو أن سبب النزف هو انخفاض مستويات البروثرومبين وهو عامل التخثر في الدم.
وقد حل الباحثون المشكلة عن طريق إطعام الكتاكيت بمركب مستخلص من البرسيم وسمي المركب المضاد للنزيف بفيتامين ك، مما أثبت أن فيتامين ك ضروري جدًا للتخثر.
وتنتج ميكروبيوم الأمعاء لدينا معظم الاحتياجات اليومية من فيتامين ك وحوالي 20٪ فقط منه يأتي من الطعام الذي نستهلكه، وفيما يلي 7 أطعمة تحتوي علي ما يكفي من فيتامين ك لتعويض أي نقص به، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

الكرنب 

الخضروات الورقية الخضراء وخاصة الكرنب هي مصدر جيد لفيتامين ك، حيث يحتوي الكرنب على حوالي 730 ميكروغرام من فيتامين K لكل 100 جرام.

اقرأ أيضا:

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

اللفت 

يعتبر اللفت الذي يعد جزءًا من عائلة الخضروات الصليبية مصدرًا غنيًا لفيتامين ك، حيث يحتوي كل 100 جرام من اللفت الأخضر على حوالي 650 ميكروغرام من فيتامين ك.
وتشير الأبحاث العلمية إلي أن الأوراق الخضراء الموجودة فى الساق المورق من هذا النبات منخفضة جدًا في السعرات الحرارية وعالية العناصر الغذائية ويمكننا استخدامها تمامًا مثل الأوراق الخضراء الأخرى.

السبانخ 

الخضروات الورقية التالية الغنية بفيتامين K هي السبانخ، وهي مليئة بالعناصر الغذائية الرائعة مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، لذا يجب أن نحاول جميعًا تضمين السبانخ في نظامنا الغذائي بشكل منتظم.

البروكلي 

يعتبر البروكلي من الخضروات الخضراء الأخرى الغنية بفيتامين K، فهو يشبه شجرة مصغرة ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بالملفوف والقرنبيط ويشار إليهما معًا باسم الخضروات الصليبية.

المكسرات والبقوليات 

توفر بعض البقوليات والمكسرات كميات مناسبة من فيتامين "K1"، ولكنها بنسبة أقل من الخضروات، ومن أبرز أمثلتها الكاجو، البندق، عين الجمل، الفاصولياء الحمراء، فول الصويا، والصنوبر، وجميعها يقدم ما لا يقل عن 1% من القيمة اليومية اللازمة للجسم من فيتامين "ك".

منتجات الألبان والبيض 

يعتبر البيض، خاصة المسلوق، ومنتجات الألبان، مثل الحليب، الجبن، والزبدة، من المصادر الجيدة لفيتامين "ك"، وبالتالي يجب الحرص على تناولها، وبشكل خاص للمرأة بعد الولادة، لإمداد الطفل بما يحتاجه من فيتامين "ك".

اللحوم 

هناك بعض أنواع اللحوم والكبد، التي تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين "ك" و"ك2"، والتي يجب الحرص الدائم على تناولها للحصول على الفوائد الصحية الناتجة عنها.
وتتمثل أبرز أمثلتها في كبد البقر والدجاج والبط، لحوم البقر والدجاج، وصدور البط، وجميعها يقدم ما لا يقل عن 3% من فيتامين "ك" من القيمة اليومية.

اقرأ أيضا:

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

اقرأ أيضا:

وصفة "سحرية" لمحاربة أعراض البرد والمساعدة على النوم

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان الفيتامينات فيتامين ك 7 أطعمة غنية بفيتامين ك لإضافتها إلى نظامك الغذائي النظام الغذائي الكرنب اللفت السبانخ البروكلي المكسرات والبقوليات منتجات الألبان والبيض اللحوم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled فيتامين ك من العناصر الأساسية التي يحتاج لها الجسم للقيام بوظائفه الحيوية، حيث أنه يساعد في منع تخثر الدم، وبناء عظام قوية، وقد يكون مفيدًا أيضًا في